الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

من قشر البيض.. باحثة مصرية تصنع كماليات وزخارف صديقة للبيئة

من قشر البيض.. باحثة مصرية تصنع كماليات وزخارف صديقة للبيئة

أصبح بإمكانك أن تشتري الكماليات وعناصر التجميل والزخرفة أو حتى الطاولات، وتصبح صديقاً للبيئة بفضل مادة جديدة قابلة للتحلل طورتها باحثة مصرية.



من قشور البيض والمكسرات، تصنع رانيا القلا المادة الجديدة القابلة للتحلل العضوي بهدف استخدامها بديلاً للبلاستيك الضار بالبيئة.





طورت رانيا (31 عاماً) هذه المادة في إطار بحثها للحصول على درجة الماجستير من الجامعة الألمانية بالقاهرة.



وفي الاستوديو الخاص بها الذي تطلق عليه اسم (شل هومدج)، تعالج الباحثة المصرية قشور البيض وتحولها إلى مسحوق، مع تسخينها إلى درجات حرارة معينة بحيث يمكن استخدامها لاحقاً في صنع المنتجات المختلفة.





تجمع رانيا القلا قشور البيض والمكسرات من المطاعم والمتاجر، وتطلب دائماً من أفراد أسرتها عدم التخلص من قشر البيض الذي تحتاج إليه بشدة.



ليست الفكرة وليدة اللحظة، بل ظلت تراودها منذ الصغر عندما كانت ترى والدها وهو يكسر قشور الجوز أو البندق، وتفكر في المواد التي تضيع مع القشرة عند التخلص منها.





وتقولت: «أنا كنت مستوحية الفكرة من أبي، بيجيب قشر المكسرات ونكسرها قبل الأكل عشان طعمها بيبقى أحلى وطازجة أكتر وكدا بنجيب الحاجات عضوي أكتر، متبقاش معلبة فيبقى أكل صحي، فكنت أما بشوفه بيكسرها وقد أيه صعب تكسيرها فبالنسبة لي معظم المكسرات هي القشر وقوية جداً وإن هي عاملة زي الخشب.. ليه محدش بيعمل بيها حاجة وأكتر حاجة بستخدمها هي الجوز.. عشان المخلفات اللي فيها أكتر من باقي المكسرات».





وأوضحت: «هذه المادة عضوية ومن نباتات ففي النهاية لما بترجع للتربة فبترجع لأصلها تاني وتتحلل ودا الهدف الأساسي من وراها».





ويبدي أحد الزبائن إعجابه بمنتجات رانيا القلا، ويقول محمد إسماعيل: «أنا شايف إنها حاجة غريبة بس حاجة غريبة كويسة لأنه العالم كله متوجه للفكر البيئي».