الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

رويدة خليل.. فلسطينية تزخرف الفخار والسيراميك بتشكيلات فنية بديعة

تزخرف الفلسطينية رويدة خليل، الفخار والسيراميك بتشكيلات فنية بديعة، وترسم عليها نقوشاً أصيلة تدل على عراقة الفنون العربية، فرسوماتها مستوحاة من مخيلة واسعة غير مقيدة بحدود ولا قواعد.





أطلقت خليل، البالغة من العمر 40 عاماً وتقطن في قرية نص جبيل الواقعة شمال غرب نابلس، مشروعها الخاص القائم على تدوير السيراميك وزخرفته، وتمكنت من قيادة مشروعها برفقة صديقاتها وتحقيق النجاح منذ عام 2015.





وقالت رويدة خليل لـ«الرؤية»، إن بدايات المشروع كانت بدعم من مؤسسة إيطالية، لتتبنى الفكرة وتقوم بتشغيل بعض السيدات من قرية نص جبيل، كنوع من المساعدة ويتوسع المشروع ليضم 5 سيدات.





وكانت بدايات الفتيات في التدرب على أساسيات العمل والرسم لزخرفة تلك التحف الفنية التي تنتج بعد مرحلة طويلة من العمل على قطع السيراميك، إذ تنخرط كل عاملة في التدرب على مدار 3 أشهر حول كيفية الرسم والتحكم بالقطع والريشة والألوان.





وقسمت خليل ورشتها إلى جزأين، الأول خاص بالرسم وتجسيد الأشكال الهندسية والزخرفة بالاعتماد على السيراميك الجاهز والذي يتم الحصول عليه من مدينة الخليل، والثاني يجري بداخله تشكيل الفخار بعد مروره بمرحلة إنتاجية طويلة، تبدأ بتشكيل قطع السيراميك من مادة الفخار ومنها إلى مرحلة التلوين باستخدام مادة بودرة الزجاج، وتوضع لـ8 ساعات متواصلة في الفرن على درجة حرارة عالية، حيث تستغرق العملية الإنتاجية للقطعة الواحدة بين يوم إلى يوم ونصف.





وترى رويدة أن المنتجات الخاصة بها فريدة من نوعها، لما تمتاز به من عمل يدوي متقن، إذ إن المعدات المستخدمة محلية الصنع، خصوصاً بودرة الألوان، والتي تضفي طابعاً وشكلاً مختلفاً على القطع الفنية.