الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

شهد أمين: «سيدة البحر» مصدر إلهام للسينمائيين الشباب

رشحت المملكة الفيلم السينمائي الروائي «سيدة البحر» للمخرجة شهد أمين، ليمثل المملكة رسمياً في الأوسكار 2021 ضمن الدورة الـ93 عن فئة أفضل فيلم روائي دولي، في القائمة الأولية والتي سيتم فرزها وإعلان القائمة النهائية خلال الفترة المقبلة، حيث تم الاختيار من قبل لجنة متخصصة في هيئة الأفلام السعودية.

وأعربت المخرجة السعودية شهد أمين عن سعادتها البالغة بترشيح فيلمها لتمثيل المملكة في مسابقة الأوسكار، مبينة أن ذلك تشريف لها كمخرجة سعودية وعربية، وأنها فخورة باختيار فيلمها لتمثيل المملكة في أكبر محفل سينمائي في العالم.

وأوضحت شهد، أن عملية إنتاج «سيدة البحر» يعد تجربة شخصية رائعة بالنسبة لها، وأنها تأمل أن يكون هذا العمل الفني مصدر إلهام لها وللسينمائيين السعوديين من الشباب، متمنية أن يكون فيلمها ممتعاً وأن يحظى بمشاهدة كبيرة من الجمهور ليصبح محفزاً للحوار حول دور النساء في المجتمع العربي، وأيضاً قضية المساواة بين الجنسين.

وقد تم عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان فينيسا السينمائي عام 2019، وفاز خلاله بجائزة «فيرونا» للتعبير الإبداعي، كما عرض في العديد من المهرجانات الدولية ومنها، مهرجان لندن ولوس أنجلوس سنغافورة والقاهرة وقرطاج، إلى جانب عرضه مؤخراً في صالات السينما السعودية، فيما يتوقع عرضه دولياً في 2021.

ويتناول فيلم «سيدة البحر» في قالب درامي خيالي قصة فتاة تسعى لمواجهة أسطورة شعبية تتحكم في مصيرها، حيث تنشأ في قرية فقيرة تحكمها تقاليد مظلمة، تتمثل في تقديم الإناث من أطفالها لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة.

والفيلم تم تصويره في محافظة مسندم العمانية، وهو من إنتاج «إيمج نيشن أبوظبي»، وإخراج شهد أمين، وبطولة كل من: يعقوب الفرحان، بسيمة حجّار، إبراهيم الحساوي، فاطمة الطائي، أشرف برهوم، عبدالعزيز شتيان، وهيفاء آغا.