الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

42 مسلسلاً حصاد دراما 2020 المصرية.. ونقاد: تنوع الموضوعات السمة الأبرز

وضعت «الرؤية» الدراما المصرية 2020 على ميزان النقاد للكشف عن آرائهم حيالها، والتي وصفوها بـ«المتنوعة» والتي أتاحت للمشاهد مساحة للاختيار.

وتنوعت اختيارات النقاد للأفضل هذا العام سواء على مستوى المسلسلات، الأبطال، المخرجين، السيناريو والحوار، مشيرين إلى أن هذا العام شهد حالات متفردة جمعت بين جودة الكتابة والإخراج والأداء الجيد للممثلين.

وبلغت حصيلة الأعمال التلفزيونية المصرية التي عرضتها الشاشات في 2020، نحو 42 مسلسلاً، تنوعت ما بين الدراما الوطنية والتاريخية والخيال العلمي والكوميديا والرومانسية.

كان لـ17 مسلسلاً منها نصيب العرض في الموسم الرمضاني الماضي، فيما لم يحالف 25 مسلسلاً منها الحظ وعرضت خارج السباق الرمضاني.

وواجهت الدراما تحدي وباء كورونا هذا العام، والذي انعكس على شكل المنافسة بين المسلسلات، بعد أن حرم الحظر وتوقف الطيران الكثير منها من الانتهاء من أعمال التصوير، لا سيما أن عدداً منها كان يستلزم السفر خارج مصر لتصوير مشاهد خارجية، وهو ما تعذر تنفيذه نتيجة كثرة إصابات «كورونا» في الدول الأوروبية.





بطولات نسائية

وصف الناقد نادر عدلي دراما 2020 بالمتنوعة والمتميزة، خاصة أن طبيعة موضوعاتها أتاحت للمشاهد مساحة للاختيار في ظل وجود أعمال وطنية واجتماعية وتاريخية وكوميدية، بحسب قوله.

وأضاف: إذا تحدثت عن الدراما الرمضانية على وجه التحديد، سنجد تميزاً فيها على مستوى الموضوعات المُقدمة، فعن نفسي سأختار مسلسلات «البرنس، الاختيار، الفتوة، خيانة عهد، ليالينا 80» الأفضل من حيث محتواها الفني.

وتابع: وإن كنت أتحفظ على فكرة خيانة الأشقاء التي تعرض لها مسلسلي «البرنس» و«خيانة عهد»، لأن مجتمعنا المصري لم يصل إلى هذه الدرجة من التدني في تقديري الشخصي.

وأشاد عدلي بكثرة البطولات النسائية هذا العام، متمنياً الغوص في قضايا المرأة واستمدادها من أرض الواقع.

لكنه عاب على مستوى الكوميديا التي أكد مرورها بأزمة منذ سنوات عدة، وهو ما أرجعه إلى عدم اهتمام جهات الإنتاج بهذه النوعية من الدراما مقارنة بنوعيات أخرى.

واختار عدلي الفنان محمود حميدة أفضل ممثل في الدراما عن دوره في مسلسل «لما كنا صغيرين»، فيما اعتبر الفنانة يسرا أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل «خيانة عهد»، ووقع اختياره على المخرجين بيتر ميمي وأحمد صالح وحسين المنباوي كأفضل مخرجين عن مسلسلات «الاختيار» و«ليالينا 80» و«الفتوة» على الترتيب.



تنوع موضوعات

ووصف الناقد طارق الشناوي دراما 2020 بالمتنوعة، حيث أشاد بعدد كبير من المسلسلات، لكنه اعتبر مسلسل «الاختيار» حالة متفردة هذا العام، لكونه جمع بين جودة الكتابة والإخراج والأداء الجيد للممثلين، وعلى رأسهم الفنان أمير كرارة الذي جسد شخصية الشهيد أحمد منسي بتميز شديد.

وأشاد الشناوي بمسلسلات «بـ100 وش، البرنس والفتوة» التي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً في رمضان الماضي، كما اختار عدداً من النجوم في قائمة الأفضل، وهم محمود حميدة عن «لما كنا صغيرين»، شريف منير عن دوره في «ونحب تاني ليه» وياسر جلال في «الفتوة» وخالد الصاوي في «ليالينا 80» وآسر ياسين في «بـ100 وش».

وعلى صعيد الممثلات، اختار الشناوي الثنائي يسرا ونيللي كريم عن دوريهما في مسلسلي «خيانة عهد» و«بـ100 وش»، وعن الأفضل إخراجياً اختار الثلاثي بيتر ميمي وكاملة أبو ذكري وحسين المنباوي عن مسلسلات «الاختيار، بـ100 وش، والفتوة».

واختار طارق الشناوي الكاتبين باهر دويدار وهاني سرحان الأفضل عن مسلسليهما «الاختيار، والفتوة»، كما أشاد باعتذار أبطال المسلسل الكوميدي «رجالة البيت» بعد تقديمهم لعمل كان مخيباً لآمال الجمهور، بحسب قوله.





نجوم الصف الثاني

وأثنى الناقد أندرو محسن على مستوى كتابة الأعمال التلفزيونية هذا العام، مؤكداً أن الكثير من المسلسلات كانت تستحق المشاهدة، حيث اختار أعمال «الاختيار، خيانة عهد، بـ100 وش، والبرنس» في قائمة الأفضل.

كما وقع اختياره على الثنائي محمود حميدة وآسر ياسين كأفضل ممثلين عن دوريهما في مسلسلي «لما كنا صغيرين، وبـ100 وش»، ووصف نيللي كريم ويسرا بأفضل ممثلتين عن دوريهما في «بـ 100 وش، وخيانة عهد».

وأشاد محسن بنجوم الصف الثاني هذا العام، وخص بالذكر رياض الخولي وأحمد خليل وإنعام سالوسة عن أدوارهم في مسلسل «الفتوة» رغم تحفظه على أجزاء من السيناريو، وكذلك الحال بالنسبة للفنان بيومي فؤاد في مسلسل «خيانة عهد».

واعتبر محسن مسلسل «فلانتينو» خطوة للوراء في مسيرة الفنان عادل إمام، وكذلك الأمر بالنسبة لمسلسل «النهاية» للفنان يوسف الشريف الذي كان مُخيباً للآمال، بحسب وصفه.