الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

المنكوس.. تنافس وأداء مميز في تصفيات المرحلة نصف النهائية

انطلقت من مسرح الإبداع «شاطئ الراحة»، المرحلة نصف النهائية وسابع حلقات الموسم الثاني من برنامج المنكوس، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مباشرةً على الهواء عبر قناتي بينونة والإمارات.

واحتفت الحلقة بـ«اليوم العالمي للشعر» الذي يصادف يوم 21 مارس من كل عام، وسلط الضوء على إنجازات أبوظبي «عاصمة الثقافة والأدب والأصالة» ودورها في هذا المجال، وما قدمته من أعمال دعمت المشهد الثقافي في دولة الإمارات بشكل خاص والعالم العربي والدولي، حيث تبنت النتاج الشعري الإبداعي بأشكاله المختلفة، كما تمت الإشارة إلى الجهود الكبيرة والمؤثرة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، التي تسعى للسبق والتفرد في إطلاق البرامج والمسابقات الثقافية وترسيخ أهمية إحياء التراث.





كما احتفى البرنامج بـ«عيد الأم»، وبث من أبوظبي إلى العالم أجمل التحايا وأعذب الأمنيات للأم في يومها، موجهين التحية الخالصة المصحوبة بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسية الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، أم العطاء والخير والنماء، والتي معها تستمر مسيرة المرأة لمزيد من النجاح والازدهار.

وأطلت مقدمة البرنامج «هدى الخريف» وهي تردد أبياتاً شعرية من كلمات الشاعر محمد مشيد المري:

"ف أبوظبي الأمجاد عاصمة الأدب تحت أمر أبوخالد وحن من دونها

انحطهـا فالعيـن من بيـن الهـدب مثل ماحطتنــا بنــون أعيوونهـا"

ومن ثم رحبت مقدمة البرنامج بأعضاء لجنة تحكيم البرنامج، والتي تضم كلاً من (الأستاذ شايع العيافي من السعودية، الأستاذ محمد بن مشيط المري من الإمارات، الدكتور حمود الجلوي من الكويت)، والذين لونوا مسار النجوم البرنامج الـ18، وصاغوا عنوان «يا زين صوتك».





تصويت المشاهدين

نجمان من قائمة النخبة الست تم اختيارهما خلال الأمسية السابقة بقرار لجنة التحكيم وهما (عبدالله فهد الصخابرة من السعودية،هادي بن ربعة من الكويت)، و4 نجوم من أصل 6 نجوم انضموا إلى أمسية النصف نهائي من المنافسة والمنعطف الأخير لسباق المنكوس في موسمه الثاني، بعد أن حصدوا أعلى نتائج تصويت المشاهدين، وهم: (سعود سالم آل طينان من الكويت 64 %، صالح حسين الهمامي من السعودية 58%، مسعود بن شعفول من السعودية 54%، ناصر هادي المنصوري من الإمارات 53)، فيما غادر المسابقة كل من (نهيان مبارك المنصوري من الإمارات 52%، سعود ابن جابر آل جوزاء من السعودية 49%).



آلية المنافسة

يتنافس 6 متسابقين في أمسية المرحلة الرابعة (نصف النهائية)، وتقيم لجنة التحكيم أداء المتسابقين من خلال 60 درجة تنقسم إلى 30 درجة خلال الحلقة و30 درجة خلال الحلقة النهائية وبدون خروج أي متسابق ويقوم المشاهدون بالتصويت لنجمهم المفضل.

وانقسم أداء المتسابقين خلال الحلقة على مرورين، في المرور الأول قدم الشعراء قصيدة من اختيارهم ولحن من اختيار لجنة التحكيم، وفي المرور الثاني كانت لهم حرية الاختيار لقصيدة ولحن من التراث الإماراتي، حيث إن هذا المرور خارج نطاق التقييم ولم يتم احتسابه ضمن درجة المشاركة الخاصة بالنجوم.



6 نجوم

تنافس مساء أمس، 6 نجوم في أمسية النصف نهائي من مسيرة المنكوس النابضة بالأمل والأصالة، وقدموا أجمل الألحان، حيث ضمت قائمة الـ 6 كل من (عبدالله فهد الصخابرة من السعودية، هادي بن ربعه من الكويت، سعود سالم آل طينان من الكويت، صالح حسين الهمامي من السعودية، مسعود بن شعفول من السعودية، ناصر هادي المنصوري من الإمارات).

وبدأت المنافسة بعد أن استمع المتسابقون لـ اللحن الذي تنافسوا على أدائه، وهو من كلمات باني الدار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، ومنها (أنا ما سِعِدت بطيب وقتي ولا حسّيت.... إلاّ بوجودك شفتْ وقـتي ولـذّاتـه)، والذي تم أداؤه بصوت عضو لجنة التحكيم الأستاذ شايع العيافي.