الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

وحيد حامد: يوسف إدريس رسم لي طريقي وأفتقد نور ومحمود

أقيمت ندوة تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الأحد، داخل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وأدارها الناقد طارق الشناوي بحضور عدد من النجوم، أبرزهم يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، صبري فواز، المخرج مروان حامد، السيناريست تامر حبيب وغيرهم.



وكشف حامد عن دور الكاتب الراحل يوسف إدريس في مسيرته، حيث إنه أول من نصحه بكتابة السيناريو والحوار، وطالبه بعدم كتابة أفلام من رواياته الأدبية، مضيفاً أنه كان يتمنى أن يقدم فيلماً من قصص وروايات يوسف إدريس، ولكن لم تسنح له الفرصة بذلك إلى أن نجح نجله المخرج مروان حامد في تحقيق هذه الأمنية بفيلم من إخراجه.



ووصف حامد زوجته الإعلامية زينب سويدان بالوتد في حياته، كما أنها خير داعم لمروان حامد في السينما، لدرجة أنها حدثته ذات مرة قائلة: «كان عليك حراسة واحدة هيبقوا اتنين».



وأبدى الكاتب الكبير افتقاده لعدد من النجوم والمخرجين الراحلين في تكريمه هذا العام، وخص بالذكر أحمد زكي، نور الشريف، محمود عبدالعزيز، رأفت الميهي، عاطف الطيب، خاصة وأن علاقتهم معه لم تكن مهنية فحسب، بل امتدت إلى علاقات أسرية وشخصية، وفقاً لكلامه.



وتحدث حامد عن فيلم «سوق المتعة» الذي أكد أن فكرته كانت غير مسبوقة، ولكن الفيلم تعرض لظلم كبير ولم تصل فكرته للناس لأسباب لا يعلمها، مشيراً إلى اعتزازه بهذه التجربة السينمائية التي قام ببطولتها محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين.



وطالب الكاتب الكبير زملاءه المؤلفين بالتحايل على جهاز الرقابة للمصنفات الفنية بكتابة مشاهد غير مهمة والتشاجر من أجلها من أجل تمرير مشاهد أخرى داخل السيناريو، مشيراً إلى أنه كان يتبع هذه الحيلة في أفلامه دائماً، حيث وجه رسالة للدكتور خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة، الذي كان حاضراً للندوة وقال له: «فكها شوية وخلي الناس تتنفس».