الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

مدينة إسبانية تجذب السكان بوظائف ومنازل مجانية

يواجه مجلس مدينة صغيرة في شمال شرق إسبانيا مشكلة تضاؤل أعداد السكان بخطة جذب تشمل عرض وظائف ومنازل مجانية للإقامة بالمنطقة بصورة دائمة.

وأعلنت مدينة غيرغوس عن استعدادها لاستقبال سكان جدد في منازل تبدأ بالسكن المجاني للأشهر الثلاث الأولى، وتستضيف سكانها بأسعار إيجار زهيدة تنخفض بحسب عدد الأطفال، كما تعرض على الأزواج فرص التوظيف في الفندق أو المطعم المحلي أو العمل من المنزل.

ويقتصر العرض على العائلات التي تربي أطفالاً، على أمل المساعدة في تشغيل المدرسة المحلية، والتي يدرس بها اليوم ما لا يزيد على 9 طلبة فقط.

ويبدأ الإيجار الشهري بعد الفترة المجانية بمبلغ 256 دولاراً، على أن يحصل الساكن على خصم 58 دولاراً عن كل طفل، أي أن من يملك طفلين سيكون عليه نحو 147 دولاراً فقط مقابل السكن بالمنزل.

وسيكون على الراغبين في الاستفادة من خطة تعمير المدينة التنافس مع نحو 3000 طلب استقبلها مجلس المدينة من أماكن متفرقة.

وقال عمدة المدينة لوسائل إعلام محلية: «نريد إقناع الناس بالمساهمة في علاج مشكلة تراجع أعداد المهنيين في المناطق الريفية، مثل البنائين والكهربائيين والسباكين أو الرعاة».

وفيما تُعد هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها اسبانيا خططاً لجذب السكان بالعروض المجانية، شهدت إيطاليا العديد من الخطط المماثلة حيث نجحت المدن والقرى الريفية في جذب السكان بعرض المنازل للبيع مقابل يورو واحد.