السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أحذية صديقة للبيئة من نسيج الفطر وشعر الكلاب

أحذية صديقة للبيئة من نسيج الفطر وشعر الكلاب

حذاء سنيشتر

توصلت المصممة الألمانية إيملي بورفيند إلى فكرة فريدة للمساعدة في خفض تأثير صناعة الملابس على البيئة، بتصميم حذاء صديق للبيئة مصنوع من مواد مستدامة مستخلصة من فطر عش الغراب وشعر الكلاب.

وقدمت إيملي تصميمها الإبداعي للحذاء المستدام، بالتعاون مع جامعة أوفينباخ للفنون والتصميم، وأطلقت عليه اسم «سنيتشر» وهي مزيج من كلمتي Sneaker أو حذاء رياضي، و Nature أو طبيعة.



وتقول المصممة في تعليقها على الابتكار عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، إن «صناعة الملابس هي أحد أبرز مصادر التلوث البيئي في العالم».

وتستخدم إيملي في صناعة أحذية سنيتشر موادَّ طبيعية بالكامل، وهي قابلة للتحلل بشكل كامل خلال فترات قصيرة نسبياً، بل يمكن في الواقع تحويل الأحذية إلى سماد بعد التوقف عن استخدامها.



وتشير المصممة إلى أن أنسجة فطر عش الغراب المستخدمة في تصنيع الحذاء يمكن أن تنمو مرة أخرى على الأرض لتقدم المادة الخام المطلوبة لصناعة الحذاء التالي.

كما أن شعر الكلاب المستخدم في تصنيع الجزء العلوي من الحذاء، والذي يشبه الجورب، يأتي من تبرعات مراكز إيواء الكلاب، وهي مواد تشير المصممة إلى أن ما يقرب من 90 طناً منها تجد طريقها إلى صناديق النفايات في ألمانيا كل عام.