الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بدون توقف.. طائر يحلق من ألاسكا إلى نيوزيلندا

بدون توقف.. طائر يحلق من ألاسكا إلى نيوزيلندا

كشفت بيانات تتبع أحد الطيور المهاجرة عن تمكنه من عبور رحلة قياسية لمسافة أكثر من 12 ألف كم، من ألاسكا إلى نيوزيلندا بدون توقف، مسجلاً رقماً قياسياً لأطول رحلة طيران متواصلة مسجلة بواسطة طائر.





وانطلق طائر البقويقة، وهو طائر مهاجر له منقار طويل وذيل مخطط، من جنوب غرب ألاسكا في 16 سبتمبر الماضي، وهبط بعد 11 يوماً من التحليق في خليج بالقرب من مدينة أوكلاند في نيوزيلندا، بحسب مؤسسة «غلوبال فلايوي نيتورك»، وهي منظمة حماية في أستراليا معنية بدراسة هجرات الطيور الساحلية.





وتشير بيانات التتبع من القمر الصناعي إلى أن الطائر قطع مسافة 12.854 كم، وهي مسافة قياسية تفوقت على الرقم القياسي السابق المسجل عام 2007، عندما أكمل طائر من النوع نفسه رحلة لمسافة 11.680 كم عبر المحيط الهادئ، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.





وخلال هجرتها السنوية غالباً من تقطع هذه الأنواع من الطيور رحلات تصل مسافتها إلى 10000 كم، ومع ذلك يبدو أن الرحلة القياسية الأخيرة قد زادت على هذا المعدل نتيجة مساعدة الرياح القوية.





وكثيراً ما كانت قدرة هذه الطيور على عبور هذه الرحلات الطويلة بدون التوقف أو الحصول على الطعام، محل نقاشات العلماء، حيث وجدت دراسة عام 2010 أن هذه الأنواع تستهلك القليل من الطاقة مقارنة بأنواع الطيور الأخرى، كما أن شكل جسمها الديناميكي يساعدها على الطيران المتواصل.