الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

فنان بوسني يبدع منمنمات وتشكيلات نحتية على سن قلم رصاص

فنان بوسني يبدع منمنمات وتشكيلات نحتية على سن قلم رصاص

44464399-0-image-a-72_1624223543864

لا يستخدم الفنان البوسني جاسينكو دوردفيتش القلم الرصاص كأداة للرسم والتظليل بل ينحت قمته في صورة منمنمات فنية رائعة لا يتعدى طولها الظفر تتسابق متاحف العالم على اقتنائها.



وأوضح موقع ميل أونلاين أن دوردفيتش يستغرق ساعات من العمل الشاق في نحت «سن» القلم الرصاص بالمشرط والأزميل، ولكن أعماله «الهشة» معروضة في متحف القلم الرصاص في كمبريا، وتتهافت الجاليريهات الفنية على عرضها بسبب طبيعتها غير المسبوقة.



ويدرك الفنان أن خطوة واحدة خاطئة منه ستجعله «يفرك» أو يتخلص من كل شيء والبدء من جديد.



وينحت الفنان أشكالاً متعددة بتفاصيل دقيقة من القطارات المنحوتة بشكل رائع إلى ملك صغير يجلس على عرشه، وكائنات أسطورية وتكوينات من حياتنا اليومية يشكلها وينحتها بدقة متناهية.



ويوضح الفنان البوسني: «بالنسبة لي، فإن ابتكار المنمنمات هو معركة مع نفسي، حيث يمكنني تجاوز حدودي، أقضي من خمس إلى عشر ساعات في نحت مخطط تقريبي، قبل مرحلة التفاصيل الأكثر صعوبة، والتي قد تستغرق أياماً».





ويقول البوسني لصحيفة ديلي ميل: «أستخدم عدسة مكبرة تجميلية مع ضوء مدمج لتقليل إجهاد العين وفي المرحلة الأخيرة أستعين بمجهر لنحت أدق التفاصيل». ونظراً للطبيعة الهشة للجرافيت، لا يوجد مجال كبير للخطأ.





ويضيف "كلما زادت صعوبة الجرافيت كنت أكثر أماناً أثناء صنع التمثال، ولكن من الصعب نحته... عليك أن تكون حذراً للغاية".



ومن أبرز الأعمال التي نحتها الفنان البوسني بسن القلم الرصاص، قطار فائق السرعة مصنوع ببراعة يمر عبر الأنفاق، وبئر مياه تقليدية، ومشاهد رومانسية مستوحاة من الأفلام الشهيرة ومن الحياة باتساعها.





ويستطيع دوردفيتش رسم جيتار يكاد يعزف بالرصاص، وتكوينات هندسية روحية مستوحاة من الفلكلور الأوروبي القديم.