الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

حديقة الحيوانات بالعين تسعى لحماية القط الرملي العربي

حديقة الحيوانات بالعين تسعى لحماية القط الرملي العربي

أطلقت حديقة الحيوانات بالعين برنامج حماية القط الرملي العربي بالتعاون مع شركائها المعنيين، ونجحت في نشر أول استراتيجية لحماية القط، إضافة إلى نشر أول خطة لإدارة مجموعات القط الرملي بعد مناقشتها في ورش عمل استضافتها الحديقة، وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم في برامج حماية الرمال العربي بمشاركة عربية وإقليمية وعالمية.





وهدفت الورش إلى مراجعة أوضاع القط الرملي ومشاركة جميع المعلومات المتوفرة عنه، وخلصت الورش إلى أهمية عمل أبحاث ميدانية لصون القطط في البرية ومراقبتها، إضافة إلى دراسة التحديات والمعوقات التي تواجه هذا النوع في البرية، وإجراء الدراسات الجينية والتنوع الوراثي للقطط لاتخاذ القرارات السليمة في برامج إدارتها وإكثارها.





وساهمت حديقة الحيوانات بالعين في العديد من الأبحاث والنشرات العلمية المختصة في صون الحياه البرية وإدارتها ورعايتها، وكانت أحدث دراسة هي الدراسة الجينية ودراسة الاختلافات بين الفصائل في المنطقة العربية والأخرى من القطط الآسيوية والأفريقية.

وعلى صعيد البحوث الجينية، قامت الحديقة مع المنظمات المعنية باستحداث خطط إدارة الجينات الوراثية للبدء بتطبيق برامج الإكثار بعد فحص مؤثرات التنوع الوراثي والتعرف إلى سلبيات وتحديات الإكثار وفرص التحسين من خلال إرسال قِطَّين ذكرَين من الحديقة إلى مراكز الأبحاث المتخصصة في فرنسا.