الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«ذاكرة الوطن» تعرّف بتاريخ الإمارات في مهرجان الشيخ زايد

«ذاكرة الوطن» تعرّف بتاريخ الإمارات في مهرجان الشيخ زايد

يشارك الأرشيف الوطني بمنصة «ذاكرة الوطن» في مهرجان الشيخ زايد، الذي يستقبل الزوار من داخل الدولة وخارجها على مدى قرابة 3 أشهر، حرصاً منه على إثراء المهرجان بالبعد التاريخي، وبهدف تعزيز الانتماء للوطن والولاء للقيادة الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية، وغرس القيم الوطنية ومبادئ المواطنة الصالحة في نفوس الأجيال الشابة.



وحفلت المنصة بوثائق تاريخية وصور فوتوغرافية وأفلام وثائقية وطنية استطاعت أن تجذب زوار المهرجان إلى تاريخ الإمارات العريق، وتُطلعهم على سير قادتها العظام الذين استطاعوا أن يشيدوا حضارة أبهرت العالم.





وتستقبل بوابة منصة ذاكرة الوطن الزوار بأشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي تنطق بالحكمة، ومكارم الأخلاق، وتبوح بنزعة تأملية في الإنسان والكون واستشراف المستقبل.





وتبدأ المنصة بوثائق تاريخية كالرسائل والمعاهدات، ورسوم تخطيطية لحصن كلباء وإحدى القلاع البرتغالية في خورفكان وغيرها، ويعود أقدم هذه الوثائق التاريخية إلى القرن الـ17 الميلادي وتجمعها المرحلة التاريخية الأولى التي تمتد من 1620-1922م.



فيما ركزت المرحلة التاريخية الثانية في الفترة الممتدة من 1918-1970م، على جهود الشيخ زايد بمنطقة العين، وجهوده من أجل قيام الاتحاد، وضم هذا القسم عدداً كبيراً من المسكوكات والأوسمة والنياشين.





أما مرحلة بداية الازدهار فقد شهدتها الفترة الممتدة من 1971-1980م، والتي قدمت للجمهور صوراً كثيرة ظهر فيها الشيخ زايد وهو ينهض بالإمارات على الصعيد الداخلي، ويوطد علاقاتها إقليمياً وعربياً وعالمياً، وقد سطّر بجهوده الدؤوبة أعمالاً جليلة خلدها التاريخ بأحرف من نور.





وفي الفترة الزمنية التي تمتد من 1980- 1990م بدت الإمارات في ظل حكم القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسين تتألق، وهي تولي اهتمامها للإنسان الإماراتي والمقيمين على أرضها، والتي بدأت تنعم ببيئة هادئة وجميلة، وأبرزت المنصة هذه الفترة من خلال لوحة زجاجية رسمت عليها صورة القائد المؤسس وتحتها نقشت كلمته: «من لا يعرف ماضيه لا يستطيع أن يعيش حاضره ومستقبله، فمن الماضي نتعلم ونكتسب الخبرة ونستفيد من الدروس والنتائج».





وقدمت الفترة 1990- 2020م أقوالاً للشيخ زايد، وصوراً للقادة الذين ساروا على خطاه وهم يرسون قواعد التقدم ويتابعون مسيرة النهوض والازدهار، ويضعون أكبر استراتيجية عرفها العالم تتمثل بالخمسين عاماً القادمة التي تصل إلى مئوية الإمارات 2071.





وتطلع منصة «ذاكرة الوطن» زوار المهرجان، عبر شاشة كبيرة وبعض المنشورات التعريفية، على كونغرس المجلس الدولي للأرشيف الذي ستستضيفه أبوظبي في الفترة من 17 - 22 أكتوبر المقبل، تحت شعار «تمكين مجتمعات المعرفة»، وسيناقش قضايا أرشيفية مهمة مثل: الذكاء الاصطناعي، والمعرفة المستدامة كأساس للتنمية المستدامة، ومواجهة التحديات في حفظ الأرشيفات بوسائل التواصل الاجتماعي.