الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

الفهرس الثالث لـ«غايا» يضم 1.8 مليار نجمة من «درب التبانة»

الفهرس الثالث لـ«غايا» يضم 1.8 مليار نجمة من «درب التبانة»

يكشف التلسكوب الفضائي الأوروبي «غايا» الخميس عن الجزء الأول (إي دي آر 3) من لائحة تضم أكثر من 1.8 مليار جرم سماوي في مجرة درب التبانة، تم رصدها بدقة لا مثيل لها.

وينتظر الحدث آلاف العلماء من كل أنحاء العالم، وهم أصلاً يغرفون يومياً من بيانات هذا المرصد الفضائي الذي وضعته وكالة الفضاء الأوروبية في المدار عام 2013.

ويتمركز «غايا» على بعد 1.5 مليون كم من الأرض، بعكس اتجاه الشمس، لاتقاء إشعاعاتها بشكل أفضل. أما بصريتاه اللتان يحميهما غطاء من الإصابة بالنيازك الدقيقة، فتمشّطان الفضاء ببطء، وتستغرق دورتهما الكاملة 6 ساعات.

يكتشف التلسكوب ويرصد جزءاً صغيراً جداً من النجوم في مجرّة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكب الأرض، والتي يبلغ قطرها أكثر من 100 ألف سنة ضوئية. ويحصي فهرسها مجموعة من الأجرام السماوية، تبدأ بكل الأنواع المعروفة من النجوم والكواكب الخارجية والكويكبات، إلى الوسط النجمي والسحب المجرية القريبة من درب التبانة.

وجرى رصد هذه الأجرام بفضل مجموعة من الخلايا الضوئية بحجم غيغابيكسل تقريباً، تتيح تحديد موقعها والمسافة. ومن خلال قياسات خصائصها الفيزيائية، يمكن للعلماء أن يفهموا بشكل أفضل ظواهر تكوين وتطوّر النجوم ومجرّة درب التبانة.

ويعود الفهرس الأول للمرصد الفضائي إلى عام 2016، أما الثاني فوضع عام 2018، وضم 1,7 مليار مصدر، وبفضله توصل العلماء على سبيل المثال إلى أن مجرّة درب التبانة «اندمجت» مع مجرة أخرى، قبل 10 مليارات سنة. وبالتالي، فإن الفهرس جديد هو الثالث.