الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دراما رمضان في ميزان النقاد.. «لعبة نيوتن» والمسلسلات الوطنية في المقدمة.. ومنى زكي «الأفضل»

تباينت آراء نقاد فنيين حول الأفضل بين الأعمال الدرامية في مارثون رمضان 2021، حيث توافق معظم الأراء على أن في المقدمة يأتي مسلسل لعبة نيوتن والدراما الوطنية المتمثلة في الاختيار 2 وهجمة مرتدة.

ويشهد موسم دراما رمضان هذا العام في مصر حالة من التنوع بين أكشن وإثارة، وبوليسي، وخيال علمي، واجتماعي، ورومانسي، وأعمال وطنية، وهو ما خلق منافسة قوية حول ألقاب الأفضل هذا العام.



المضمون والرسالة


لفت مسلسل «لعبة نيوتن»، بطولة الفنانة منى زكي، انتباه الناقدة ماجدة خيرالله، حيث أُعجبت بفكرته الرئيسية، إلى جانب العناصر الأساسية للعمل مثل الإخراج، وطاقم العمل، وأماكن التصوير.



وأضافت أنها لا تعتقد أن هناك عملاً صوّر نصف أحداثه في أمريكا من قبل، خصوصاً أنّ المسلسل لا يهتم بالمعالم الأمريكية مثل البيت الأبيض وغيره، بل يركز على المضمون والرسالة التي تصل للمشاهدين، ويتعمق في الأحداث.

وأشارت إلى أن الممثلين قدموا أداء جميلاً خاصة منى زكي، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وسيد رجب، وكانت الأحداث مشوقة، ولا يوجد بها مط أو تطويل دون داعٍ.



وكان مسلسل «خلي بالك من زيزي» من بطولة الفنانة أمينة خليل، والفنان محمد ممدوح، من الأعمال التي أثارت إعجاب خيرالله أيضاً، وكذلك مسلسل «الطاووس» خاصة أنه يتكلم عن قضية مهمة جداً، لها تأثير كبير على المجتمع، منوهة بأداء الفنانة سهر الصايغ، والفنان جمال سليمان اللذين قدما أداء مؤثراً، وهو من الأعمال التي يزيد متابعوها مع الوقت.



تطور كبير


يعتقد الناقد الفني مصطفى الكيلاني، أنّ هناك تطوراً كبيراً في الدراما المصرية منذ عامين، بسبب الأعمال الهادفة لتوعية المواطنين، مؤكداً أن أفضل مسلسل هذا العام في رأيه هو « الاختيار2»، «خلي بالك من زيزي»، و«لعبة نيوتن»، وأفضل نجمة هذا العام دون منازع الفنانة منى زكي عن دورها في مسلسل «لعبة نيوتن»، وأفضل نجم كريم عبدالعزيز بمسلسل «الاختيار 2»، وأفضل دور ثانٍ للفنان محمد جمعة في «هجمة مرتدة»، وأفضل دور ثانٍ للفنانة إنجي المقدم في «الاختيار 2».



التركيز على القيم

ترى الناقدة خيرية البشلاوي أن دراما هذا العام بشكل عام تحمل الطيب والخبيث والرديء والجيد، موضحة أن الدراما بدأت حالياً تلتفت للدور القيمي والتوعوي. وأكدت أن أفضل مسلسلات هذا العام هي: «القاهرة كابول»، و«هجمة مرتدة»، و«الاختيار 2»، وكذلك «لعبة نيوتن»، مشيدة بعددٍ من الفنانين، من بينهم منى زكي، ومحمد ممدوح، وأحمد مكي، وطارق لطفي، وكريم عبدالعزيز.



رهان الأمل


وصف الناقد عمرو الكاشف، مسلسل «القاهرة كابول» بأن له قصة وهدفاً، واستطاع أن يعطينا الأمل بأن الجودة والإتقان والموهبة الحقيقية هي الرهان الذي يكسب دائماً.. ويحل في المركز الثاني مسلسل «ملوك الجدعنة» الذي يرصد المشاكل في الأحياء الشعبية.

وأشار إلى أن أفضل ممثل بالنسبة له هو الفنان أحمد العوضي في دور سيف الخديوي والذي أصبح فتى أحلام الكثير من الفتيات في مصر، أما أفضل ممثلة فهي الفنانة يسرا حالياً، بسبب أدائها الجيد وأسلوبها وسحرها.



أعمال جيدة

اعتبر الناقد الفني طارق الشناوي، مسلسل «الاختيار 2» و«لعبة نيوتن» و«نجيب زاهي زركش» من أهم الأعمال في الماراثون الرمضاني، والتي يرى أنها احتلت قلوب الناس، مشيراً إلى أن مسلسلي «هجمة مرتدة» و«كوفيد-25» من الأعمال الجيدة أيضاً.

أما أفضل ممثلة فبرأي الشناوي هي منى زكي، وأفضل ممثل كريم عبدالعزيز ويحيى الفخراني ومحمد فراج وطارق لطفي، وممثل دور ثان محمد ممدوح في «لعبة نيوتن».