الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

«إيجمونت» لجوته تمنح المسرح الوطني العراقي قبلة الحياة

وصف وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم اليوم الجمعة العرض المسرحي والموسيقي المشترك بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار ومعهد جوته الألماني بأنها فرصة لاستعادة النشاطات المسرحية والنشاطات الثقافية في العراق.



وقال الوزير في بيان صحفي وزع اليوم الجمعة «حضرنا مساء أمس الخميس العرض المسرحي الموسيقي المشترك بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار ومعهد جوته الألماني (إيجمونت) على خشبة المسرح الوطني والعمل من إخراج الألمانية استريد فيشيرت وتمثيل فرقة المسرح الوطني العراقي وموسيقى الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية بقيادة المايسترو كريم كنعان وصفي».



وأضاف: مسرحية «إيجمونت» من المسرحيات المعروفة والمشهورة للكاتب الألماني جوته بمصاحبة موسيقى سيمفونية للفنان الكبير بتهوفن وعرضت بعد تدريبات استمرت أكثر من شهر مع المخرجة الألمانية وكادر التمثيل العراقي.





ووصف الوزير العراقي العرض المسرحي بأنه «فرصة لاستعادة النشاطات المسرحية على المسرح الوطني العراقي والتعاون مع المؤسسات الثقافية الأجنبية المرموقة مثل معهد جوته».



وقال: «إننا سنستمر في تنظيم هذه الأعمال تدريجياً لاستعادة حياتنا الطبيعية، وإن مشاركة الوزارة في معرض بغداد الدولي للكتاب خلال الشهر الحالي وتنظيم هذا العرض المسرحي يبين رغبة العراقيين في استعادة حياتهم الثقافية والاجتماعية والطبيعية».



وحضر العرض عدد من كبار المسؤولين العراقيين وسفراء عدد من الدول الأجنبية المعتمدين لدى العراق وممثلة مكتب الأمم المتحدة في العراق «يونامي» وجمهور كبير.