الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

عداوة وحرب الأشقاء تُشعل «سوق الحرير 2» في رمضان

عداوة وحرب الأشقاء تُشعل «سوق الحرير 2» في رمضان

رصاصتان أسدلتا الستار على أحداث الجزء الأول، وبدويّ الرصاصتيْن وما أحدثتاه من نتائج يُفتح ستار الجزء الثاني من مسلسل «سوق الحرير» من إنتاج MBC Studios بالتعاون مع الأخوين الملاّ، وإخراج المثنى صبح، وبطولة كوكبة من نجوم الدراما السورية أبرزهم سلوم حداد، بسام كوسا، كاريس بشار، نادين تحسين بك، فادي صبيح، وفاء موصللي، ويُعرض على قنوات MBC في رمضان.



ويوضح الأخوان بسام ومؤمن الملاّ أن سوق الحرير في جوهره يحمل طرحاً مختلفاً عن البيئة الشامية عموماً.



ويضيف الأخوان: «يقدّم سوق الحرير دمشق في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وما شهدته من ازدهار وانفتاح اجتماعي وثقافي وسياسي وفني واقتصادي، لذا فهو لا يشبه الأعمال الشامية التي قدمناها سابقاً، إذ كان معظمها يدور في حقبة الاحتلال العثماني أو الفرنسي، أما اليوم فنتطرّق إلى الفترة التي أعقبت ذلك».



ويؤكد الأخوان أن الجزء الثاني من سوق الحرير سيشهد اختلافاً قد يكون نوعياً عن الجزء الأول، مع استمرار «الحدّوتة» ببنيتها الدرامية من الناحيتين الزمانية والمكانية، إلى جانب شخصياتها الرئيسية الفاعلة.



ويضيف الأخوان: «مما لا شك فيه أن الجزء الأول تعرّض لكثير من التحديات والمطبّات أثناء التحضير والتصوير وكذلك المونتاج نتيجة ظروف الحجر، أما اليوم فسنشهد تغييرات نوعية سواءً في بناء الشخصيات التي سنراها هذا الجزء أكثر عمقاً وثقلاً، أو في الأحداث التي ستصبح أكثر تعقيداً وتشعّباً، مع دخول حكايا إضافية جديدة إلى جانب الكثير من التفاصيل الآتية من ماضي بعض الشخصيات، وانعكاسات ذلك الماضي على واقع الأحداث وتعقيداتها».



وحول تولّي المثنى صبح الدفة الإخراجية في هذا الجزء، قال الأخوان الملاّ: «عندما طرحنا مشروع سوق الحرير طرحنا معه فكرة تداول الإخراج وورشة الكتابة عبر الأجزاء المتعاقبة من العمل، وذلك لإعطاء نكهة مختلفة مع كل جزء، ووقع اختيارنا على المثنى في الجزء الثاني كونه مخرجاً متميزاً وموهوباً وفي جعبته قائمة طويلة من الأعمال الناجحة، ولديه بصمة خاصة ولمسة فريدة ورؤية إخراجية تتوافق مع شكل ونوعية التغييرات التي أردناها في هذا الجزء».



وختم الأخوان الملاّ: «البيئة الشامية عموماً والدمشقية خصوصاً بيئة خصبة جداً وحبلى بالأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية، إلى جانب غناها بالتفاصيل البصرية الهائلة، لذا فإن إنتاج عمل حول هذه البيئة يستلزم كثيراً من الحرفية والخبرة والتأني في مختلف مفاصل العمل الإنتاجي من الديكور إلى الملابس والمكياج وصولاً إلى الإضاءة والتصوير وإدارة الإخراج».



يعرض مسلسل «سوق الحرير» بموسمه الثاني على MBC في رمضان، وهو من سيناريو وحوار ورشة من الكّتاب، وإخراج المثنى صبح، وإشراف الأخوين بسّام ومؤمن الملاّ.



ويشارك في بطولة العمل كل من: بسام كوسا، سلوم حداد، كاريس بشار، نادين تحسين بك، فادي صبيح، نجاح سفكوني، عبد الهادي الصباغ، قمر خلف، وفاء موصللي، ميلاد يوسف، ريام كفارنة، شادي الصفدي، يزن خليل، وآخرين.