الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«صابون التمر».. ابتكار يحارب الهالات السوداء وحب الشباب

لم تكن تتخيل الشابة المصرية رندا سيف أن مشكلة في البشرة ستلهمها منتجاً جديداً، أثار الكثيرة من الدهشة ليس فقط عند الجمهور العادي بل والمتخصصين، وذلك بعد أن قدمت صابوناً طبيعياً مستخلصاً من التمر.





ولأن الإنسان ابن بيئته، فرغم أنها تعيش في القاهرة إلا أنها مرتبطة ارتباطاً كلياً بمفردات بيئتها الأم؛ الوادي الجديد جنوب غرب مصر، التي تنتشر فيها زراعة النخيل، لذلك يحفل منزلها بكل منتجاته لا سيما الحقائب التي تصممها من سعفه.





وعن حكايتها مع تحويل التمر لصابون قالت رندا لـ«الرؤية» إنها جاءت بمحض الصدفة البحتة، حيث غالباً ما تستخدم «ماسكات» طبيعية كالكركم والشوفان أو الشعير وتضيف لها العسل والزبادي، لكن في إحدى المرات حدثت لها مُشكلة في البشرة، ولأنها تكره المستحضرات الكيميائية فكرت في استخدام التمر مع العسل، فصنعت الخليط بطريقة معينة وكانت النتيجة مُبهرة، حيث اختفت المُشكلة».



واعتبرت رندا ما حدث معها إلهاماً من الله لذا قررت المُضي في تجاربها على التمر وبتكرار التجارب قررت أن تنتج «صابونة» من التمر.



قرأت مقالات أجنبية عن صناعة الصابون وشاهدت طرق الصناعة على اليوتيوب وطبقت كل ذلك على التمر.



وداخل معمل صغير في بيتها تخصص رندا عدداً من الساعات لصناعة قوالب الصابون، بعض الزيوت الطبيعية كجوز الهند البكر وزيت الزيتون وبقوالب السيليكون أخرجت منتجاً أشاد به كل من جربه من دائرة معارفها، خصوصاً من يعانون مشكلات البشرة كالبقع السوداء وآثار حب الشباب.





وتستطرد «قررت أن أُعطي لمُنتجي الصفة القانونية فكان لا بد من تسجيله بمصلحة الكيمياء بوزارة الصناعة والتجارة، وبالفعل ذهبت للحصول على تقييم، في البداية كان هناك استغراباً شديداً من ناحيتهم.. تمر وصابون كيف؟»، لكن كانت النتيجة صادمة، فمُنتجي مُطابق للمواصفات الأوروبية بنسبة 100%، وأنا الآن في طور الحصول على تراخيص لأتمكن من تصدير مُنتجي.





ولم تكتفِ باستخدام التمر في صناعة الصابون بل أرادت استخدام كل ما له علاقة بالنخل، كسعف النخل والجريد، فصنعت منتجات صديقة للبيئة بمساعدة نساء قريتها.





وتتابع «مهنة خياطة السعف مقتصرة على الجدات والأمهات، لذا فكرت أنه ربما أن تندثر مع الوقت، ففكرت في تعليم بنات القرية في المرحلة العمرية من 15 حتى 20 عاماً تلك الحرفة التراثية، وبالفعل اخترت مجموعة من الفتيات وكنا نذهب لمنازل الجدات والأمهات، واخترت الفتيات تحديداً لكي يعطين لمسة عصرية على المنتجات التي نصنعها من سعف النخيل».