الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

صوَّر وتنفس وتفاعل مع الطبيعة البكر.. أنت في «خت»



«خت» مدينة النخيل وعيون المياه العذبة، واحدة من أكثر المناطق جذباً للسياحة، لما تتمتع به من مناخ شتوي دافئ ويمكن أن تكون نقطة جذب كبيرة في حملة أجمل شتاء في العالم.

هنا لن تتوقف كاميرات الزائرين عن التقاط وتسجيل روعة مشاهد الطبيعية البكر في خت، فهي بمثابة لوحةً فنية شكلتها الطبيعة في رأس الخيمة، وتضم منتجعاً صحياً مليئاً بالينابيع الغنية بالمياه الكبريتية التي تستخدم في الخدمات العلاجية للاستشفاء من الأمراض وهي «عين خت»، كما تمتلك طبيعة خلابة ومعالم تاريخية، قلما توجد في مكان آخر.

وتشكل «خت» واحة طبيعية غناء، وهي من أهم مظاهر الطبيعة في رأس الخيمة، ومن أشهر مناطقها، وتقع على بعد 35 كم جنوبي مدينة رأس الخيمة، وتتميز الطريق المؤدية إليها بأنها محاطة بالحصون والقلاع الأثرية، وسط سلسلة من الجبال الشاهقة، وعرفت قديماً كمصيف لاحتوائها على بساتين ومزارع النخيل، حيث تحظى المنطقة باهتمام ورعاية حكومة رأس الخيمة، من خلال الدوائر والهيئات التي تزور المنطقة باستمرار.

سلاسل جبلية

وتزدان الطريق المؤدية إلى مدينة خت بسلاسل جبلية شاهقة، ذات ألوان مختلفة، حيث تبعُد عن الشارقة نحو 80 كم، وتحكي جبالها تاريخ ومجد رأس الخيمة، كما تتميز بطريقٍ تمر وسط حياة ريفية وبساتين نخيل ومزارع خضراوات وفواكه تزخر بأصناف متنوعة من خيرات الطبيعة، وكأنها جنة على الأرض.

استشفاء وهدوء

وتحتضن المنطقة «عين خت» التي تعد من أهم مظاهر الطبيعة في رأس الخيمة، فهي واحة طبيعية تحتوي على ينابيع بها نسب عالية من المعادن والكبريتات التي يمكنها علاج الكثير من الأمراض، وتحيطها أشجار النخيل التي يقصدها السياح للتمتع بالهدوء والاستمتاع بالمياه الساخنة التي تتدفق من ينابيع باطن الأرض، إذ تُعد من أبرز المواقع السياحية في الإمارة.

مياه حارة

وتضم «عين خت» جناحين أحدهما للرجال والآخر للنساء، كما أن مسبح الرجال شُيِّد من صخور جبلية تنبع من بينها المياه العذبة، ذات الحرارة العالية حيت تُراوح درجة حرارتها بين 30 و35 درجة مئوية طوال العالم، ليستمتع بها الزوار والسياح، إضافة إلى غرفٍ لتبديل الملابس، كما تتوفر قرب «العين» استراحة عائلية، تصلح للمبيت.

مقصد هواة التصوير

وتعتبر «عين خت» مقصداً مهماً للباحثين عن الهدوء ومحبي الطبيعة، وهواة التصوير؛ لما تتميز به من جمال خلاب ومناطق أثرية وأماكن ترفيهية، فهي في مكانةٍ سياحية فريدة.

واكتسبت العين شهرتها قبل 50 عاماً كمقصد لطالبي الاستشفاء من جميع أنحاء الدولة، فكانت في ذلك الوقت هي الروشتة التي يصفها المعالجون في الطب الشعبي لمرضى المفاصل والعظام والأمراض الجلدية، لأنَّ مياهها تتميز بالنقاء والحرارة العالية.

معالم تاريخية

وتتضمن المنطقة معالم تاريخية، حيث يوجد بها برج المدينة، الذي يقع على أعلى تلة، وشيد عام 1901، وترى من خلاله مدينة رأس الخيمة بامتدادها، كما يوجد فيها برج النقبي الذي يُعد من أقدم الأبراج في منطقة خت، وبناه علي بن منصور بن علي النقبي عام 1880، وشُيِّد في زمن «الحروب القديمة»، بهدف حماية المنطقة وثرواتها من أطماع «قطّاع الطرق» آنذاك.