الاحد - 12 مايو 2024
الاحد - 12 مايو 2024

بالصور.. «القاهرة للمسرح التجريبي 27» ينتصر بالإبداع على كورونا

انطلق حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مساء أمس الثلاثاء، تحت شعار »الإبداع ينتصر»، على خشبة المسرح القومي بمنطقة العتبة، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، وعدد من الفنانين، أبرزهم سميحة أيوب وأشرف زكي وسميرة عبدالعزيز وفردوس عبدالحميد وسيد رجب.





وتحمل هذه الدورة اسم الفنان الراحل سناء شافع، الذي وافته المنية قبل أسابيع عدة عن عمر ناهز 77 عاماً، حيث انطلق الحفل بعرض «تحت النظر» للمخرج كمال عطية، الذي قُدم في 3 لوحات حملت أداءً مبهراً من أبطاله، وبعده صعدت الفنانة المصرية سوسن بدر لتقديم الحفل.





وأشاد الدكتور علاء عبدالعزيز، رئيس المهرجان التجريبي، بالدعم الذي تلقته إدارة المهرجان وفريق عمله من وزيرة الثقافة الفنانة إيناس عبدالدايم قبل أن يدعوها للصعود إلى المسرح، حيث صعدت ووجهت التحية للحضور قبل أن تلقي كلمتها التي أكدت فيها أن مصر كانت

سبّاقة في إعادة الفعاليات الفنية والثقافية، فور تراجع خطر الوباء، لأن الفن والثقافة هما ما يميز مصر عن غيرها ويمنحها خصوصيتها.



وارتجلت الوزيرة كلمة بالعامية أشادت فيها بفريق عمل المهرجان الذي قبل تحدياً صعباً، وخاض مغامرة على الأصعدة كافة من أجل خروج المهرجان في ظل هذه الأوضاع.





بعدها أعلنت النجمة سوسن بدر، مقدمة حفل الافتتاح، عن بدء مراسم تكريم رموز الإبداع المغاير والمغامر، وكانت البداية مع اسم الراحل د.حسن عطية الناقد والأكاديمي، صاحب البصمة الخاصة في المشهد المسرحي، والذي صعدت زوجته الدكتورة عايدة علام، لتتسلم درع تكريمه.



الدكتورة التي كانت لا تزال ترتدي ملابس الحداد، قالت إن مشاعرها مرتبكة، وإنها تشعر أن روح الفقيد تحلق في أرجاء المسرح، وطلبت من وزيرة الثقافة إعادة طبع كتب الراحل الذي تتلمذت على يديه أجيال من المسرحيين، وبإيماء منها، أعربت الوزيرة عن موافقتها وتحول طلب د.عايدة إلى مهمة تضطلع بها أجهزة الوزارة المختصة بالنشر.



وحلّ تالياً على قائمة المكرمين اسم المخرج الراحل منصور محمد، الذي تسلم درع تكريمه ابن شقيقه، بينما تعالى صوت تلميذه المخرج محمد فوزي المتواجد بالقاعة مترحماً على أستاذه.





بنات الكاتب والمترجم د.سامي صلاح صعدن تالياً إلى خشبة المسرح لتسلم درع تكريم اسم والدهم الراحل.





ثم صعد المخرج الكبير سامي طه، صاحب العطاءات المتعددة في مسرح الثقافة الجماهيرية لتسلم درع تكريمه.



تلا ذلك إعلان أسماء المكرمين غير المصريين، والذين لم يتمكنوا بالطبع من الحضور بسبب ظروف الوباء التي أثرت على حركة الطيران حول العالم، وهم الممثلة والمخرجة ومؤسسة مسرح زقاق اللبنانية مايا زبيب، والسويسري ميلو راو مؤسس مسرح جنت ومديره الفني، والمخرج والسينوغرافي الفرنسي برونو ميسا، وأخيراً الإيطالي نولو فاكيني مؤسس ومخرج مسرح كانتا بيلي.

وفي ختام الحفل والتكريمات، تم تكريم اسم الراحل د.سناء شافع الذي تحمل الدورة اسمه، وصعدت إلى المسرح لتسلم درع تكريمه زوجته الفنانة ماجدة حافظ.