الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بالفيديو.. مصرية تتحايل على غلاء أسعار حلاوة المولد بصناعتها من الأرز

حمصية وسمسمية وفولية وغيرها من الحلويات التي ارتبطت بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لكن هناك البعض يحتفل على طريقته الخاصة خصوصاً إن اعتمد الوجبات غير المألوفة في وجباته المنزلية، وهو الأسلوب الذي اعتمدته الشابة دنيا الرياني في قناتها «زاد الأوادم» التي أنشأتها على «يوتيوب» قبل 4 أشهر فقط.



لكن وصفة غير معتادة لحلاوة المولد صنعتها من الأرز وأطلقت عليها اسم «رزية» حققت انتشاراً كبيراً لها ولوصفتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

«رزية» دنيا أثارت دهشة واستغراب المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، وأرجعت قيامها بالوصفة كحيلة منها لإدخال السعادة على بعض البيوت التي ربما تعجز عن شراء حلاوة المولد نتيجة ارتفاع سعرها هذا العام.



وقالت في حديثها مع «الرؤية» إنها لاحظت ارتفاعاً كبيراً في أسعار الحلويات هذا العام، ففكرت مع والدتها في صناعة نوع جديد من الحلوى باستخدام الأرز بدلاً من المكونات الأخرى كالسمسم أو الفول السوداني.



وتضيف «لم أنزل للشارع منذ مارس الماضي بفعل تفشي فيروس كورونا، ونزلت فقط مُنذ أيام فوجدت ارتفاعاً خرافياً في أسعار الحلويات، وبعدما كنت أشاهد كل عام الناس تقف «طوابير» لشراء الحلويات لكن هذا العام كان الإقبال ضعيفاً، ففكرت في طريقة جديدة لصنع الحلويات في المنزل دون تحمل أعباء مادية تُثقل كاهل الأسرة المصرية».





واستطردت «أنا أحب برامج الطهو قبل زواجي، وكنت أسجل الأكلات الغريبة في كراسة خاصة، وبعد الزواج جربت كل الوصفات التي سجلتها سابقاً، وانبهر زوجي بها، وفكرت أنه ربما لو أنشأت قناة ووضعت عليها وصفاتي ستكون مفيدة للناس، وفي قناتي أحاول تقديم كل ما هو غير مألوف، الوصفة تكون ربما متداولة لكن لدي «تكتيكي» الخاص في طهوها».





من حيل دنيا في الطهو صنعت ما أسمته «فشار الأرز» وهو نوع من الفشار الذي ابتكرته يعتمد على تسوية الأرز والمكرونة والشعرية بدلاً من الذرة للحصول على الفشار، فتقوم بتسويتها في خلطة خاصة، وتتركها حتى تمام الجفاف ثم تحمرها في الزيت حتى «تنفش» وتتحول إلى فشار، وحققت وصفتها تلك رواجاً كبيراً بأكثر من 700 ألف مشاهدة على «يوتيوب».





وقررت دينا استخدام وصفتها «فشار الأرز» في صناعة حلويات المولد وتحويلها لحلويات بدلاً من «الحادق»، «جربتها في الأول وطلعت حلوة».





وتتكون الوصفة من ماء مغلي مضاف إليه قرفة وحبهان وبعد الغلي يتم وضع الأرز حتى التسوية ثم تصفيته قبل أن يعجن ويتم فرده حتى تمام التجفيف، ومن المكونات الأخرى سكر وعسل جلوكوز وفانيليا وماء زهر وبعض السمسم.