الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

اختراع إماراتي يلوّن حياة ضعاف البصر ويقتنص جائزة «دايسون »

اختراع إماراتي يلوّن حياة ضعاف البصر ويقتنص جائزة «دايسون »

فاز ابتكار إماراتي عبارة عن خاتم ذكي، يعمل باللمس ويتعرف إلى الألوان ويقرأ النصوص، لمن يعانون من ضعف البصر أو ضعف في رؤية الألوان، بجائزة جيمس دايسون الوطنية لهذا العام.

ويمكّن الابتكار الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر على التعرف إلى الألوان من خلال التفاعل مع المستخدم عبر الضوء والكلام، حيث يساعد Touch على التحكم ببعض المهام اليومية الأساسية، ومنها القدرة على اختيار ألوان الملابس التي يريدونها من الخزانة والتعرف إلى المواد المختلفة مثل الخضروات المتنوعة في متجر البقالة.





أداة سهلة

اخترعت خاتم Touch الطالبتان في الجامعة الأمريكية في الشارقة مريم مصطفى وندى الداش، وهو خاتم ذكي مصمم بأناقة، ذو لون أبيض وبه قناة مركزية يمكنها إنتاج وميض بألوان مختلفة. ويُعد خاتم Touch الذكي أداة سهلة الاستخدام تمكّن الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر من «رؤية» الألوان والنصوص الصغيرة.





يستخدم الخاتم ردود الفعل اللمسية والصوتية والمرئية لتنبيه المستخدم، وينتج عن ذلك الاهتزاز أو الإضاءة أو التواصل مع المستخدم من خلال الصوت عبر سماعة أذن بلوتوث وتحديد لون الملابس أو قراءة النصوص الصغيرة على ملصق أحد منتجات البقالة.

في وضع الألوان، يقوم المستخدم بتثبيت الخاتم على قطعة الملابس لمدة ثانيتَين للسماح له باكتشاف اللون وقراءته له. وإذا عثر الخاتم على ألوان متعددة، يستطيع المستخدم تحريكه ببطء على الملابس للسماح له بمسح الألوان ضوئياً وقراءتها.

ويؤدي النقر المزدوج على الخاتم مع التثبيت إلى تحويله إلى وضع القراءة، ومن ثم إخبار المستخدم بتحريك الخاتم ببطء عبر النص لتتم قراءة الكلمات.

وصُمم هذا الجهاز القابل للارتداء ليكون أنيقاً ومريحاً للمستخدمين عند ارتدائه بانتظام، وتطلّب الوصول إلى شكله النهائي تصميم 8 نماذج أولية مختلفة وتكرار عملية التصميم عدة مرات.





فخر الدولة

وكرّمت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، الفائزين في جائزة جيمس دايسون عبر فيديو بُث خلال حفل تسليم الجوائز الذي أقيم في مركز الشباب في دبي، حيث أشادت بالفائزين بفضل إنجازاتهم المميزة.

وقالت في هذا الإطار: «يُسعدني أن أحتفل بالمخترعين والمهندسين الشباب الموهوبين في بلادنا، ويسرني أن أرى هذه المجموعة القوية من المنافسين اليوم. الشباب هم فخر أمتنا ومصدر طاقتها وقوتها. ولأن دولة الإمارات تعمل على تعزيز مكانتها كمركز للابتكار والأفكار الإبداعية، لا بدّ أن ندرك أننا لن نستطيع تحقيق ذلك دون إصرار واجتهاد الشباب في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا».

وأضافت: «تُعد دولة الإمارات أول دولة عربية يتم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون من ضمن 27 دولة حول العالم، وهذه ليست مصادفة فهي دولة تذخر بالإنجازات الأولى والرائدة في مختلف القطاعات، لذلك نحرص دائماً على دعم وتهيئة شعبنا، خاصة شبابنا، للسعي لتحقيق التميز واستكشاف المجالات الجديدة. ونعتبر الاحتفال بإنجازات الشباب طريقتنا في التعبير عن شكرنا لاختيارهم بأن يرتقوا في المجال ويشاركوا في بناء عالم أفضل».