الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021
الملك أحمس قاهر الهكسوس

الملك أحمس قاهر الهكسوس

من هو الملك أحمس محرر مصر من الهكسوس ومثير الجدل على السوشيال ميديا؟

أصبح اسم الملك أحمس، محرر مصر من الهكسوس، وأحد أشهر الملوك الفراعنة، حديث منصات التواصل الاجتماعي، بعد قرار تجسيد سيرته في عمل درامي كان مقرراً عرضه في السباق الرمضاني المقبل، قبل أن تقرر الشركة المنتجة وقف تصويره بسبب مغالطات تاريخية في الأزياء عدّدها رواد هذه المواقع.

ويمثل الملك أحمس قيمة كبيرة في أعين المصريين، وهو الملك الفرعوني الوحيد الذي كانت سيرته تدرس في مناهج التعليم، وهي رواية «كفاح طيبة» لأديب نوبل الراحل نجيب محفوظ.

وتسلم أحمس راية الكفاح من والده الملك سقنن رع الذي ضحى بحياته في سبيل تحرير مصر من المحتل الأجنبي، وشقيقه الملك كامس الذي توفي لأسباب غير معروفة.. كان صبياً في العاشرة من عمره، لكنه حمل لواء المقاومة وتحرير أرض النيل.

نجح الملك الشاب في طرد المحتل الأجنبي الذي سيطر على الأراضي الشمالية والبحر المتوسط لنحو 100 عام، وبدأ إصلاحات عسكرية واسعة، مهدت الطريق لمن جاؤوا بعده لتوسيع رقعة مصر لتمتد من أرض النوبة جنوباً حتى نهري دجلة والفرات شمالاً لتصبح بذلك أول إمبراطورية عرفها التاريخ البشري، ونتاج عبرة الماضي والدفاع عن مصر خارج حدودها وعدم انتظار العدو حتى يأتي إليها.

ويقول عالم الآثار المصري الدكتور سليم حسن في موسوعة «مصر القديمة»، إن الملك أحمس الأول طارد الهكسوس، أسس أسرة من أشهر الأسرة الملكية عبر التاريخ، فمن أحفاده الملكة العظيمة حتشبسوت وتحتمس الثالث مؤسس الإمبراطورية المصرية العظمى، وأمنحوتب الرابع أول من دعا لعبادة الإله الواحد من حكام مصر، وتوت عنخ آمون الملك الذهبي.

ويضيف أن المومياء التي عثر عليها في خبيئة الدير البحري للملك أحمس، تدل على أنه توفي في العقد الخامس من عمره، وأنه رجل قوى الجسم عظيم المنكبين، وقد طوَّق جيده إكليل من الأزهار.

وبحسب الموسوعة، أقام الملك الشاب لوحة في معبد الكرنك بمدينة الأقصر تخلد أمجاده، ومما كتب عليها: «أصغوا يا أهل الوجه القبلي، ويا رجال الدين، ويا أهل الوجه البحري، ويا أيها الناس جميعاً، يا مَن يتبعون هذا الملك في خطواته، أعلنوا فخاره للآخرين وتطهَّروا باسمه، وتطهَّروا بحياته (بحلف اليمين)، تأملوا أنه إله على الأرض فقدِّموا له الخضوع مثل (رع)، أثنوا عليه مثل ثنائكم على القمر، فهو ملك الوجه القبلي والوجه البحري (نب بحتي رع) الذي يضع في الأغلال كلَّ أرض أجنبية».

#بلا_حدود