الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

زوي بلو.. ألوان تنبض بالحياة وحزن لا تحجبه البسمات

يستكشف أحدث مشروع للفنانة الأمريكية زوي بلو، التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها، المسار التاريخي للهستيريا الأنثوية من خلال صور هزلية مزخرفة بأحجار الراين للفتيات المراهقات تحت عنوان «مواقف عاطفية».

وما بين اللاسيميترية والملامح الكبيرة، تتأرجح تعابير بطلات لوحاتها بين التعالي، والانهيار العصبي، لوحات تضج بالحياة والنشاط والشقاوة والفوضى، كأن شخصياتها تتمرد على الإطار وتحاول الخروج منه.

تفاجئك لوحات زوي بلو في كل مرة بفروق دقيقة جديدة كلما طالت دراستك لها، ولكن يلفت أنظارنا استخدامها الألوان النابضة بالحياة، جنباً إلى جنب مع تعبيرات الوجه المتحركة والزخارف الهندسية.

ومع ذلك، لا تدع الحيوية تخدعك، فهناك شعور بالصراع ينتاب تلك الشخصيات، يظهر عندما نتمعن في اللوحة بدقة.

تستكشف بلو في مشروعها الفني نشوء وارتقاء نساء شرق آسيا، وترسم شخصياتهن كما تشعر بها من الأعماق لا كما تبدو من النظرة السطحية. أعمال تشجع على الملاحظة والحوار، وترصد الملامح الثقافية والهوية والصور النمطية والجروح الغائرة في النفس المتخفية خلف الانطلاق والضحك والملامح الغليظة.

المؤكد هنا أن الحركة هي البطل في لوحات بلو، والملامح هنا رغم أنها كبيرة متضخمة، إلا أنها تبدو كأنها انسيابية لا تستسلم للسكون، بل تتحرك في فضاء افتراضي ومخيلة المشاهد.

هناك أيضاً حزن وشجن وشغف يتخفون وراء الابتسامات والضحكات وملامح السخرية التي تتسربل بها شخصياتها.