الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

يحتفي في نسخته الـ6 بمسبار الأمل.. ستارموس: الإمارات تقود العالم نحو مستقبل أفضل للبشرية جمعاء

تحتفي النسخة السادسة من المهرجان الفني العلمي العالمي «ستارموس» التي تنطلق في سبتمبر 2021 بأرمينيا، بمسبار الأمل الإماراتي، حيث تسلط فعاليات الحدث الضوء على المريخ «الكوكب الأحمر»، بدءاً من أول هبوط لمجس «MARS 3» السوفياتي و«MARINER 9» الأمريكي، وصولاً إلى الإنجاز الإماراتي.

وأكدت اللجنة المنظمة خلال مؤتمر صحفي افتراضي انطلق اليوم الأربعاء أن مهمة الإمارات للمريخ، مسعى تاريخي لن تقتصر تأثيراته العلمية والاقتصادية الإيجابية على الإمارات فقط، بل ستلهم جيلاً من الشباب حول العالم، منوهة بأن الإمارات في الوقت الحالي تقود البشرية إلى كوكب المريخ وتتعاون مع مجتمع الفضاء العالمي لخلق مستقبل أفضل لنا جميعاً.





أفلام وثائقية

وكشفت اللجنة المنظمة للمهرجان في أرمينيا أن «ستارموس 6» سيشهد مشاركة علماء وفنانين ورواد فضاء عالميين، علماً بأنه سيستعرض مهام وكالة ناسا المميزة وخطط الهبوط الطموحة التي تنظمها شركة.SpaceX

وسيستعرض المهرجان القضايا الملحة وأفلام الشاشة حول استكشاف كوكب المريخ، حيث تضمنت عروض الأفلام السابقة الفيلم الوثائقي «Apollo 11» و«The Spacewalker»، الفيلم الذي يتحدث عن رائد الفضاء الروسي الأسطوري وأحد أعضاء مجلس «ستارموس» أليكسي ليونوف.





حفلات موسيقية

ويضم المهرجان حفلات فنية موسيقية مستوحاة من الفضاء، والتي يستهلها بحفل لعازف الغيتار المؤسس لفرقة الروك كوين برايان بحفل موسيقي يركز فيه على غبار المجموعات النجمية في النظام الشمسي، حيث سيتم عرض جانب من تلك الحفلات عبر الإنترنت.

ويعتزم مهرجان «ستارموس السادس» استضافة مسؤولين إماراتيين لتسليط الضوء على جهود الإمارات في استكشاف المريخ، كما يستضيف الحدث علماء وفنانين ورواد فضاء لمشاركة اكتشافاتهم الرائعة ولطرح الأسئلة الملهمة للأجيال الجديدة من العلماء والمستكشفين.

وستعلن اللجنة الاستشارية لمهرجانات «ستارموس» عن مجموعة أخرى من المتحدثين في مجالات الفن والموسيقى في وقت لاحق من العام الجاري.

ومن بين المتحدثين المؤكدين إدوارد موسر وميشيل مايور، الحائز على جائزة نوبل، وتشارلي ديوك«Apollo 16 Moonwalker» ، والمخترعة إيمانويل شاربينتييه المشاركة في تطوير تقنية تحرير الجينات وتوني فاضل مؤسس شركة «نست» و«.«The father of ipod

وأوضحت اللجنة المنظمة للمهرجان في مؤتمر صحفي عقد أمس «الأربعاء» أن الدورة الجديدة من المهرجان ستعقد تحت رعاية رئيس جمهورية أرمينيا الدكتور أرمين سركيسيان.





حدث تاريخي

ومن جانبه، قال أحد مؤسسي المهرجان عالِم الفيزياء الفلكية في معهد الفيزياء الفلكية بجزر الكناري، الإسباني غاريك إزرائيليان: «يسعدنا إطلاق المهرجان العالمي «ستارموس» تحت عنوان المريخ في الأسبوع ذاته الذي تم فيه إطلاق مسبار الأمل التاريخي لبعثة الإمارات إلى الكوكب الأحمر، من منصة الإطلاق تانيغاشيما في اليابان».

وأضاف: «قبل ما يقارب 8 أعوام، دعيتُ إلى دولة الإمارات للإشراف على تنظيم جلسة حوارية حول استكشاف الفضاء، حيث تحدثنا إلى جانب كبار العلماء ورواد الفضاء حول أفضل الممارسات والآليات لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والتعليم لنتمكن من وضع حجر الأساس لمهمة إلى المريخ مستقبلاً».

وتابع: «لم أتوقع أبداً أن أشهد هذا الإطلاق الناجح لمسبار الأمل الإماراتي بعد أقل من 10 سنوات، حيث تعتبر مهمة الإمارات للمريخ تاريخية وسيكون لها مردود كبير على البشرية، والتي باتت الإمارات تقودها إلى كوكب المريخ لخلق مستقبل أفضل للعالم جميعاً».