الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

القمر الوردي العملاق يزين سماء الإمارات والعالم اليوم

سيكون العالم على موعد مع القمر العملاق الوردي الذي يزين السماء في الإمارات ودول العالم مساء اليوم الأربعاء، حيث سيكون أكثر سطوعاً 30%، وأكبر من الحجم العادي 14%.

ويقترب القمر على بعد 357462 كم فقط من الأرض، ما يخلق الإحساس بكبر حجمه وشدة إضاءته، وسيكون أفضل وقت لرؤيته في الساعات الأولى من الصباح، أو مرة أخرى بعد غروب الشمس في نفس اليوم.

وأوضحت صحيفة ميرور أنه يمكن لمراقبي النجوم والأجرام السماوية متابعة المشهد المذهل اليوم مساء، حيث سيكون القمر في أقرب نقطة له من كوكب الأرض.

ووفقاً لباتريشيا سكيلتون، عالمة الفلك في المرصد الملكي في غرينتش، فإن تلك الظاهرة تحدث عندما يكتمل القمر

بالتزامن مع وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض «نقطة الحضيض».

ويصل الجسم السماوي إلى تلك النقطة في الساعة 2.51 صباحاً يوم 26 مايو بتوقيت جرينتش، مع اكتمال القمر في الساعة 12.14 مساءً في نفس اليوم.

وأضافت «سوف يرتفع القمر العملاق في الشرق بعد حوالي نصف ساعة من غروب الشمس وسيكون مرئياً طوال الليل».

«وللحصول على أفضل المناظر للقمر العملاق، انتظر حتى يرتفع القمر إلى أعلى في السماء».

وأشارت سكيلتون إلى أن الحدث يتزامن أيضاً مع خسوف القمر الذي سيشهد تحول القمر إلى اللون الأحمر، لكن ذلك لن يكون مرئياً في المملكة المتحدة.

وقالت: «الأشخاص الذين يشاهدون القمر العملاق من غرب الولايات المتحدة أو الأجزاء الغربية من أمريكا الجنوبية أو أستراليا أو جنوب شرق آسيا سيشهدون تحول القمر العملاق إلى ظل أحمر قرمزي، حيث سيحدث خسوفاً للقمر في نفس اليوم».

ولن يكون للقمر العملاق تأثير على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتَي المد والجزر وهو أمر طبيعي، ولن يؤثر بالتالي على توازن طاقة الأرض، أو حالة الطقس.