السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

اخترعت بالعداوة وانتشرت بالحب.. عشاق النوتيلا يحتفلون بيومها العالمي

اخترعت بالعداوة وانتشرت بالحب.. عشاق النوتيلا يحتفلون بيومها العالمي

احتفل أمس عشاق الشوكولاتة في العالم باليوم العالمي للنوتيلا الذي يوافق 5 فبراير من كل عام، ذلك المنتج الذي اخترع بالمكايدة والحرب والعداوة وانتشر بالحب والمذاق الساحر الشهي.

وتكريماً لذلك المنتج الرائع، أصدرت إيطاليا طابعاً تذكارياً عام 2014 بمناسبة الذكرى الـ50 للنوتيلا.





النوتيلا التي تباع في أكثر من 160 دولة حول العالم ويمكن لو فردنا الكمية المستهلكة في عام واحد أن تغطي أكثر من 1000 ملعب كرة قدم، ومكوناتها هي الزيت النباتي «زيت النخيل» البندق والكاكاو والحليب منزوع الدسم والسكر، وشعارها «كان لدينا حلم وملعقة».

وتشتري شركة فيريرو المصنعة للنوتيلا ما يقرب من ربع الإنتاج العالمي من البندق كل عام أي أكثر من 100 ألف طن، ويقدر أن كل برطمان من النوتيلا يحتوي على 25 ثمرة بندق، وتشكل 13% من مكوناتها.





الطريف أن النوتيلا ارتبطت أيضاً بالجريمة، ففي عام 2013، استولى اللصوص في ألمانيا على شحنة من النوتيللا يقدر ثمنها بـ20 ألف دولار من سيارة متوقفة، وقبلها بأسابيع عديدة عانت جامعة كولومبيا من فضيحة بعد أن اكتشف المراجعون أن إحدى منشآتها تستهلك ما يزيد على 6000 دولار أسبوعياً من النوتيلا يلتهمها الطلاب بلا رحمة!



مكايدة سياسية

كما ظلت النوتيلا مادة للمكايدة السياسية بين الدول، ومن بينها عندما اقترح سياسي فرنسي «ضريبة النوتيلا» عام 2012.

وفي عام 2015 عاد وزير البيئة الفرنسي ليدين استهلاك الفرنسيين للنوتيلا التي تتسبب في انقراض موائل حيوانات نادرة بسبب التوسع في زراعة أشجار النخيل، وقامت أزمة دبلوماسية بين البلدين بعد أن طالب وزير البيئة الإيطالي لوكا جاليتي بالاعتذار عن الإساءة للنوتيلا!





لعنة النوتيلا

الطريف أن الشركة استخدمت لاعبي المنتخب الألماني للشباب في دعايتها عام 2004، وفوجئت بانتشار ما يسمى بلعنة نوتيلا، والتي تمثلت في أن كل لاعب شارك في الإعلانات خرج من المنتخب، وتدهور مستواه!





أسلوب حياة

والبداية كانت عام 2007 مع المدونة الأمريكية وعاشقة النوتيلا سارة روسو التي اقترحت عبر مدونتها تخصيص يوم دولي لعشاق النوتيلا، باعتبارها ليست طعاماً فقط، بل أسلوب حياة.

وبالفعل، دشنت روسو اليوم العالمي بسلسلة من المسابقات والصور والوصفات والذكريات، على مواقع التواصل الاجتماعي.





بين نابليون وهتلر

ولكن بداية اختراع النوتيلا يعود الفضل فيه إلى نابليون بونابرت عندما منع استيراد الكاكاو بين بريطانيا وأوروبا عام 1806، بغرض محاربة بريطانيا وتدمير اقتصادها.

وعندما ارتفعت أسعار الكاكاو، توصل تجار الشوكولاتة في تورينو بإيطاليا إلى إضافة البندق المطحون لزيادة الإنتاج، وسميت تلك الوجبة «غاندوجا»، ولم تستمر طويلاً بعد أن عادت التجارة مرة أخرى وانخفضت أسعار الكاكاو.





وعادة النوتيلا للظهور مرة أخرى في الحرب العالمية الثانية وبالتحديد عام 1940، بعد أن حاول بيترو فيريرو صاحب شركة فيريرو الإيطالية للحلويات أن يعوض خسائره بسبب الحرب واجتياح هتلر لأوروبا، فوضع البندق المطحون في الشوكولاتة وأسماها «جيانتوجت».