الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

6 جوائز عالمية لـ«الإمارات العلمي» في مسابقة دولية للابتكار والتصميم

حصد نادي الإمارات العلمي بندوة الثقافة والعلوم بدبي 6 جوائز عالمية منها 3 ميداليات ذهبية وميدالية فضية وجائزتان خاصتان في المسابقة الافتراضية للابتكار والتصميم والتي نظمتها جمعية المخترعين التركية تحت رعاية الرابطة العالمية للملكية الفكرية للاختراع (WIIPA).

ويعزز هذا الحدث فكرة التصميم والابتكار وتسويق المنتجات الابتكارية على المستوى الدولي كما يهدف إلى إضفاء قيمة تجارية على أكبر الاختراعات في دول الشرق الأوسط وأوروبا من خلال تقديم كبار المخترعين ورواد الأعمال والباحثين والمهندسين والعلماء والشركات الناشئة قضايا بحثية فعلية في مجالات بحثية مختلفة.

تتمحور فئات المشاركة في المسابقة حول البراعة في التصميم والأفكار المبتكرة وتتركز في مجال الفيزياء التطبيقية، الزراعة، المركبات والنقل، المعدات السمعية والبصرية، الكهرباء والإلكترونيات، الكيمياء، علوم البيئة والطاقة المتجددة، التكنولوحيا الحيوية، التصميم الصناعي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة، الآلات والمعدات، الألعاب الرياضية، الأنظمة الذكية وإنترنت الأشياء.

وتنافس المخترعون في النهائيات من خلال 347 ابتكاراً علمياً منها 43 ابتكاراً مقدماً من شركات التكنولوجيا الناشئة ويمثلون 23 دولة ومنطقة حول العالم.

شارك نادي الإمارات العلمي ممثلاً عن دولة الإمارات، بأربعة ابتكارات علمية في مجال الأنظمة الذكية وإنترنت الأشياء، المركبات والنقل، الآلات والمعدات، الفيزياء التطبيقية.





وحصد النادي الميدالية الذهبية، فئة الآلات والمعدات بابتكار نظام آمن لتشغيل المعدات للطالبتين ميثه يونس المرزوقي ومثايل محمد الصريدي.





كما حصد الميدالية الذهبية عن فئة الأنظمة الذكية وإنترنت الأشياء بمشروع تعقب نسبة الصوديوم للرياضيين للطالبتين مزنا المنصوري واليازية المنصوري، كما نال هذا الابتكار جائزة خاصة من جمعية تورنتو للابتكار والمهارات المتقدمة بكندا.

ويساعد هذا الابتكار الرياضيين على البقاء بصحة جيدة من خلال مراقبة وظائفهم الصحية بصورة مستمرة، ويعتمد النظام على متعقب ذكي يستشعر قياسات مختلفة لنسبة الصوديوم في العرق ويسهل فهم الاستنتاجات للرياضيين.





كذلك حصد النادي الميدالية الذهبية عن فئة المركبات والنقل، عبر مشروع إشارة المشاة ذاتية التشغيل - للطالبتين شما سلطان العطار وسعاد محمد سالمين.

وتتلخص فكرة الابتكار في تحقيق اكتشاف وجود أحد المشاة القريبين باستخدام خوارزمية رؤية الكمبيوتر، حيث تعتمد على تزويد إشارة المرور بنظام لحساب عدد المشاة، حيث يمكن عندئذٍ تشغيل الإشارة بشكل تلقائي عندما يكون هناك الحد الأدنى الصحيح لعدد المشاة.





أما الميدالية الفضية فكانت في فئة الفيزياء التطبيقية عن مشروع تزويد المركبات بالوقود تلقائياً للطالب عبدالرحمن محمد العوضي، كما نال هذا الابتكار جائزة خاصة من جمعية العلماء الشباب بإندونيسيا.



واعتبر رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عيسى البستكي، «الإمارات العلمي» محطة علمية وابتكارية وإبداعية يرتادها كل مواطن ومواطنة لمن يريد أن يساهم في تحقيق رؤى القيادة الرشيدة لتصبح دولة الإمارات الأولى عالمياً في سنة 2071م ومن هذا المنظور أصبح الشغل الشاغل لشباب النادي تحقيق المراكز المتقدمة في المحافل العالمية للابتكارات لذا كان من الضروري أن يعتاد أعضاء النادي على الفوز بجوائز عالمية في كل مشاركة يشارك فيها شباب النادي.