الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

قمران عملاقان ينيران سماء 2021.. تعرف إلى موعدهما

سيكون العالم على موعد مع ظاهرة سوبر مون أو القمر العملاق مرتين قبل الصيف المقبل.

وذكرت صحيفة ذا صن أن ظاهرة القمر الثلجي التي شهدها العالم في أواخر شهر فبراير الماضي ستتكرر مرتين وبصورة أكبر في العام الجاري في 27 أبريل و26 مايو.

وتحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر المكتمل بالقرب من أقرب نقطة له من الأرض.

بينما تحدث الأقمار الكاملة عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض للشمس، ما يجعل سطح القمر مضاء بالكامل.

ويحدث القمر العملاق عندما يصل القمر المكتمل إلىperigee أو الحضيض، وهي النقطة في مدار القمر عندما يكون أقرب ما يكون إلى الأرض.

بالمقابل، يبدو القمر أصغر بكثير من المعتاد عندما يصل إلى نقطة apogee أو الذروة، وهي التي يكون فيها أبعد ما يكون عن الأرض.

ويزيد حجم القمر العملاق أو السوبر مون 14% في المتوسط، بينما يزيد لمعانه 30% عن المعتاد.

ولم يعرف العالم تلك الظاهرة حتى عام 1979 عندما شرح العالم ريتشارد نول «القمر العملاق»، وأصبح المصطلح يتردد على نطاق واسع، وينتظر العالم تلك الظاهرة من وقت لآخر.

وأوضح العالم الفلكي أن تلك الظاهرة هي قمر جديد أو مكتمل يحدث مع القمر عند أو بالقرب (في حدود 90%) من أقرب مكان أو تواجد من الأرض في مدار معين.

ووفقاً لنظرية نول فإن القمر السوبر أو العملاق يحدث عندما يكون القمر على بعد 226 ألف ميل من الأرض.

وبسبب ذلك الاقتراب من الأرض، يبدو سطح القمر أكثر حجماً، ويزيد لمعان سطحه، ويظهر أكثر إشراقاً في السماء، ما يمكن المصورين من التقاط صور مدهشة للقمر.

ويطلق العلماء أسماء عدة يشبهون بها القمر المكتمل على مدار العام. واكتمل القمر لأول مرة هذا العام بظهور القمر الذئب في 28 يناير، وهو مشتق من عواء الذئاب الذي يسمع كثيراً في ذلك الوقت من العام وفقاً لتقويم المزارعين القديم في العديد من مناطق أمريكا وأوروبا.

وشهد العالم القمر الثلجي 27 فبراير وسمي كذلك نسبة إلى الثلوج الثقيلة التي تغطي الأرض.

بينما يظهر،Worm Moon أو قمر الدودة في 28 مارس من العام الحالي، ويستمد تسميته من العلامات التي تتركها الديدان على الأرض في هذه الوقت من العام.

ويشهد شهر أبريل المقبل حدوث ظاهرة القمر المكتمل أو السوبر مون في 27 أبريل، ويطلق عليه اسم القمر الوردي، لا لأن لونه يكتسي باللون الوردي، ولكن لأنه يتوافق مع ظهور زهرة برية تدعى «الطحلب الوردي» موطنها الأساسي في أمريكا الشمالية.

في الوقت نفسه، يعرف القمر المكتمل لشهر مايو باسمFlower Moon أو قمر الزهرة، وسيكون سوبر قمر أو قمراً عملاقاً، وسمي بذلك دلالة على الزهور التي تتفتح خلال هذا الشهر، ويسمى أحياناً في بريطانيا «قمر الحليب» لأن المزارعين يحلبون الأبقار في تلك الفترة 3 مرات في اليوم.

وفي شهر يونيو يظهرStrawberry Moon أو قمر الفراولة في 24 يونيو، وظهوره للقبائل الأصلية في الأمريكتين يعني بشارة جمع ثمار الفراولة البرية الناضجة.

أما قمر الظبي أو Buck Moon فاكتماله في 24 يوليو، ونشأ اسمه من قرون الغزلان التي تنبت على جبين الظبي في ذلك الوقت من العام.

بالمقابل ينيرSturgeon Moon أو قمر سمك الحفش السماء في 22 أغسطس، تقديراً لدور تلك الأسماك في إعالة وتغذية المزارعين القدماء في أمريكا وأوروبا.

وفي الشهر الذي يليه يظهر Harvest Moon أو قمر الحصاد في 21 سبتمبر، واكتسب اسمه لأنه يطلع بعد غروب الشمس بوقت قصير، فينير السماء في وقت مبكر من المساء، ما يساعد المزارعين على جني المحاصيل. ويطلق عليه أيضاً قمر الذرة.

وفي شهر أكتوبر يظهرHunter's Moon أو قمر الصياد، وهو الوقت الذي تجمع فيه القبائل الأمريكية القديمة اللحوم لتخزينها للاستعانة بها في الشتاء القارس الطويل الذي يقترب في ذلك الوقت من العام.

ويكتملBeaver Moon أو قمر القندس في 19 نوفمبر المقبل، وأطلقت عليه التسمية نسبة إلى حيوانات القندس أو السمور التي تبدأ في التمركز في بيوتها، وتخرين غذائها تحسباً للشتاء الطويل.

ويختتم العام بـCold Moon أو القمر البارد نظراً للطقس الجليدي في ذلك الوقت من العام.