الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

7 أعمال درامية إماراتية تنجو من مقصلة كورونا في 2020

ناهد حمود - دبي

واجهت الدراما الإماراتية في 2020 الكثير من الصعوبات التي أثرت سلباً على هذه الصناعة نتيجة انتشار جائحة «كوفيد-19»، التي أدت إلى توقف جانب من الإنتاج تطبيقاً للإجراءات الاحترازية التي قررها برنامج التعقيم الوطني.

لكن عدداً من صناع الدراما تمكنوا من تصوير ما تبقى من حلقاتهم قبل بدء الموسم الرمضاني، هنا نستعرض الأعمال الناجية:



بنت صوغان


يسرد المسلسل التراثي الذي صورت كامل أحداثه في العين، تفاصيل الحياة في الإمارات قبل فترة استخراج البترول. ويركز على قرية شعبية تعيش حياة بسيطة لكن أهلها يتعرضون للسرقة من قبل 3 لصوص.

المسلسل من إخراج عارف الطويل، وتأليف جمال السالم، ومن بطولة: أحمد الجسمي، بلال عبدالله، جمعة علي، علي التميمي، نيفين ماضي، ورزيقة الطارش.



خاشع وناشع


تدور أحداث هذا المسلسل الكوميدي المستوحى من التراث المحلي حول حكاية لمجموعة من سكان قرية في إمارة رأس الخيمة، وهو المكان الذي تصور كل مشاهده فيه.

والعمل من تأليف الفنان عبدالله زيد ومن إخراج سيف شيخ نجيب، وشارك في بطولته نخبة من نجوم الدراما والمسرح في الإماراتيين وهم: عبدالله زيد، جمعة علي، مواري، موسى البقيش، وفؤاد القحطاني.



الشهد المر

تبدأ أحداث المسلسل، والتي تدور في إحدى القرى، يوم عيد الأضحى، فنتعرف على شخصية سهيل وزوجتيه موزة وابنها طارش، وشمسة وابنها حمد. حيث يدور صراع كبير بين الزوجتين بغرض الاستحواذ على الزوج.

والمسلسل من إخراج مصطفى رشيد وحمود خطار الملحم، وتأليف إسماعيل عبدالله، أما البطولة فهي لزهرة عرفات، هيفاء حسين، حبيب غلوم، إبراهيم الحساوي، وفخرية خميس.



المنصة


تدور أحداث هذا المسلسل حول حياة أخوين يعيشان داخل عائلة مفككة، ويحصلان على معلومات سرية، فيقرران كشفها للعالم، وإنشاء منصة في العالم الافتراضي، لتجميع كل هذه المعلومات وتخزين أسرارها. فتبدأ الصراعات في عدد من البلدان في الشرق الأوسط في محاولة للحفاظ على المعلومات السرية بحوزة الأخوين من الجهات التي تحاول الحصول عليها.

جرى تصوير المسلسل في إمارة أبوظبي وهو من إخراج رودريغو كريشنار، ومن تأليف هوزان عكو، وبطولة عبدالمحسن النمر، سلوم حداد، مكسيم خليل، ياسر النيادي، جيني إسبر، وخالد القيش.



شعبية الكرتون 14


يقدم المسلسل الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون» في موسمه الـ14 العديد من المواضيع الاجتماعية، التي تسلط الضوء على قضايا اجتماعية مستمدة من واقع الحياة في الإمارات، في قالب كوميدي ترفيهي. والمسلسل من إخراج وتأليف حيدر محمد.



خوصة بوصة 4


وهو مسلسل كرتوني إماراتي من تأليف جمال سالم وسامح سر الختم ومن إخراج نجلاء الشحي.

ويسلط المسلسل الضوء على حكايات مجموعة من الأسر الإماراتية التي تستعرض قضايا محلية بين أفراد الاسرة، والسلوكيات الإيجابية والسلبية.



أم هارون


وهو مسلسل إماراتي خليجي من إنتاج شركة جرناس وشركة الفهد للإنتاج الفني. ويسرد حكاية سيدة يهودية تدعى «أم هارون» تعاني الكثير من المصاعب بسبب ديانتها، التي توقعها في الكثير من المشاكل.

جرى تصوير المسلسل في الإمارات، وهو من إخراج محمد العدل من مصر، ومن تأليف محمد وعلي شمس، وبطولة: حياة الفهد، محمد جابر، أحمد الجسمي، عبدالمحسن النمر، فخرية خميس، سعاد علي، فاطمة الصفي، محمد العلوي، فؤاد علي، مواري، آلاء شاكر، ماجد الجسمي، وأمل محمد.