الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مهايني والخنساء أفضل ممثلين في قسم آفاق بفنيسيا السينمائي

أثبت الأسد الذهبي في فينيسيا أنه مازال يزأر "سينمائياً" بعد أن استطاع التغلب على توابع كورونا وهيمنة هوليوود، وتجسيد رسالته الحقيقية في تدعيم المواهب والأعمال الجيدة.

ومنح مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي جائزة أفضل ممثلة للبريطانية فانيسا كيربي عن دورها في فيلم Pieces Of A Woman أو شظايا امرأة، وهو البطولة المطلقة الأولى لها، والعمل الدرامي الطويل الأول للمخرج المجري كورنيل ماندروزو، كما فاز فيلم Nomadland للمخرجة الأمريكية والصينية الأصل كلوي تشاو بجائزة أفضل فيلم.

وبالنسبة للسينما العربية، فقد فاز فيلمان عربيان بجوائز التمثيل في مسابقة أفاق ثاني أكبر أقسام مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.


واقتنص يحيى مهايني جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، وفازت الممثلة المغربية خنساء بطمة بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Zanka Contact للمخرج ابراهيم العراقي.


ويتتبع فيلم الرجل الذي باع ظهره رحلة "سام على"، السوري المُهاجر إلى لبنان هربًا من الحرب في سوريا، وآملًا في الالتحاق بحبيبته في باريس. ويعلق سام في لبنان، بلا أي وثائق سفر، ويكتشف أنه لا يستطيع السفر، ويشعر أن حلمه في اللقاء بحبيبته قد تبخر.

ولكي يقتل الوقت، ويسد جوعه، يتفتق ذهنه عن فكرة عبقرية تتمثل في حضور افتتاحات المعارض الفنية في بيروت ليتناول الشراب والطعام مجاناً، وينتبه له فنان أمريكي معاصر، ليتعاقد معه ويغير مسار حياته.

أما الفيلم المغربي زاناكا كونتاكت فيدور حول موسيقى الروك، حيث يهرب عاشقان للموسيقى من حروب عصابات الشوارع وتهريب المخدرات، وتحد نغمات الموسيقى بني قلبيهما، ويقعان في الحب.

ويبدأ الاثنان مغامرة شبه مستحيلة لإثبات موهبتهما غنائياً وموسيقياً، ويتعاونان لمواجهة كل العقبات والمصاعب والفساد المنتشر في أرجاء الصناعة وفي الشوارع، ويحاولان الهروب من مصيرهما.

والغريب أن قصة الفيلم تطابقت مع مشاركتهما الأولى في المهرجان، ولكن النهاية كانت سعيدة هذه المرة بعد حصول بطلته خنساء بطمة على جائزة أفضل ممثلة في مسابقة آفاق.

ويقول صناع الفيلم عن تجربتهم" وصلنا فينيسيا وحدنا، ليس معنا أحد، وكأننا عراة، لا يكسونا سوى الأمل والكرامة، ولكن من دون أي موزع أو مروج لنا أو حتى صحفي ينشر أخبارنا، جئنا مشردين ، ولكننا غادرنا المهرجان مثل الأمراء، شكراً فينيسيا.

الطريف أن بطلة الفيلم الخنساء بطمة تعاني من مشكلة خاصة تتمثل في أنها تسأل في كل محفل سينمائي عن مدى قرابتها بالفنانة دنيا بطمة "ابنة خالتها"، لدرجة أنها تشترط قبل أي لقاء ألا يتم توجيه ذلك السؤال لها!