الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

كيف أعرف أني حامل بولد؟.. بين رأي العلم والطرق التقليدية

كيف أعرف أني حامل بولد؟.. بين رأي العلم والطرق التقليدية

كيف أعرف أني حامل بولد؟

كيف أعرف اني حامل بولد أو أنثى؟.. السؤال الذي يتكرر كثيراً من قبل المرأة الحامل للمرة الأولى، وتحتاج إلى سماع تجارب الأمهات الأقدم منها.

ربما سمعت عن طرق عديدة للتنبؤ بما إذا كان لديك ولد أو بنت، تحظى بعض حكايات الأمهات والجدات على الطرق الشعبية والتقليدية التي كانوا يتبعوها لمعرفة نوع الجنين، فما هي وما مدى دقتها؟، تابع المقال لمعرفة ما يقوله العلم أيضاً.

كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد عن طريق البول


من الممكن تحديد جنس طفلك قبل ولادته أو ولادتها باستخدام بول الأم كعينة اختبار لإجراء اختبار التنبؤ بالجنس، معرفة جنس طفلك بدقة تزيد عن 99٪ في 9 أسابيع بعد نهاية الدورة الشهرية الأخيرة.


يتم تحقيق ذلك عن طريق اختبار الحمض النووي غير الجراحي للتنبؤ بالجنس الذي يتم إجراؤه في مختبر معتمد ومجهز أيضاً لإجراء اختبار الحمض النووي للأم والأب على درجات عالية من الدقة.

لهذه الطريقة العديد من المزايا مقارنة بالطرق الأخرى، بما في ذلك الدقة وسهولة أخذ العينات، يتم التخلص من شظايا الحمض النووي للجنين مع بول الأم.

من المهم ملاحظة أن الحمض النووي ليس كاملاً وملفوفاً كما هو الحال عند العثور عليه في نواة الخلية ولكنه ببساطة في قطع صغيرة، هذه القطع كافية لاستخدام تقنية تُعرف باسم تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR لتحليل القطع القصيرة من الحمض النووي.

لدى الذكور 23 زوجاً من الكروموسومات XY والإناث 23 زوجاً من الكروموسومات XX، الذكور فقط لديهم كروموسوماتY، لذلك من الواضح أنه إذا تم العثور على شظايا كروموسوم Y في البول، فإن الأم الحامل ستنجب طفلاً، وإذا لم يكن هناك كروموسوم Y، فسيكون الجنين فتاة.

لكن للأسف الاختبارات المنزلية للهرمونات التي يتم إجراؤها على بول الأم، معدل نجاحها منخفض جداً، يصل إلى 45٪ في كثير من الحالات على الرغم من أن هذا يزيد في الأسبوع الـ12.



طريقة شهيرة لمعرفة نوع الجنين من البول

على الرغم من أن الأطباء والعلماء، أكدوا أن الطرق التقليدية لن تكشف نوع الجنين بدقة وفي العادة تكون النتيجة خاطئة، إلا أنها تنجح مع بعض السيدات أحياناً، أو ترضي فضولهن إلى أن يتم الكشف عن نوع الجنين عن طريق الأشعة الدقيقة.

اختبار البول مع الملح في الصباح قبل تناول أي طعام، من أنجح الاختبارات في معرفة نوع الجنين، وعادة ما تستخدم هذه الطريقة من بداية الأسبوع الثامن من الحمل.

وتتمثل طريقة الاختبار كما يلي:

احضري كوب بلاستيك شفافاً، ثم ضعي عينة من البول لكن قبله ضعي ملعقة صغيرة من الملح، وعندما يصل الكوب إلى نصفه، انتظري لمدة 4 دقائق، ولاحظي تغير اللون أو تعكره.

في حالة تكوين طبقة من الفقاقيع على سطح الكوب، فأنت حامل بولد، وإذا لم يتغير أي شيء في الكوب فذلك يشير إلى أنك حامل بفتاة.

لم يثبت حتى الآن فعالة هذه التجربة أو مدى صحتها، ولكن العديد من الأمهات يلجأن إليها قبل الخضوع إلى الاختبارات الطبية الدقيقة، لعدم التحلي بالصبر والتشوق لمعرفة جنس المولود القادم.

كيف أعرف أني حامل بولد من الشهر الأول

من أكثر الأحاسيس متعة في الحياة عند السيدات، هي سماع خبر الحمل، تبدأ أعراض الإثارة والحماس منذ اللحظات الأولى، ومن أول الأمور التي تبدأ المرأة الحامل في البحث عنها، هي العلامات التي تفسر لها حملها بولد أو بأنثى، قبل إجراء الفحص الدقيق الذي يتم في آخر الأسبوع الثامن من فترة الحمل عادة.

لكن هناك بعض الطرق التي كانت تعتمد عليها الجدات في معرفة جنس المولود، نظراً لعدم توافر فحوصات طبية دقيقة، تمكن الأم من معرفة جنس مولودها المنتظر، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  1. الأطعمة المالحة
هناك قاعدة مؤكدة من الجدات والأمهات، أنك إذا كنتِ حاملاً بصبي، سوف تميلي إلى تناول الأطعمة المالحة وخاصة الليمون، إما إذا كنتِ حاملاً بفتاة، فسوف تشتهى الأطعمة السكرية، وهذه واحدة من أسهل طرق معرفة نوع الجنين منذ الشهور الأولى في الحمل.
  1. الوزن
زيادة الوزن من منطقة واحدة والبطن تأخذ الشكل الطولي في بداية شهور الحمل، تخبرك أنك حامل في ولد، هذه طريقة أخرى من الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين، إما إذا كنتِ حاملاً بفتاة، فسوف تجدي زيادة الوزن موزعة بشكل متساو على كافة الجسم.
  1. الثدي
من العلامات التي تخبرك بنوع الجنين في أولى شهور الحمل، هي حجم الثدي، فإذا كان الثدي الأيمن أكبر من الأيسر، فهذه تعد إشارة على الحمل بولد، لكن هذه العلامة لا تبدو حقيقية 100٪، لأن بعض السيدات الحوامل تظل أجسامهن متساوية حتى موعد الولادة، إذا كان الجنين ذكراً أو أنثي.
  1. القدم
من الطرق التي كانت تنتبه إليها الجدات قديماً وأشهر أسطورة في تحديد نوع الجنين، هي قدم المرأة الحامل، فإذا كانت تصاب بقدم باردة للغاية حتى في أشهر الصيف، هذا يدل على أن نوع الجنين صبي.
  1. الغثيان الصباحي
الغثيان واحد من الأعراض التي تصاحب السيدات الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن عادة ما تشير الأسطورة إلى أنها علامة واضحة على الحمل بولد.

لكن الأطباء كان لهم رأي مختلف، حيث أكدت الدراسات أن الغثيان الصباحي يدل على الحمل بفتاة، لأن زيادة مستويات الغدد التناسلية المشيمية هي التي تسبب زيادة الغثيان عند الاستيقاظ من النوم.
  1. الشهية
هذه العلامة حقيقية للغاية ومؤكدة من العلم والدراسات الطبية أيضاً، حيث تقول إن الأمهات الحوامل في صبي، تكون لديهن شهية مفتوحة للغاية ويرغبن في تناول الطعام بشكل مستمر.

وأثبتت دراسة أمريكية قامت باختبار 244 امرأة، كشفت أن نسبة النساء اللائي يأكلن أكثر مع الحمل بجنين ولد أكثر بنسبة 10٪ من النساء اللائي لديهن فتيات.
  1. الحدس
إحساس الأم لا يخيب، هذه مقولة صحيحة تبدأ من الأم، منذ اللحظات الأولى في الحمل، فعندما تخمن جنس الطفل عادة ما يكون صحيحاً بنسبة 50٪ وقد تصل إلى 70٪ في بعض الأحيان، كما أكدت الدراسات أن غريزة الأمهات صحيحة دائماً.
  1. ضربات القلب
من أشهر الأساطير حول نوع الجنين، هي معدل ضربات قلب الطفل التي تشعر بها الأم في الشهور الأولى من الحمل، حيث تقول الأسطورة إنه إذا كانت النبضات في الدقيقة أقل من 140، فمن المفترض أن يكون الطفل ولداً، وإذا كانت أعلى من 140 فإنها فتاة.
  1. اليدان
الأيدي الجافة المتشققة تعني وجود صبي قادم في الطريق، بينما تشير الأيدي الناعمة إلى وجود جنين فتاة صغيرة، على الرغم من أن هذه الطريقة سهلة بالتأكيد، إلا أننا نميل إلى الاعتقاد بأنها مؤشر على شيء آخر مثل الترطيب.

اختبار بيكربونات الصوديوم لمعرفة نوع الجنين



اختبار تحديد نوع جنس المولود عن طريق بيكربونات الصوديوم هو طريقة منزلية تتضمن دمج بول المرأة الحامل مع صودا الخبز لمعرفة ما إذا كان يتفاعل أم لا، ما إذا كان من المفترض أن يحدد فوران البول ما إذا كان الطفل ذكراً أم أنثى.

هناك بعض العلم وراء الاختبار، حيث تتفاعل بيكربونات الصوديوم مع الأحماض، مما يتسبب في فوران بعض الأحماض وتكوين فقاعات، النظرية الكامنة وراء الاختبار هي أن حموضة بول المرأة الحامل ستتغير بناءً على جنس جنينها.

ومع ذلك، لا يوجد دليل على أن جنس الجنين له أي تأثير على درجة الحموضة في بول المرأة، أيضاً يمكن للعديد من العوامل الأخرى المعروفة أن تجعل بول المرأة أكثر أو أقل حمضية.

كيفية إجراء اختبار جنس المولود عن طريق بيكربونات الصوديوم

يجب على المرأة التي تريد إجراء هذا الاختبار أن تجمع بولها في وعاء نظيف في المرة الأولى التي تستخدم فيها الحمام في الصباح.

يجب استخدام بول الصباح الأول للاختبار لأن بول المرأة قد يصبح مخففاً لأنها تشرب السوائل طوال اليوم، ومن المهم غسل اليدين جيداً قبل البدء في الاختبار البول.

الخطوة التالية هي إضافة كمية متساوية من بيكربونات الصوديوم إلى البول والانتظار حتى معرفة إذا كان البول يتفاعل أو يظل كما هو.

بعد انتهاء التجربة سيحدث أحد شيئين عند إضافة بيكربونات الصوديوم إلى البول، إما أن يتفاعل البول أو سيبقى كما هو، وإذا تفاعل البول، فإن الأسطورة تقول إن المرأة تحمل صبياً، إذا بقي البول كما هو، فهذا يشير إلى أنها حامل بفتاة.

لسوء الحظ، فإن نتائج اختبار بيكربونات الصوديوم تكون دقيقة فقط في حوالي نصف الوقت، ويمكن أن تؤثر العديد من العوامل الأخرى على درجة الحموضة في بول المرأة، بما في ذلك:

  • الحمية الغذائية التي تتبعها الأم الحامل
  • مستوى الماء في الجسم
  • التهابات المسالك البولية
  • حصى الكلى
نظراً لأن العديد من المتغيرات تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني للبول، فقد تحصل المرأة على نتائج مختلفة في أيام مختلفة إذا أجرت الاختبار أكثر من مرة.

المصدر:healthline

CNN