السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

9 ماسكات بالعسل لوجه صافٍ وبشرة نضرة

9 ماسكات بالعسل لوجه صافٍ وبشرة نضرة
رغم أن العسل صيدلية طبيعية في المنزل وهو أمر توارثته الأجيال جيلاً بعد جيل، إلا أن البعض ما زال يجهل فوائده للبشرة والوجه وقدرته على علاج علامات البثور والجفاف وتجاعيد الجلد وحَب الشباب والهالات السوداء.

وتوصل خبراء ومختصون في مجال البشرة إلى أن العسل يحتوي على البروتين والمعادن والفيتامينات والأحماض، كما أنه يشكل منظومة صحية متكاملة أقوى من أي منتج تجميلي صناعي.



هنا أبرز 9 ماسكات طبيعة سهلة التحضير، لجأ إليها خبراء التجميل منذ زمن الفراعنة وإلى يومنا هذا والتي يمكن إعدادها في المنزل باستخدام العسل، إذ أكد خبراء ومختصون أنها تغذي البشرة وترطبها وتسهم في التخلص من مشاكلها المختلفة.



ومن بين تلك الماسكات الطبيعية التي تشكل منظفاً للبشرة، ملعقة صغيرة من العسل يتم فرك الوجه بها مباشرة بعد مسح الوجه بماء دافئ دون الحاجة إلى أي بخار.

ولتفتيح البشرة، ينصح بخلط العسل مع قطرات من الليمون ويفرك الوجه بها ومن ثم تترك لمدة تراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.



ومن بين الماسكات الأخرى، خلط صفار بيضة واحدة وملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من زبدة الحليب "القشطة التي تظهر على وجه الحليب بعد الغلي"، يتم فرك البشرة به ومن ثم يترك فترة تراوح بين 20-30 دقيقة يومياً.

ولنضارة الوجه، يمكن إعداد ماسك عبارة عن ملعقة صغيرة من العسل وكربونات الصوديوم وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، يتم خلطها سوياً ومن ثم تفرك بها البشرة ويترك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

ومن الوصفات السريعة لإعداد ماسكات العسل الطبيعية السريعة المستخدمة لتنظيف البشرة بشكل يومي أو شبه يومي، يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من جوز الهند ومن ثم تفرك بها البشرة.

وللراغبين في تغذية البشرة للتخلص من الحفر التي تخلفها البثور، يتم إعداد ماسك مكون من ملعقة صغيرة من العسل مع الكيوي والأفوكادو مع ملعقة صغيرة من الكركم وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، ثم تترك على البشرة إلى 30 دقيقة.



ولتنظيف وترطيب البشرة في آن واحد، يمكن إعداد غسول للوجه وبشرة الجسم مكون من خليط عبارة عن ملعقة صغيرة من العسل وجوز الهند مع ملعقة صغيرة من الخل.

ومن الماسكات ذات التأثير السحري، خليط عبارة عن مزيج من العسل والماء، حيث يسهم في إزالة أثر الحروق حال الإصابة بها، كما ينصح أيضاً بإعداد ماسك من مزيج العسل مع الصبار لتهدئة البشرة من حروق الشمس والالتهابات الناجمة عن الحساسية.

وينصح الخبراء بإعداد كافة ماسكات العسل الطبيعية بالتدريج، إذ إن لكل منها دوراً مهماً في تنقية وتنظيف البشرة من الشوائب والبثور وللتخلص من الجفاف والتجاعيد، كما يفضل تطبيقها في الفترة المسائية على الوجه.