الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دفن الملابس الداخلية لقياس صحة التربة

بدأ باحثون في سويسرا إرسال نحو 2000 قطعة من الملابس الداخلية القطنية إلى متطوعين لدفنها في حدائقهم، في تجربة علمية غير مألوفة تهدف لقياس صحة التربة.

وأفاد الموقع الإلكتروني للمشروع العلمي على الإنترنت، بأن علماء من معهد أغروسكوب للبحوث، شرعوا في إرسال زوجين من الملابس الداخلية لكل متطوع، ليدفنها تحت تربة حديقة المنزل، على أن يستخرج أحدها بعد شهر والآخر بعد شهرين لأغراض التحليل.

ويقول الباحثون، بحسب مجلة «ساينس فوكوس» العلمية، إن «سراويل الاختبار مصنوعة من القطن العضوي القابل للتحلل بنسبة 100%، وستُستخدم كمصدر غذاء للعديد من الكائنات الدقيقة التي تعيش في التربة، وسيكون مدى تآكل السراويل مقياساً لنشاط الكائنات الدقيقة وانتشارها».

ووصف العلماء التربة بأنها «غابة تحت أقدامنا»، مشيرين إلى احتوائها على مليارات المخلوقات من البكتيريا والفطريات والحشرات والديدان، ولكن لا يعرف الناس الكثير عن نظامها البيئي وكيفية تأثيره على أشياء مثل حجم المحاصيل أو الحماية من الفيضانات.

ونوه العلماء إلى أن المشروع يهدف لزيادة الوعي بقضية تآكل التربة ودور مهددات مثل زيادة استخدام الأسمدة وأعمال البناء في فقدان التربة لخصوبتها وتراجع مساحات الموائل الطبيعية وضعف الحماية في مواجهة الكوارث الطبيعية.