السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

طبيب مصري يحوِّل منازل مرضى كورونا لغرف رعاية.. وينجح في علاج 1000 حالة

طبيب مصري يحوِّل منازل مرضى كورونا لغرف رعاية.. وينجح في علاج 1000 حالة

أحمد عبدالحافظ.

دفع تكدس الحالات التي تحتاج إلى رعاية في المستشفيات بعد ذروة جائحة كورونا، طبيباً مصرياً إلى بدء خطط العلاج مع العديد من المرضى منزلياً.

وتعتمد خطة أستاذ أمراض الصدر بكلية طب القصر العيني الدكتور أحمد عبدالحافظ، كما قال لـ«الرؤية» على أجهزة تركيز الأكسجين بالإضافة إلى طاقم من التمريض لمتابعة الحالات، وبروتوكول العلاج الذي يتضمن جرعات من المضاد الحيوي وموانع التجلط.

وخصص عبدالحافظ وقتاً ثابتاً لمتابعة الحالات تلفونياً بعد الانتهاء من عمله في العيادة الخاصة به، حيث يترك رقم هاتفه الشخصي مع أقرب مسؤول عن الحالة، مشيراً إلى أن نسبة تقترب من 3% من الحالات التي عالجها كانت هي الأزمة، حيث احتاجت هذه الحالات إلى رعاية مركزة، وأجهزة تنفس صناعي.

هذه الحالات كانت هي مشكلة أحمد الأساسية، فهذه الحالات لا تستطيع الانتظار حتى توفير سرير رعاية مركزة في مستشفى عزل حكومي، كما أن كُلفة العلاج في المستشفيات الخاصة مرتفعة للغاية، وهو ما دفعه إلى تحويل منازل المرضى لغرف رعاية مركزة، مستعيناً بأجهزة الأكسجين العادية، والمحاليل الطبية وتمريض مقيم يتابع الحالة مع الالتزام بتعليمات الوقاية.

ويقول أحمد أن كُلفة العناية المركزة المنزلية بكل ما تشتمله من أجهزة وأنابيب أكسجين وتمريض لا تزيد على ربع كُلفة يوم واحد في الرعاية المركزة في المستشفيات الخاصة.

ويقول عبدالحافظ إنه خلال 3 أشهر استقبل ما يزيد على 1000 حالة بمختلف درجات الإصابة من حالات خفيفة وحتى الحالات التي تحتاج رعاية مركزة، ولم يفقد حالة واحدة من هذه الحالات.

وأوضح عبدالحافظ أن استجابة الحالات في الرعاية المركزة في العزل المنزلي كانت أسرع من الاستجابة في المستشفيات، وهو الأمر الذي لا يُعرف له سبب حتى الآن، مشيراً إلى أن سبب ذلك يمكن أن يكون وجود المرضى وسط عائلتهم.