الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

كورونا يقتل بهجة مهرجان الحصاد في كوريا الجنوبية

كورونا يقتل بهجة مهرجان الحصاد في كوريا الجنوبية

لن يكون مهرجان الحصاد، وهو أحد أهمّ عيدين في الروزنامة الكورية، كسابق عادته هذه السنة، إذ لم تفلت هذه المناسبة لجمع شمل العائلات وتكريم الموتى من شرّ أزمة كورونا.

وطلبت سلطات كوريا الجنوبية من السكان البقاء في منازلهم هذه السنة خلال عيد «تشو سوك» الذي يُحتفل به هذا العام من الأربعاء إلى الجمعة.





وتقول مون هاينغ-جا (83 عاماً) التي تعيش وحيدة في بلدة وانجو الريفية في إقليم جيولا الشمالي حيث لم ترصد أي إصابة «يأتي عادة أحفادي وأولاد أشقائي لزيارتي في هذا العيد».

ويخشى السكان توافد الشباب من المدن الكبيرة بكثافة في هذه المناسبة وانتقال العدوى إليهم. وتكتفي مون، كغيرها من الكبار في السنّ، باجتماع افتراضي مع عائلتها. لكن إجراء اتصال بالفيديو عبر الهاتف هو مهمّة شاقة بالنسبة إليها.

ولم ترَ هاينغ-جا أولادها الخمسة منذ يناير، وذلك قبل أن تضرب جائحة كوفيد-19 كوريا الجنوبية.

وتقرّ «أشعر بالوحدة وأشتاق إليهم، لكن هكذا يحلّ العيد علينا هذه السنة».





وقد فسّروا لها مراراً كيف تستعمل هاتفها الذكي، لكنها ما زالت تواجه صعوبات في استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة. وهي تعرف أن هاتفها سيكون هذه السنة أفضل حليف لها لمواجهة الوحدة.

ويقول كيم هي-سوك، وهو مرشد اجتماعي حاول تعليم مون كيف تجري اتصالاً بالفيديو من هاتفها «الأمر في غاية البساطة بالنسبة إلى الشباب، لكن الكبار في السنّ لم يشهدوا مثيلاً لهذه التكنولوجيا في ما مضى. وهم كانوا أصلاً يواجهون صعوبات في استخدام الهواتف المحمولة».