السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بـ38 مسلسلاً وفيلم سينمائي.. عبدالرحمن سعود.. ممثل عراقي يسطع في سماء الفن الماليزي

نجح الشاب العراقي عبدالرحمن سعود -الذي عاش منذ الطفولة في ماليزيا- بالحصول على فرصة التمثيل بكوالالمبور، فقدم 38 مسلسلاً منها 13 بطولة مطلقة وشارك في فيلم سينمائي واحد، ليحقق نجاحاً وشهرة واسعة جعلته نجماً من نجوم الصف الأول بماليزيا.. ومعه كان اللقاء.

عرفنا عن نفسك اكثر؟

اسمي عبدالرحمن سعود من العراق أعيش في ماليزيا منذ 26 عاماً. درست من الابتدائي حتى الجامعة فيها. تخرجت بتخصص بكالوريوس إدارة أعمال وماجيستير فيها أيضاً، كما حصلت على دبلوم في الإخراج السينمائي. بعد تخرجي عملت في التجارة، ثم في البرلمان الماليزي والصحافة. دخلت التمثيل بحكم علاقة صداقة من العاملين في الدراما والإنتاج الفني الماليزي، وكانت البداية في مسلسل ومن ثم توالت الأعمال. كما قدمت مسلسلاً ماليزياً تم تصويره في سوريا في عام 2008 وتدور فكرته حول الحفاظ على العادات والتقاليد الإسلامية، وجسدت فيه دور البطولة. وفور عودتي إلى ماليزيا فكرت في كيفية دمج الثقافة العربية مع الماليزية وتوسعتها عن طريق الشاشة الماليزية عن العرب.

لماذا اخترت التمثيل في ماليزيا وليس الوطن العربي؟

فرصة التمثيل جاءتني في ماليزيا وليس من الوطن العربي. وذلك لأن كل معارفي وأصدقائي في ماليزيا. وأطمح وأتمنى أن أمثل في الوطن العربي قريباً.

كيف بدأت التمثيل في ماليزيا؟ ومنذ متى تعمل في الفن الماليزي؟

منذ أول أعمالي الدرامية الماليزية في عام 2007 حتى الآن أكملت 12 عاماً. وما ساعدني على دخول هذا المجال هو إجادتي للغة الماليزية، الإنجليزية، العربية. كما أني أعرف أطباع الشعب الماليزي وعاداته وتقاليده لأني تعايشت معهم منذ الطفولة، وعملت قدر المستطاع على دمج الثقافة العربية مع الماليزية كرسالة غير مباشرة للمشاهد الماليزي كي يتعرف على الوطن العربي وهذا هو سبب نجاحي.

ما هو أول عمل قدمته في ماليزيا؟ وكم عدد أعمالك حتى الآن؟

كبطولة كان في مسلسل ماليزي صُوِّر كاملاً في سوريا والعمل الأول كان دوري ثانوياً. أما عدد أعمالي في الدراما الماليزية 38 مسلسلاً إضافة إلى 13 بطولة، ولدي فيلم سينمائي واحد في عام 2017، نجح كثيراً وعُرض على مدار شهرين في ماليزيا وعرض الفيلم على خطوط الطيران العمانية والإندونيسية. أفتخر بهذا الفيلم لأنه بطولة شاب عربي عراقي أخذ دور البطولة في عمل سينمائي ضخم.

هل تمثل في السينما فقط أم أنك شاركت في الدراما الماليزية أيضاً؟

على مدار 6 أعوام شاركت في أعمال درامية ولدي فيلم واحد كما ذكرت سابقاً. ثم فتحت موضوعاً مع أحد الفضائيات الماليزية لتوسيع مدارك الفن الماليزي عبر تصوير الأعمال خارج ماليزيا، والحمد لله نجحت في إقناعهم وقمنا بتصوير أول مسلسل في دولة الإمارات العربية المتحدة بعنوان «لقاء العشق» مكون من 30 حلقة في عام 2014. ثم توجهنا إلى دولة الكويت وصورنا مسلسلاً بعنوان «حب وكره»، وإلى المملكة العربية السعودية وصورنا مسلسلاً عن تفاصيل الحج والعمرة.

تظهر بالزي العربي في أعمالك الماليزية؟

ليس كثيراً في أعمالي أظهر بالزي العربي. يكون الموضوع حسب الدور الذي أجسده. في بعض المسلسلات جسدت دور تاجر ماليزي، وفي الكويت مسلسل «حب وكره» كنت أجسد شخصية شاب عربي مودرن. الزي العربي ارتديته مرة في المسلسل الذي صور في أبوظبي وفيلم «حب في جزيرة السعديات» ومسلسل «لقاء العشق» الذي كنت مرتدياً الزي العربي فيه من البداية حتى النهاية.

كيف كان رد فعل الفنانين والشعب الماليزي على مشاركتك في فنونهم؟

الحمد لله كان الإقبال كبيراً خصوصاً أني أول شخصية تظهر بهذا الشكل، شاب يرتدي زياً عربياً ويتحدث اللغة الماليزية. كما أن أكثر الإيجابيات التي طرحت في الشخصية العربية في الفن الماليزي تظهر بشكل جميل لأنه هو الشخص المنقذ والمساعد للماليزي الصادق غير المخادع والكريم. في بعض النصوص التي عرضت علي كانت شخصية العربي غير جميلة ولم أوافق على المشاركة حتى يتم تعديل النص كي لا يتم تشويه العرب في الدراما والسينما الماليزية.

إضافة إلى ذلك شركة الإنتاج التي أعمل معها، قمنا بإنتاج المشاهد الخاصة بالمسلسل الإماراتي «خيانة وطن» الذي صور جزء منه في ماليزيا. كما قمنا بإنتاج فيلم كويتي بعنوان «هامة».

ما الصعوبات التي واجهتك في عملك؟

الصعوبات كثيرة في هذا المجال. أول عامين في عملي الفني معهم لم أتقاضَ أجراً على الرغم من قيامي بأدوار بطولة. كنت أعمل كي أحقق هدفي وهو أن أكون معروفاً في هذا البلد وأنجح، ثم أضع شروطي في العقود. أما الصعوبات الأخرى كانت متمثلة بطريقة تعامل طاقم العمل معي لعدم فهمهم بأطباع الوطن العربي، أنا أعرف أطباعهم لأني تعايشت معهم منذ سنوات طويلة أتحمل بعض التفاصيل والأمور التي تصدر عنهم في التصوير وفي فترة البريك.

ما الجديد الذي تعمل على تصويره حالياً؟

في الفترة الأخيرة لا يوجد لدي تصوير لأني أركز على الإنتاج أكثر من التمثيل. إضافة إلى ذلك لدي عملي الخاص بين ماليزيا وإندونيسيا. العام المقبل لدينا خطط لتصوير أول مسلسل ماليزي عربي مكون من 80 حلقة سيعرض في رمضان، وما زلنا في مرحلة نقاش السيناريو. أيضاً هنالك ترتيب مع محطة «تلي بيزا» لتصوير مسلسل مشترك ماليزي مكسيكي.