الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«الشرق للأخبار»..اقتصادية سعودية تنطلق من دبي بشعار «نضع النقاط»

على نهج المصداقية، انطلقت من دبي أداة تنويرية جديدة متمثلة في الزميلة «الشرق للأخبار»، لتكون بمثابة ضوء جديد ينير درب الإعلام العربي، ويواكب التغيرات العالمية والتحولات الإعلامية والتطورات الاقتصادية، عبر مخاطبة متابعيها، لتتخطى الخبر إلى ماوراءه بالتحليل والقراءة الواعية للمؤشرات، والاتجاهات المختلفة.





وتحت شعار «نضع النقاط» انطلقت للجمهور الخدمة الإخبارية العربية الجديدة المتعددة المنصات، التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.





وتوفر القناة تغطيات يومية على مدار الساعة للمتلقي في منطقة الشرق الأوسط والعالم، حيث تركز على القضايا الاقتصادية الإقليمية والدولية حتى يتمكن الجمهور العربي من الاطلاع على أحدث تطورات الاقتصاد العالمي بمجرد حدوثها، مع تحليلات وافية ومعمّقة تواكب التطورات.



تحليل التطورات

ومع الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء تمكن الجمهور في المنطقة من تجربة التغطية الاقتصادية العالمية على قناة الشرق للأخبار والمنصات الرقمية مع تحليل التطورات فور وقوعها.





وتشكل «اقتصاد الشرق مع بلومبيرغ» مكوناً أساسياً من الخدمات التي تقدمها «الشرق للأخبار»، حيث تستفيد من اتفاقية محتوى حصرية بين «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق» وبلومبِيرغ الإعلامية، رائدة الأخبار الاقتصادية والمالية العالمية.

ويتيح هذا التعاون الاستفادة من التغطيات الشاملة التي توفرها خبرات أكثر من 2700 صحفي ومحلل اقتصادي حول العالم، حيث سيصبح نتاجهم مصدراً أساسياً للقناة عبر تحرير وترجمة ونشر محتوى بلومبِيرغ على منصاتها.



ومن المقرر أن تتوسع الخدمات مستقبلاً لتشمل نسخة عربية عن مجلة بلومبِيرغ بيزنس ويك ومحطة إذاعية وسلسلة من الفعاليات الحية المشتركة.



مرحلة جديدة

وقالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق جمانا الراشد، إن انطلاقة «الشرق للأخبار» تؤسس لمرحلة جديدة ومثيرة بالنسبة لوسائل الإعلام العربية، خاصة أن الساحة حالياً تشهد مرحلة من التغييرات العالمية التي تسير بوتيرة سريعة وغير مسبوقة، ومواكبة هذه التغييرات تتطلب إدراك الدور الكبير الذي تلعبه المعلومات والبيانات والشراكات الدولية التي تؤثر فيها.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة بلومبِيرغ الإعلامية جاستن سميث أن "منطقة الشرق الأوسط تحتضن عدداً كبيراً من الاقتصادات وبيئات الأعمال النشطة والحيوية، والتعاون في إطار اقتصاد الشرق مع بلومبِيرغ، سيسمح لها بإيصال بياناتها التحليلية وتقاريرها الثرية بالمعلومات إلى جمهور جديد يتمثل بصناع القرار الاقتصادي في الدول العربية."



ذكاء اصطناعي

وأكد مدير عام «الشرق للأخبار» نبيل الخطيب أن "القناة تنطلق بسياسة تحريرية ومحتوى يلائمان قادة الأعمال والشباب في آن من خلال شعارها (نضع النقاط)، والذي يختصر رؤية القناة للخبر وإعطاء أهمية لسياقه وخلفياته إلى الجمهور المتلقي."

وأضاف أن «القناة ستقدم خيارات ومزايا لم يسبق تقديمها في المنطقة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال موقعين؛ أحدهما مخصص لأخبار الاقتصاد بالتعاون مع بلومبِيرغ الإعلامية، والآخر للأخبار الشاملة والتحليلات».

وأشار إلى أن ميزة الذكاء الاصطناعي تتيح تجربة فريدة، في عالم المواقع الإخبارية، تسمح للقارئ بتلقي المحتوى وفق خياراته التفضيلية، والموقعان مرتبطان بحسابات التواصل الاجتماعي الثرية بالمحتوى.

ولفت الخطيب إلى أن «القناة تتطلق ببنية تحتية غير مسبوقة تقنياً على مستوى المنطقة ككل، خصوصاً ما يتعلق بتجهيزات الاستوديوهات وبتقنيات البث، إلى جانب أحدث أنظمة الغرافيكس و«الواقع المعزز» و«الواقع الافتراضي»، الذي يتيح انسيابية عالية خلال عرض هذا النوع من المواد المرئية، كما زودت «الشرق للأخبار» استوديوهاتها بأنظمة تتبّع تضمن انسيابية في بث المحتوى البصري».





دائرة الشرق

وكشفت الإعلامية زينة يازجي عن برنامجها الجديد قائلة: سأقدم برنامجاً جديداً بعنوان دائرة الشرق يمتد على مدار ساعتين يومياً من الساعة 10 مساء إلى منتصف الليل بتوقيت الإمارات، ويعتمد على تحليل الخبر من البداية حتى النهاية وتاريخه والتعرف على رأي المشاهدين والمتخصصين في المجالات المتباينة لوضع النقاط كما هو شعار القناة.

وعبر الإعلامي السعودي عبدالرحمن الشاطري عن سعادته بالانضمام لأسرة الوفد الإعلامي الجديد قائلاً: سيكون لنا مع هذه الانطلاقة رؤية جديدة ومختلفة عن باقي القنوات الإخبارية المتخصصة في نقل الأحدث إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك من خلال تناول الأخبار السياسية ببعد اقتصادي وتقديم محتوى صباحي للمال والأعمال بمنظور تحليلي عميق.

وتمنى الإعلامي المصري معتز الدمرداش النجاح للوليد الإعلامي الجديد قائلاً: سأقدم برنامجاً إخبارياً قائماً على الفقرات المتجددة الحوارية والتحليلية التي تهدف للتواصل مع المواطن العربي في كافة أنحاء العالم لتقديم محتوى إعلامي مفيد يجعله دائماً في قلب الأحداث ومطلعاً على كل جديد.