السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء.

بالرغم من الأحداث المريرة التي مر بها العالم خلال عام 2020، إلا أن هناك بعض المكاسب التي حصل عليها البعض بسبب البقاء في المنزل والحجر الصحي الإلزامي، من بينها مشاريع صغيرة ناجحة للنساء والتي خلقت عدداً لا بأس به من رائدات الأعمال الناجحات في كل مكان.

يمكن لرائدات الأعمال المتحمسات أيضاً أن يكافحن أثناء اتخاذ قرار بشأن فكرة العمل الصحيحة، بالنسبة لبعض رواد الأعمال الجدد، تتدفق الأفكار بحرية ولكنها لا تعمل أبداً، إذا كنتِ تريدين أن تكوني رائدة أعمال ناجحة، فإن الطريق إلى نجاحك هو فكرة العمل الصحيحة.

ولذلك قررنا من خلال هذا المقال أن نقدم لكِ أفكار مشاريع صغيرة ناجحة، تساعدك في تحقيق حلمك وتحويلك لرائدة أعمال مشهورة تجني مكاسب هائلة، فتابعي معنا.

مشاريع تجارية صغيرة ناجحة للنساء

هناك الكثير من المشاريع الصغيرة الناجحة بالنسبة للنساء، كما أنها تقدم خدمات تساعد في بناء المجتمع أيضاً، ومن بين هذه المشاريع ما يلي:

1.الخدمات التعليمية:

عادة يكون أغلب معلمي المدارس التمهيدية من الإناث، التعليم الأساسي يعد صناعة تهيمن عليها الإناث، وغالباً ما تكون هذه أعمالاً مرنة، حيث يمكنك اختيار ساعات العمل الخاصة بك، والعمل من أي مكان، والاحتفاظ بها كعملية واحدة أو توسيع نطاقها لتوظيف الآخرين، ومنها أشكال عديدة مثل:

التدريس مباشرة أو عبر الإنترنت

يمكن للنساء ذوات المهارات الأكاديمية استخدامها لمساعدة الطلاب على النجاح في الموضوع الذي يخترنه، يمكنك تقديم دروس خصوصية لطلاب المدارس الابتدائية أو حتى الإعدادية والثانوية، سواء بشكل مباشر أو عبر الإنترنت، وهذا يعد من أفضل المشاريع التجارية الخدمية للنساء.

تدريس اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت

نظراً لأن اللغة الإنجليزية هي لغة عالمية، فهناك طلب كبير من البالغين الذين يرغبون في تعلمها والآباء الذين يرغبون في أن يكبر أطفالهم وهم ثنائيو اللغة، الآن يمكنك بدء أعمال التدريس الخاصة بك إذا كانت لديك القطع التسويقية أو الاتصالات، أو حتى من خلال إنشاء قناة على موقع يوتيوب وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وانطلقي في تعليم جمهورك واستفيدي من الإعلانات والحصص الخاصة التي يرغب الجمهور فيها.

دورة عبر الإنترنت

إذا كنتِ خبيرة في موضوع معين، فإن بناء الدورات التدريبية الخاصة بك يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية لتعليمه للآخرين، هناك مجموعة متنوعة من منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت حيث يمكنك بناء الدورات التدريبية وبيعها.

2. أعمال التصميم

تتمتع النساء بلا شك بميزة في صناعة التصميم، لديهن حرفياً «عين» لذلك، تظهر الأبحاث أن النساء قادرات على تمييز ظلال الألوان، اعتماداً على مهاراتك المهنية الأخرى، يمكن أن يثير هذا عدة أنواع من أفكار الأعمال الصغيرة للنساء، ومنها:

التصميم الداخلي

ساعد الناس على إنشاء مساحات جذابة وعملية في منازلهم، من خلال تصاميمك المبدعة والمختلفة.

التصميم الغرافيكي

استخدمي مهاراتك الفنية وبرامج التصميم الغرافيكي، لإنشاء الشعارات والرسوم البيانية والإعلانات ولافتات الويب والمزيد، هذه فكرة عمل صغيرة رائعة للنساء اللواتي عملن بالفعل في صناعة مماثلة ومستعدات للانطلاق بمفردهن.

تصميم المواقع

من الشائع أن ترى متخصصين علموا ذاتياً في صناعة التكنولوجيا، لذلك يمكنك بسهولة العثور على موارد لتعليم نفسك تصميم الويب والبدء في البحث عن عملاء، هناك العديد من المهارات التقنية المختلفة تحت هذه المظلة، بما في ذلك التصميم المرئي وتصميم تجربة المستخدم (UX) وأحياناً الترميز الأساسي مثل HTML، هدفك هو جعل مواقع الويب جذابة وسهلة التصفح.

3. العناية بالبشرة والجمال

على الرغم من أن النساء يشكلن الجزء الأكبر من المستهلكين في صناعة التجميل، فإن 29% فقط من المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة في أفضل العلامات التجارية للجمال هم من النساء، ونظراً لأن النساء يستخدمن هذه المنتجات في المقام الأول، فمن المنطقي أن تصنعها النساء أيضاً.

يمكنك الانطلاق في صناعة منتجات تجميل طبيعية خاصة بك وتحضيرها في المنزل، أو حتى المشاركة في إفادة غيرك من السيدات بالمنتجات التي تستخدمينها من شركات عالمية، وفي حال شهرة المحتوى الذي تقدمينه، سوف تتعاون معك هذه الشركات وستحصلين على مبالغ مادية مُرضية للغاية.

كما يمكنك تعلم عمل الميك آب وتصفيفات الشعر وإنشاء صالون للتجميل، فهذا يعد واحداً من المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء ويحقق أرباحاً هائلة في فترة قصيرة.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في البيت

قصص ومشاريع النجاح للنساء العاملات من منزلهن، فجرت الإنترنت خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مكاناً للعمل والشهرة، فأصبح بإمكانك أن تصبح مليونيراً من خلال مدونة على الإنترنت.

الكثير من النساء سلكن طريقهن عبر الإنترنت، من خلال إنشاء مشاريع بدائية صغيرة، وخلال فترة قصيرة أحدثن ضجة هائلة وبعضهن وصلن للعالمية أيضاً، لذلك سوف نرصد لكِ أبرز المشاريع الصغيرة التي يمكنها أن تحقق لكِ النجاح من البيت.

1.بلوج الطهي والطعام

إذا كنتِ تتلقين الثناء على مهاراتك في الطهي، فإن العمل في مجال الطعام هو الأنسب لك وطريقك للنجاح، واحدة من أكثر الأفكار التجارية الصغيرة شيوعاً بين النساء، خاصة أن جمهور مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون دائماً عن وصفات وأكلات بسيطة وجديدة، فإذا قدمت ذلك، فبالتأكيد سوف تنجحين في وقت قصير.

إنها فكرة عمل رائعة لسيدة جالسة في المنزل ولديها الكثير من أفكار الطهي في جعبتها، إن Instagramوyoutube ممتلئان بالطهاة المنزليين المشاهير الذين يجنون العوائد من مواهبهم في المطبخ، حيث يأتي عائد الاستثمار في شكل تعاون مع العلامة التجارية والارتباطات بالمواقع أو القنوات التلفزيونية فيما بعد.

وكل ما تحتاجين إليه هو حامل الهاتف المحمول أو الكاميرا، وأطلقي العنان لأفكارك ووصفاتك ومهاراتك الواضحة في الطبخ.

2.تحضير الوجبات الجاهزة

إذا كانت فكرة تصور تحضير الوجبات البسيطة واللذيذة، ليست هوايتك أو هناك أسباب تمنعك من ذلك، يمكنك الاستفادة من مهاراتك في الطبخ أيضاً، ولكن بطريقة أخرى.

يمكنك الاستثمار من خلال إعداد وجبات غذائية شهية، وعرضها عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكدي من أنه سيتم بيعها سريعاً، ولكن انتبهي إلى العرض الجيد واختيار مكونات عالية الجودة.

بمرور الوقت، يمكنك اختيار الاستثمار في موقع إلكتروني لمساعدتك في الحصول على الطلبات مباشرة، إذا كنتِ تفضلين تحضير الوجبات لعائلتك، فقومي بتوثيق مغامرات الطهي والتذوق للمرة الأولى واللحظات السعيدة والكوميدية، وانشريها للجمهور، كنوع من التفاعل والمشاركة، التي بالتأكيد سوف تحصد ثمارها وتتلقين طلبات أكثر.

3.الفاشون

عندك شغف بالموضة والأزياء، يمكنك إنشاء مشروع صغير ناجح والاستثمار فيه، كل ما تحتاجين إليه آلات للخياطة والانطلاق في تحقيق حلمك.

تتيح لك منصات مثل Facebook shop وInstagram الوصول إلى جمهور أكبر وعرض تصميماتك، كثير من أصحاب المشاريع حققوا نجاحاً كبيراً ومبهراً في هذا المجال، وأصبحوا مصممي أزياء عالميين.

كل ما تحتاجينه عيناً جيدة للتصاميم، ومهارات الإنتاج التي تساعدك في الحصول على شهرة واسعة ومبيعات كثيرة، ومهارات جيدة في العلاقة مع العملاء.

4.صناعة الإكسسوارات

واحد من المشاريع الناجحة والتي تحقق أرباحاً مذهلة، هو صناعة الإكسسوارات من المنزل، ويمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات التي تشرح كيفية صناعة الإكسسوارت، وتعلمها بشكل احترافي، ثم شراء احتياجات للتصنيع، ثم بيع إنتاجك عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومع الوقت يمكنك افتتاح محل لبيع إنتاجك بشكل أوسع لتحقيق مبيعات أعلى.

5.التسويق عبر الإنترنت

من المشاريع الصغيرة الناجحة عبر الإنترنت للنساء، مشروع البيع والتجارة أونلاين، من خلال عرض منتجات خاصة بالسيدات أو الأطفال أو المطبخ، أي السلع التي يكون عليها إقبال كثيف من الجمهور، ويتم عرضها بشكل لائق واحترافي، والتسويق لها عن طريق مجموعة أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل عام يعد هذا من أنجح المشاريع التي عرفت مؤخراً على الإنترنت.

6.كتابة محتوى

إذا كان لديك حب وشغف للكتابة، فصناعة المحتوى واحدة من المهن التي يمكنك امتهانها من خلال الإنترنت دون مغادرة منزلك، يمكنك الكتابة في أي من المجالات مثل الطبخ ووصفات الأكل والصحة والرياضة والتنمية، أي شكل من أشكال التدوين التي تحبينها ويكون لديك شغف بها، من خلال هذه الطريقة يمكنك جني المال بسهولة والتعامل مع مواقع محلية أو عالمية لنشر موضوعاتك.

7.التسويق بالعمولة

الأفلييت واحد من المشاريع الربحية التي يمكنك استثمار وقتك بها، حيث يمكنك الاشتراك في واحد من المواقع التي تعمل بنظام العمولة، مثل سوق أو جوميا أو غيره من المتاجر الكبيرة التي تتيح هذا النظام، لتبدئي في الانطلاق بالإعلانات وجني الأموال.

كل ما تحتاجينه هو جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت وحساب بنكي والاشتراك في أحد المواقع التي تدعم العمل بنظام التسويق بالعمولة، ثم البدء في اختيار منتجات والترويج لها بالعديد من الطرق منها الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم الحصول على عمولة عن كل عملية بيع تتم فعلياً عن طريق حساب الأفلييت الخاص بك.

8.مدقق لغوي

يضمن المدقق اللغوي خلو المحتوى المكتوب من أي أخطاء مطبعية أو نحوية أو إملائية أو علامات ترقيم أو نحوية أو أخطاء في التنسيق، يستخدم المدقق حكمه ومهارته ومعرفته وخبرته في التحقق من أن عمل المؤلف والمحرر والمصمم وكاتب الطباعة صحيح وخالٍ من الأخطاء، مع وضع علامة على التعديلات.

يريد الناس أن يتأكدوا ويثقوا من أن نصهم المهم خالٍ من الأخطاء، ويجدون أنه يستحق اختيار مصحح لغوي محترف، يمكن أن يتقاضى المصحح عائداً مادياً مربحاً للغاية خلال الساعة الواحدة.

9.مؤثر على سوشيال ميديا

بلوغر أو إنفلونسر، بالتأكيد سمعت واحدة من تلك الكلمات خلال الفترة السابقة، بعدما اشتهرت هذه الوظيفة التي تعتبر حديثة في قائمة الوظائف التي يمتهنها الناس حول العالم.

مؤثر وسائل التواصل الاجتماعي هو مستخدم على أي وسائط اجتماعية، أثبت مصداقيته في مجال معين، ويتمتع المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي بإمكانية الوصول إلى عدد كبير من الجماهير ويمكنه إقناع الآخرين بحكم صدقه ومدى وصوله إليهم.

يحقق مؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي ذلك من خلال الحفاظ على تواجد نشط عبر الإنترنت على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram و YouTube والمدونات المختلفة، يكسب المؤثر الاجتماعي ما متوسطه 1000 دولار أمريكي شهرياً.

يمكنك نقل تأثيرك الاجتماعي إلى مستوى جديد تماماً عن طريق إنشاء تطبيق الوسائط الاجتماعية الخاص بك أو حتى تحويل صفحتك على Facebook إلى تطبيق، هذا يعني أنه عندما يقوم متابعوك بتنزيل تطبيق الجوال الخاص بك، سيكون لديك قناة مباشرة للتواصل معهم.

10.التصوير

إذا كنت تحبين التصوير الفوتوغرافي، فهذا شيء يمكن أن يؤتي ثماره بشكل كبير، يمكنك البدء بشراء كاميرا وملحقاتها، وعندما تدخلين في العمل، سيكون عليك إنشاء محفظة، يمكنك التصوير في حفلات الزفاف والاحتفالات والحفلات والمناسبات الخاصة الأخرى.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لإعلام المزيد من الأشخاص بالتصوير الفوتوغرافي الخاص بك، ويمكنك إرسال صورك إلى المجلات أو تحميل الصور على مواقع الإنترنت وكسب المال، يكسب المصورون المحترفون مبالغ مالية هائلة.

لن تكون كل صورة تلتقطينها مثالية، من الممكن تماماً أن تضطر إلى القيام ببعض أعمال التحرير ولهذا فإن Photo Editor حل رائع، لا يقتصر الأمر على سهولة استخدامه فحسب، بل إنه يحتوي على جميع الإصلاحات الإضافية لجعل صورتك تبدو رائعة بشكل طبيعي.

11.مدير وسائل التواصل الاجتماعي

مديرو وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولون عن تمثيل الشركة عبر جميع القنوات الاجتماعية، يستجيبون للتعليقات ويخلقون المحتوى، ويقدم هؤلاء الخبراء إرشادات لتعزيز حضور المنظمة عبر الإنترنت، لقد أدركت كل الأعمال تقريباً القيمة الهائلة والفائدة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي فتح عدد كبير من الخيارات لك.

هناك عدد لا يحصى من المهام في قائمة مدير الوسائط الاجتماعية التي أصبحت متكررة سواء كانت تتعلق بجمع تقرير بجميع التعليقات على المنشورات، أو قائمة المتابعين الجدد، أو التعامل مع العملاء المتوقعين أو غير تلك الأشياء.

12.مدرب لياقة

قد يبدو الأمر غريباً، أن مدرب اللياقة والرياضة، يستخدم الإنترنت في عمله، ولكنه ومع التطورات التي ألزمنا بها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أصبح هذا ممكناً وموجود بكثرة على الإنترنت.

خلال الشهور الماضية، أطلقت تطبيقات خاصة بالصحة وممارسة التمارين الرياضية، حيث يمكنك المتابعة مع مدرب اللياقة البدنية عن طريق الإنترنت، حيث يقدم الإرشادات والتعليمات للعملاء ويتابعهم من خلال التطبيق أثناء تنفيذ التمرينات.

هذه فكرة رائعة للعمل من المنزل للنساء اللواتي لديهن القدرة على القيام بذلك أو كن يعملن في صالات للرياضية وتوقفن عن ذلك لأي سبب من الأسباب، لكن ستحتاج إلى درجة وشهادة وبعض الخبرة قبل اتخاذ خطوة لتكون صاحب عمل كمدرب شخصي.

بصفتك مدرباً للياقة البدنية، لا يتعين عليك قصر نفسك على العملاء الذين يمكنهم القدوم إلى صالة الألعاب الرياضية أو منزلك أو أي مكان مفضل آخر، يمكنك إنشاء تطبيق للياقة البدنية وخدمة العملاء الذين لا يستطيعون الخروج من المنزل، أو الموجودين في جزء مختلف من العالم، أو لا يمكنهم مطابقة جدولك الزمني.

في بداية جلسات التمرين، لن تكسبي أموالاً طائلة، ولكن بمجرد أن تجدي عدداً جيداً من الطلاب، فستبدئين في الحصول على أسعار وأرباح معقولة للغاية، وفي الساعة الواحدة وليس الشهر.

13.تحضيرات الحفلات wedding planner

التخطيط لحفل سواء عيد ميلاد أو حفل زفاف أو أي احتفالية، قد يتطلب خبرة ورأس مال جيداً لبدء التشغيل، لبدء عملك الخاص ستحتاجين إلى عدد من الموظفين، وقد تتضمن حفلات الزفاف تقاليد مختلفة سيتعين عليك أنت وفريقك إنشاء وإدارة الجدول الزمني لها.

بمجرد أن يكون لديك عدد قليل من العقود في محفظتك، فستتمكنين من الحصول على المزيد والمزيد من أحداث الزفاف للتخطيط، ويمكنك إضافة إلى قائمة عملائك من خلال نشر محفظتك على الإنترنت، يكسب منظم حفلات الزفاف، مبالغ مادية جيدة للغاية.

14.دروس تنمية الهوايات

إذا كانت لديك مهارة تجيدينها، فيمكنك التفكير في إجراء دروس لمشاركتها، دروس الهوايات مثل صناعة الزهور أو تزيين الكيك أو صناعة المجوهرات أو الفن أو أي صناعة، تحظى بشعبية بين البالغين والأطفال على حدٍ سواء.

يمكن أن تساعد صفحة Facebook أو حساب Instagram في نشر المحتوى الذي تقدمينه، وهذه فكرة عمل جيدة جداً للنساء.

تحتاجين أن تكون لديك مهارات التعامل مع الآخرين بشكل جيد، ومهارات التدريس المبتكرة والشخصية الممتعة، لتساعدك في جذب المزيد من الطلاب إلى فصولك الدراسية.

15.التطريز والكروشيه

واحد من المجالات الرائجة بشكل كبير في العالم العربي، حيث لا يوجد منزل يخلو من منتجات هذا الفن، بل إن هناك عاشقين للمنتجات المصنوعة يدوياً من الكروشيه والتطريزات، فهو يعتبر نشاطاً واسع الأبواب ويمكن أن يكون فكرة مشروع ممتازة للعمل، خصوصاً أنه يمكنك تنفيذه وأنت في منزلك، وهناك احتمال أن يتم بيع القطع المشغولة لمحلاتٍ متخصصة ببيع ذلك.

16.دليل سياحي

فكرة أخرى ممكنة للعمل في مجال الرحلات والسياحة، لكن هذه المرة للسياح الأجانب القادمين إلى بلدك، حيث يمكنك التعاون مع مكتب تستقطب السياح ويحضر برامج سياحية لهم حتى يتعرفوا على البلد الذي يزورونه.

يجب أن تكون لديك علاقات عامة مع جهات مقدمة لخدمات الإقامة والطعام والترفيه، ووجود معرفة بالأماكن السياحية، يجب أن تجيدي التحدث بلغة أجنبية، ويفضل أن تتحدثي اللغة الإنجليزية، ولغة أخرى كالفرنسية أو الإسبانية، فيمكن أن تكوني أنت الدليل السياحي tour guide أو تتعاقدين مع أدلاء سياحيين ومؤهلين للعمل معك.

17.أي شيء يناسب مهاراتك وشغفك

لا تجبري نفسك على التكيف مع قالب ما تعتقدين أنه يجب على المرأة في العمل أن تفعله أو لا تفعله، إذا كنتِ ترغبين في بدء عمل تجاري في أي مجال آخر، ولديك المعرفة اللازمة لإنجاحه، فانطلقي الآن ولا تترددي، ولكن تأكدي أنك سوف تواجهين معارك شاقة وتواجهين أشخاصاً يقللون من شأنك، ولكن يجب على شخص ما تغيير إحصاءات النساء في مجال الأعمال، وهذه الأفكار التجارية للنساء هي مجرد دليل ويمكن أن تساعدك في توليد المزيد من الأفكار.