الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

96 ساعة دراما يومياً.. أمام المشاهد العربي في رمضان



تستقطب القنوات الفضائية العربية ومنصاتها الرقمية خلال الموسم الرمضاني الجديد 144 مسلسلاً درامياً، الأمر الذي يضع المشاهد العربي، أمام خيارات واسعة، محال على الصعيد العملي، أن يحيط بمحتواها، حيث يصل معدلها إلى 96 ساعة من المحتوى الدرامي المتنوع، خلال اليوم الواحد.

وتستقبل المؤسسات التلفزيونية المحلية، الشهر، رافعة شعار "دراما..على مدار الساعة"، حيث تبث 25 مسلسلاً، متيحة نحو 17 ساعة مشاهدة يومياً، وذلك على اعتبار أن متوسط كل حلقة منها نحو 40 دقيقة، مع استبعاد، ما تهدره الفواصل الإعلانية من وقت المتابعين.



قناة أبوظبي

وتعرض قناة «أبوظبي» حصرياً المسلسل الخليجي العربي «حين رأت»، الذي يسلط الضوء على نبذ الإرهاب والتعايش بين الأديان، وكذلك الدراما الاجتماعية الكويتية «مطر صيف» الذي يروي قصة نورة التي تتزوج من رجل متوسط الحال، وتعيش معه بسعادة إلى أن يرحل عن الحياة وتبدأ معاناتها في تحمل مسؤولية تربية أبنائها ضمن صعوبات مالية.

وكذلك تعرض الدراما الاجتماعية الكويتية «نبض مؤقت»، في قصة تدور أحداثها حول العائلة بحلوها ومرها ومشاكل الحرمان من نعمة الأمومة.

وتعرض القناة أيضاً المسلسل الخليجي الكوميدي والحصري «علاء الدين» الذي تدور أحداثه حول علاء الدين الخمسيني الذي يعيش مع ابنتيه الشابتين قمر وشمس في منطقة «ستي ووك» بدبي.





أما قناة «الإمارات» فستقدم لمشاهديها حصرياً المسلسل الإماراتي «بنات مسعود» الذي تدور قصته حول مسعود وهو تاجر سيارات توفيت زوجته وتركت له 4 بنات، فقرر عدم تزويج بناته لأنهن قد يطلبن حقهن في الميراث، كما ستعرض القناة المسلسل الإماراتي الكوميدي «اللي نحبهم»، وتبدأ أحداثه من الفريج والطموح والشهرة وتنتهي بمواقف كوميدية.

وتقدم قناة «أبوظبي» لمشاهديها كذلك مجموعة من الأعمال الدرامية العربية والخليجية، من بينها المسلسل السوري «350 غرام» والمسلسلات المصرية «النمر» و«ملك» و«هجمة مرتدة»، وكذلك الجزء الثاني من مسلسل «الاختيار»، والدراما الاجتماعية الخليجية «60 يوم».

وعبر تطبيق «ADtv»، يعرض حصرياً المسلسل السوري «على صفيح ساخن».





«دبي» و«سما دبي»

أما شاشتا دبي وقناة سما دبي فستقدمان خلال الشهر الجاري 12 مسلسلاً وعملاً درامياً وكوميدياً عربياً وخليجياً من بينها العرض الأول لمسلسل «حرب أهلية» و«ضد الكسر» و«لعبة نيوتن» و«الكندوش» و«حارة القبة» ومسلسل «الناموس» الخليجي و«سما عالية» الخليجي، والمسلسل الإماراتي «حامض حلو»، و«أمينة حاف» الخليجي و«الروح والرية» الخليجي، «وأنا أحبك بعد» الخليجي، بالإضافة إلى «شعبية الكرتون 15» الإماراتي الكوميدي.

قنوات الشارقة

وستقدم قنوات الشارقة 11 مسلسلاً في رمضان الجاري من بينها 5 مسلسلات على قناة الشارقة تضم كلاً من «الطاووس» و«الكندوش»، المسلسل الخليجي «مطر صيف»، «الناموس»، بالإضافة إلى مسلسل كارتون.

وستعرض قناة الوسطى من الذيد عملين دراميين هما المسلسل البدوي «جلمود الصحارى» ومسلسل «صقار»، بينما ستقدم قناة الشرقية من كلباء لمشاهديها 4 مسلسلات جديدة، وهي «الروح والرية» و«أمينة حاف»، و«نبض مؤقت» والمسلسل الكرتوني «مشاعل النور».



شاشات عربية

وتضم قائمة أبرز المسلسلات التي ستعرض على شاشات القنوات العربية، 26 مسلسلاً مصرياً، منها الاختيار 2، نسل الأغراب، هجمة مرتدة، موسى، حرب أهلية، القاهرة كابول، النمر، المداح، لحم غزال، ملوك الجدعنة، لعبة نيوتن، ضد الكسر، اللي ملوش كبير، بنت السلطان، كل ما نفترق، ضل راجل، الطاووس، قصر النيل، كله بالحب، ولاد ناس، نجيب زاهي زركش، فارس بلا جواز، خلي بالك من زيزي، أحسن أب، بين السما والأرض، كوفيد 25، عالم موازي.

ومن بين المسلسلات العربية، المسلسل السوري 2020، والمسلسلات الخليجية «بيت الذل» و«60 يوم» و«الوصية الغائبة» و«نبض مؤقت» و«حين رأت» و«أنا أحبك بعد»، سما عالية، أمينة حاف، غريب، الناموس، حامض حلو 2.

كما تتضمن المسلسلات العربية والخليجية كلاً من «مارغريت»، و«ممنوع التجول»، «تفتيش»، «الناجية الوحيدة»، إسعاف، باركود، بو طار، شليوي ناش، الديك الأزرق، الروح والرية، علاء الدين، مالي شغل بالسوق، باب الحارة الجزء 11، حارة القبة، آدم عليه السلام، عود حي، سلسلة أسرار، سوق الحرير الجزء 2، مطر صيف، ياما كان وكان، كرم العلالي، السنونو، يجيب الله مطر، 350 غرام، أم الدراهم.

وتشمل قائمة المسلسلات التي ستعرض الشاشات العربية، كلاً من فتح الأندلس، الكندوش، اللي نحبهم، بعد عدة سنوات، بيت العيلة 3، صقار، العيلة 2، المغاربة في الفضاء، بنات مسعود، اختراق جزء 2، للموت، عرس الحارة، لعبة الانتقام، ضيوف على الحب، رد قلبي، جلمود الصحارى، راحوا، زوج تحت تحت الإقامة الجبري، علي صفيح ساخن، نوباني شو 4، خريف العشاق، بلاقي عندك شغل، حرقة، الجاسوس، تركة، جوري، خيبة أمل، مذكرات الرصاص، الحنين إلى الرمال.

ومن بين المسلسلات العربية، دار السلعة، ولاد المرسى، حديدان وبنت الحراز، الأبواب الستة، بنت العساس، تسجيل خروج، باب البحر، الهروب، دار الهنا، سالف عذراً، قيسارية أوفلا، النفق، بابور اللوح، بناية هب الريح، قهوة نص نص، بروانة، عاشور 3، دجلة وفرات، المنطقة الحمراء، ربع نجمة، طيبة، العدلين، شعبية الكرتون 15، أم بديلة، كمامات وطن 2، الفشافيش 2، الميونير، شاهد قبل الحذف، قسطرة، ناحية وضاح، عيشة فل، 1616، يونس والحوت، لا طاح لا دروه، الفن تي في، يما 2، مشاعر 2، أولاد الغول، الجنرال يحيى الجي، دايزو القوام، كان يا مكانش، ابن خلدون، أحلام سيتي، استوديو 21، الماضي لا يموت 2، ولاد العم، سلمات أبو البنات 2، بنج عام 2، فوندو، قط أحمر، سلطان وأميرة أكشن.