الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«بيئة الشارقة» تشارك في تشريح حوت برايدي بالتعاون مع جامعة زايد

«بيئة الشارقة» تشارك في تشريح حوت برايدي بالتعاون مع جامعة زايد

عثرت الفرق المختصة في مياه دبي على حوت برايدي نافق يبلغ طوله أكثر من 12 متراً، بفضل التعاون بين هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وجامعة زايد.



وخضعت الجثة لعملية تشريح كامل، حيث جمع فريق العمل العينات القيمة التي ستساعد على فهم أفضل لحالة هذا النوع وبيئته في المنطقة ودعم الحفاظ على هذه الكائنات البحرية المهيبة في نهاية المطاف.



وقالت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية هنا سيف السويدي: "جاء تشريح جثة حوت برايدي، من ضمن البرنامج الذي أطلقته الهيئة الذي حمل اسم برنامج الشارقة للاستجابة لجنوح الحياة البحرية، والغرض من التشريح هو التعرف على أسباب الوفاة ولأغراض البحث العلمي الأخرى والتي تدعم ملف البرنامج.، ويتميز حوت برايدي بأنه مصقول وناعم، ولون جلده رمادي داكن من الأعلى، وأبيض من الأسفل، ويوجد فقط في منطقة المحيط الهادي الهندي".



ولفتت إلى أنه تم العثور على الحوت نافقاً في قناة جبل علي بواسطة فريق طوارئ موانئ دبي العالمية الذي قام بجر الحيوان في الميناء وبفضل سلسلة من الاتصالات جرت استعادة جسد الحيوان بنجاح ونقله إلى منطقة كان من الممكن فيها إجراء عملية نقل آمنة وتشريح كامل.



وتعتبر حيتان بريدي من الأنواع النادرة، لكنها منتشرة في الخليج العربي وبحر العرب، ويتم التعرف حالياً على نوعين من حيتان بريدي، مع احتمال أن يتضمن أحدهما نوعين فرعيين مختلفين، هما شكل أعمق وأكبر وشكل ساحلي أصغر، ويمكن أن يصل طوله كحد أقصى إلى 15 متراً ووزنه إلى 40 طناً.