السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«الهولوغرام».. تعيد أساطير التاريخ والفن إلى مسرح الإمارات

إذا كنت من أبناء الإمارات أو المقيمين على أرضها، لا تندهش عندما تجد أمامك شخصيات فنية وتاريخية رحلت عن عالمنا منذ عشرات السنوات تعود إلى الحياة من جديد، ليس هذا فيلماً من أفلام الخيال العلمي، بل واقع سيعيشه سكان دبي من عشاق كوكب الشرق أم كلثوم في حفلات تستضيفها أوبرا دبي عبر تقنية الهولوغرام.

أم كلثوم في دبي

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيو دايمنشن برودكشنز حسن حينا «تحرص الشركة على مفاجأة سكان الإمارات من آن لآخر بمفاجأة تقنية جديدة، فبعد انطلاقتنا الأولى في دبي عام 2018 من خلال الهولوغرام الخاص بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، نعود من جديد عبر التقنية نفسها مع عشاق أيقونة الطرب العربي أم كلثوم».

وأضاف أنه «تم بذل مجهود كبير لإعداد محتوى هذا الحفل الذي ستضيفه أوبرا دبي على مدار 3 أيام عبر 4 أمسيات فنية، إذ تطلب تحضير الحفل ساعات طويلة عمل خلالها فريق من 18 شخصاً من الخبراء في مجال تحريك وتطوير الهولوغرام والمؤثرات البصرية، فضلاً عن فريق مكون من 30 فنياً لإعداد التجهيزات في موقع الحفل، والتي تتضمن أحدث المعدات والأجهزة في مجال بث الهولوغرام».

وأضاف حسن حينا «تقديراً منا للمكانة المتميزة لكوكب الشرق في ثقافة وتراث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تم التعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري ومجموعة MBC لمنح الحضور من عشاق أم كلثوم تجربة استثنائية، لحضور واحدة من حفلاتها، والعودة إلى الزمن الجميل».

التجربة الثانية

وأوضح حينا أن «العرض سيتضمن باقة من أشهر وأجمل الأغاني للمطربة الراحلة التي تعد الاسم الأبرز في الموسيقى الكلاسيكية العربية في الشرق الأوسط» لافتاً إلى أن هذه «تعد التجربة الثانية لتقديم حفل لكوكب الشرق في الإمارات، وأن نجاح الحفل الأول الذي تم تنظيمه في عام 2019، والذي حقق نجاحاً كبيراً وإقبالاً واسعاً من الجمهور، كان مشجعاً ودافعاً لتكرار التجربة الفنية في محاولة لتشجيع العودة إلى الأصالة وإظهار الهوية الفنية الحقيقية للموسيقى العربية».

وأشار إلى أنه «سيتم الالتزام بأعلى معايير الأمان والسلامة، وتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تتبعها دولة الإمارات في التعقيم والوقاية والتباعد الاجتماعي خلال الحفل، وذلك لضمان صحة وسلامة الجمهور وفريق العمل»، موضحاً أنها «تتضمن عمليات تعقيم واسعة والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي بين المقاعد في موقع الحفل، وغيرها من الإجراءات الوقائية المتبعة التي تضمن سهرة ممتعة دون أي كسر للإجراءات الاحترازية».

وذكر حينا أن «تنظيم الحفل يأتي بعد تأجيل طويل لجولة خاصة كانت شركة نيو دايمنشن برودكشنز تخطط لها في الربع الأول من العام الجاري، تشمل الأردن ومصر والبحرين وتونس والمغرب، نظراً لإجراءات الوقاية من جائحة «كوفيد-19».

أسرار الهولوغرام

وعن أسرار تقنية الهولوغرام، قال حينا إن «هذه التقنية تتيح إمكانيّة مشاهدة الجسم ورؤيته من كل الاتجاهات من خلال التداخل الإيجابي لموجات الليزر وإنشاء موجات أمامية مواجهة للصورة تعمل على إظهارها بشكل مجسم، حيث تحمل طيفاً من الألوان ثلاثية الأبعاد يوحي إلى المشاهد أن الجسم موجود بالفعل في مكان هذا الطيف وكأنه تجسيد حقيقي للواقع».

خطاب زايد

وأشار إلى أن شركة «نيو دايمينشن برودكشنز» قدمت أحد الخطابات الملهمة للقائد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه عن طريق تصميم الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد «الهولوغرام»، بمناسبة عام زايد وتخليداً لذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وهو ما لاقى ثناء كبيراً من قبل الجميع بالإمارات خاصة من الشباب الذين شعروا بأنهم يرون والدهم وهو يتحدث معهم».

وأوضح أنه «تم إنتاج هذا التصميم من قبل فريق يضم خبراء في هذا المجال وأكثر من 400 ساعة من العمل ليوفر تجربة عظيمة تظل راسخة في أذهان أبناء الإمارات».

مفاجآت فنية

كشف حينا أن الشركة تعمل حالياً على اكتساب العديد من الفنانين من جميع أنحاء العالم، وتود إنتاج عروض مختلفة للسنوات القادمة بما في ذلك الفنانين من الشرق الأوسط والغرب، كما يتم التخطيط للتوسيع وإنتاج محتوى فريد جديد مصمم لتجارب الهولوغرام، بما في ذلك العروض المسرحية.