الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

مسقط.. كهوف تصون الأسرار وجبال تساير البحر وصحراء تسرد التاريخ

لا تكفي زيارة واحدة لاستكشاف عمان والتمتع بإمكاناتها السياحية والبيئية والترفيهية الهائلة، ما بين كهوف تحتفظ بأسرارها، وجبال تسير بمحاذاة البحر قبل أن يلفها ويحاوطها، وصحراء تسرد التاريخ والحضارة، وأماكن بكر ، والأهم هو شعب مضياف يقدر الزائر ويقدم للسائح كل ما يستطيع لكي يرسم الابتسامة على وجهه.

وبصفة عامة فإن أنسب الأوقات لزيارة سلطنة عمان هي الفترة ما بين أكتوبر وأبريل من كل عام، حيث يعتدل المناخ، ويتيح الفرصة لممارسة الأنشطة الترفيهية وسط الطبيعة.

وتستحق العاصمة مسقط زيارة خاصة للتعرف إلى معالمها السياحية الرائعة والمتعددة من أسواق عتيقة، ومتاحفها المتعددة ومنشآتها الترفيهية والبوابات والبيوت الأثرية التي تحكي أسرار الحياة في عمان.



كهف مجلس الجن

تتردد أساطير وحكايات عديدة حول كهف مجلس الجن، الذي يعد تاسع أضخم كهف في العالم، ويقع في محافظة مسقط عند الحد الشمالي من هضبة سلمى بالقرب من قرية فنس، ويمتد على مسافة 58 ألف متر مربع، وسعة 4 ملايين متر مكعب.

ويقدر الجيولوجيون عمر الكهف بأكثر من 50 مليون سنة، ويعتبر مخزناً حياً لكنوز الطبيعة وإبداعات البيئة.

واكتسب الكهف اسمه وهيبته من الأساطير التي تتردد حوله، ومن بينها الخيالات التي يؤكد الكثيرون أنها تتحرك وتتنقل وتظهر على جدرانه، وأشيع أيضاً أن الداخل إليه مفقود لا محالة.

بيت الزبير

يمثل مركزاً للثقافة والفنون والآداب في سلطنة عمان، كما يعرض المجموعات الأثرية التي تملكها أسرة الزبير العريقة من التحف العمانية، وتعكس المجموعات الإثنوغرافية مهارات عالية ومتوارثة.

كما يعد المتحف أيقونة للعمارة العمانية، وكان أول من يحصل على جائزة السلطان قابوس للتميز المعماري في دورتها الأولى عام 1999.

جامع السلطان

يعد جامع السلطان قابوس الأكبر من أهم الأماكن السياحية في مسقط، وهو ليس مسجداً فقط، بل منارة للحضارة والعمل وأيقونة للعمارة الإسلامية.

يتميز تصميم الجامع الذي بني عام 2001 باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي والجداريات المغولية.



المتحف الوطني

ليس مجرد متحف بل مركز لحفظ التراث العماني، ونشر الوعي الحضاري والثقافي والتعريف بحضارات احتضنتها عمان على مر التاريخ.

ويواصل المتحف تأدية رسالته منذ افتتاحه عام 2016، وحتى الآن بما يضمه من مقتنيات وآثار تعرض على امتداد 13700 متر مربع هي مساحة المتحف المترامي الأطراف.

مارينا بندر الروضة

تعتبر مارينا بندر الروضة ملاذ عشاق الأدرينالين، وهواة المغامرة والإثارة، بما تضمه من ألعاب وأنشطة مائية متعددة مثل الصيد والغوص بأنواعه، والسباحة والاسترخاء على الشاطئ الرائع بين جبال البستان وبحر عمان.

ويمكن للسائح القيام برحلات غوص تحت الماء لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والكائنات البحرية العجيبة.

حديقة القرم

تعتبر حديقة القرم الطبيعية من أكبر حدائق عمان، وتقع على الطريق المؤدي إلى مرتفعات القرم الذي يتميز بوجود الهضاب والمنخفضات، ويستوطن الحديقة أكثر من 300 نوع من الطيور إضافة إلى أنواع عديدة من الأسماك والكائنات البحرية.