السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

يحقق شعبية ومشاهدات قياسية.. «لوكي» ينافس «الجوكر» على جاذبية الشر!

يحقق شعبية ومشاهدات قياسية.. «لوكي» ينافس «الجوكر» على جاذبية الشر!

بوستر المسلسل

منذ عرض حلقته الأولى الأسبوع الماضي يحظى مسلسل "لوكي" Loki المأخوذ عن حكايات «مارفل» المصورة بردود فعل غير مسبوقة على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن حققت الحلقة الأولى نسبة مشاهدات قياسية ونالت إعجاب الملايين من عشاق السلسلة ومتابعيها.

المسلسل يتناول واحدة من شخصيات «مارفل» الشهيرة، وهو الشرير لوكي، الذي يؤدي دوره النجم البريطاني توم هيدلستون، الذي سبق أن جسد الشخصية في عدد من أفلام "المنتقمين" Avengers.



لوكي، كما تعرفه القواميس الخاصة بـ«المنتقمين» هو «أمير أسجارد، من أودينسون، الوريث الشرعي لجوتنهايم، وإله الأذى، الذي «يحمل مسؤولية عظيمة» كما يقول عن نفسه، تتلخص في إلحاق الأذى بالمنتقمين ومنعهم من أداء مهامهم. لوكي يتمنى أن يصبح ملكاً، وهذه الرغبة الجارفة تدفعه لإثارة الفوضى في أسجارد، وفي سبيل سعيه إلى السلطة، يمد نشاطه إلى الأرض. ولوكي هو شقيق بالتبني لأحد أشهر أبطال المنتقمين، وهو ثور، حيث عثر عليه والد ثور، أودين ملك أسجارد، ورباه مثل ابنه، لكنه ينقلب على أخيه وعائلته.

يملك لوكي عدداً من القدرات الخارقة، منها القدرة على تغيير هيئته كما يشاء، وتنويم ضحاياه مغناطيسياً، وإعادة تشكيل خلاياه، وتفجير الطاقة، والطيران، وتحريك الأشياء عن بعد، والتخاطب عن طريق العقل.

وهذه القدرات بالإضافة إلى خفة دمه جعلته واحداً من أكثر شخصيات «المنتقمين» شعبية وجاذبية، وقد ساهم هيدلستون بوسامته وخفة دمه ومهارته التمثيلية في جعل لوكي أحد نجوم السلسلة، وهو ما دفع «مارفل» إلى صنع مسلسل كامل يلعب لوكي بطولته.



المسلسل من إنتاج «ديزني+» وتأليف وإشراف مايكل والدرون وإخراج كيت هيرون، وهو يتكامل مع قصص أفلام «المنتقمون»، حيث تدور أحداثه عقب أحداث فيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة»، 2019، الذي يقوم فيه لوكي بالهرب والسفر عبر الزمن.

يبدأ المسلسل بأحد مشاهد «المنتقمون: نهاية اللعبة»، عندما يقوم لوكي بخطف أحد أحجار الأبدية المعروف في سلسلة «المنتقمين» باسم «تيسراكت».

تلعب «أحجار الأبدية» دوراً هائلاً في تحريك سرد قصص «المنتقمين»، حيث يسعى العملاق الشرير ثانوس لجمعها بأية وسيلة لكي يقضي على نصف معالم الحياة في الكون، اعتقاداً منه أن هذا هو ما يمكن أن ينقذ الكون من الفناء، وهو يستعين ببعض الأشرار الآخرين، ومنهم لوكي، لتحقيق هدفه، وعندما يفشلون يقرر أن يقوم بالمهمة بمفرده.



وبعد أن ينجح في القضاء على نصف الأحياء يتخلص من الأحجار حتى لا يستطيع أحد أن يلغي ما فعله، ولكن المنتقمين يستطيعون أن يعودوا في الزمن للحصول على نسخة قديمة من الأحجار، ويقوم أيرون مان بالتضحية بنفسه في سبيل القضاء على ثانوس، أما لوكي فهو يموت في نهاية فيلم «المنتقمون: حرب الأبدية»، 2018.

ولكن تظهر نسخة قديمة منه في «المنتقمون: نهاية اللعبة» عندما يعود المنتقمون في الزمن. ويبدأ مسلسل «لوكي» من هذه النقطة، عندما يقوم لوكي بخطف أحد أحجار الأبدية، وهو حجر التيسراكت الأزرق، الذي يطلق عليه «حجر الفضاء» وتكمن قدرته في تمكين حامله من الانتقال عبر المكان في لمح البصر!



يخطف لوكي التيسراكت وينتقل من خلاله إلى صحراء في مكان بعيد بالكون، ولكن تظهر شرطة «مكافحة التلاعب بالزمن»، التي تطارد المخلوقات التي تتنقل عبر الزمن الخطي المعروف، لتخلق أزمنة بديلة تحدث الفوضى في الكون.

ويخير كبير المحققين، الذي يلعب دوره أوين ويلسون في دور جديد ولافت، لوكي بين أمرين: إما الإعدام بسبب الفوضى التي أحدثها في الكون، وإما إصلاح ما أفسده باستخدام قدراته لإعادة التوازن إلى العالم.





الشعبية التي حظي بها مسلسل «لوكي» تذكر بالنجاح الذي حققته شخصية الجوكر في عالم قصصDC التي تضم الأبطال الخارقين سوبرمان وباتمان والمرأة العجيبة وغيرهم، كما تضم عدداً من الأشرار من أشهرهم الجوكر العدو الرئيسي لشخصية باتمان.



وبالفعل يمكن مقارنة شخصية لوكي بشخصية الجوكر على أكثر من مستوى، فكلاهما نصف مجنون، وكلاهما لديه طموح ليس له حدود للسيطرة على العالم، وكلاهما لديه مشاكل نفسية وعلاقته شديدة التعقيد بأبويه، وإذا كان لوكي شقيق ثور، فإن فيلم «الجوكر» (إخراج تود فيليبس وبطولة واكيم فينيكس، 2019) يشير إلى احتمالية أن يكون الجوكر شقيقاً غير شرعي لباتمان!

تمتد المقارنة أيضاً إلى طبيعة الشر لدى الاثنين، حيث يميلان إلى الأذى والاستمتاع بإثارة الفوضى، وكلاهما يمارس الشر باستمتاع شديد، حيث لا تغيب الابتسامة والضحك عن وجههما.



وفي النهاية كلاهما يحظى بحب قراء القصص ومشاهدي الأفلام بالرغم من شرهما، ونظرة عابرة لما يكتب عن لوكي هيلستون، وما كتب عن جوكر فينيكس، يثير الدهشة من تمتع هذه الشخصيات السيكوباتية المؤذية بمثل هذه الشعبية!