الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ماذا يحدث في حالة الطقس بالبلدان العربية؟.. أمطار وغيوم ودرجات حرارة متفاوتة

يشهد الأسبوع الحالي، حالة من الطقس غير المستقر في عدد من الدول العربية مثل مصر والأردن والإمارات، ففي هذا التقرير نرصد لك حالة الطقس في مصر والخليج خلال هذا الأسبوع.

المملكة العربية السعودية:

تشهد المملكة العربية السعودية، حالة من عدم الاستقرار في الطقس خلال هذا الأسبوع، حيث أعلنت هيئة الأرصاد الجوية وحماية البيئة، أن منطقة مكة المكرمة تشهد سحباً رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح وتدني مدى الرؤية.

كما تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مختلفة فوق وسط البحر الأحمر، ومرتفعات جنوب غرب المملكة، ويُحتمل هُطول زخات محليّة من الأمطار بأجزاء محدودة، أما الرياح فتكون جنوبية غربية معتدلة السرعة بأجزاء مختلفة من المملكة، تنشط في كل من تبوك وغرب حائل والقصيم وتعمل على إثارة الأتربة محلياً.

ومن المتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار من مساء اليوم الأربعاء الساعة 11 مساءً وتستمر حتى 3 أيام متتالية، معلنة عن تنبيهات للمواطنين والمقيمين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر واتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني في هذه الحالات، عن طريق الابتعاد عن مجاري السيول والأودية.

الإمارات العربية المتحدة:

على غرار المملكة العربية السعودية، تسود حالة من الطقس غير المستقر في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تسود الغيوم في عدة مناطق شرقية وساحلية، مع احتمالية سقوط الأمطار، وزيادة الرياح من خفيفة إلى معتدلة السرعة، أما بالنسبة لدرجات الحرارة فتراوح بين 25-30 درجة مئوية خلال هذا الأسبوع.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالإمارات أن يكون الطقس الأربعاء غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق الشرقية والساحلية والبحر والجزر، مع احتمال سقوط أمطار، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وتكون حركة الرياح جنوبية شرقية- شمالية شرقية/ 20 - 30 كم/ س، تصل إلى 40 كم/س أحياناً على البحر.

جمهورية مصر العربية:

تشهد مصر حالة من عدم الاستقرار في الطقس، بداية من اليوم الأربعاء وحتى الجمعة المقبلة، حيث تنخفض درجات الحرارة نحو 3 درجات، ومع ارتفاع نسبة سقوط الأمطار وشدة الرياح.

ومن جانبها، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أماكن سقوط الأمطار، والتي جاءت كالآتي:

  • السواحل الشمالية: أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من «الإسكندرية- مطروح- السلوم- رشید- بلطيم دمياط- بورسعيد- رفح– العريش».
  • الوجه البحري: أمطار متوسطة على بعض المناطق من «كفرالشيخ- البحيرة- الدقهلية- الغربية- الشرقية– المنوفية».
  • القاهرة الكبرى: أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى.
وتسجل درجات الحرارة على القاهرة 20- 13، السواحل الشمالية 20- 16، جنوب سيناء 22- 18، شمال الصعيد 21- 12، جنوب الصعيد 24- 16.

دولة الكويت:

حالة من الطقس المضطرب أيضاً، تشهدها دولة الكويت، حيث تزيد سرعة الرياح الشمالية الغربية 08- 28 كم/ساعة، وتظهر بعض السحب المتفرقة، ونهاراً معتدل والرياح متقلبة الاتجاه إلى جنوبية شرقية لاحقاً خفيفة إلى معتدلة السرعة 06- 26 كم/ساعة وتظهر بعض السحب العالية.

ومن المتوقع أن الأيام الأربعة القادمة، تشهد الكويت حالة من الأمطار مع الرياح الشديدة، حيث أعلنت إدارة الأرصاد الجوية، عن طقس دافئ وغائم جزئياً إلى غائم مع فرصة للغبار مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحياناً.

المملكة الأردنية الهاشمية:

يتوقع أن تتأثر المملكة الأردنية بحالة من عدم الاستقرار الجوي، بداية من اليوم الأربعاء، وحتى بداية الأسبوع المقبل، وتسود أجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

تظهر في سماء المملكة كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، وتسود أجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

كما تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي في ساعات الليل المتأخرة؛ حيث تتكاثر الغيوم على ارتفاعات منخفضة، لتصبح الأجواء ما بين غائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية.

يتوقع أن تكون الهطولات خلال الساعات المتأخرة من الليل غزيرة أحياناً خاصة في شمال ووسط المملكة؛ ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط حبات من البرد أحياناً في بعض المناطق، الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار في مناطق البادية.