الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أمريكية سعلت فاكتشف الأطباء أن قلبها في الجانب الأيمن

صُدمت فتاة أمريكية ذهبت إلى الأطباء بعد تكرار إصابتها بنوبات سعال لمدة شهرين عندما اكتشف الأطباء أن قلبها في المكان الخطأ من صدرها.. في الجانب الأيمن.

وكانت كلير ماك (19 سنة) من شيكاغو قد جرحت من الأسلاك الشائكة، واضطرت للذهاب إلى المستشفى للحصول على حقنة التيتانوس أو الكزاز في شهر يونيو الماضي، وقررت انتهاز الفرصة لسؤال الأطباء عن سبب السعال المستمر الذي تعاني منه.

وأشارت صحيفة «صن» إلى أنه تم إخبار الفتاة أنها تعاني من التهاب في الرئة ثم تم تصويرها بالأشعة.

وأوضحت كلير، وهي طالبة، أنها غالباً ما تتعرض للكثير من نزلات البرد بسبب عملها الليلي، ولكن الحالة زادت في الشهر الماضي بعد إصابتها بنزلة برد مزمنة، مشيرة إلى أن الدواء لم يساعد على تهدئة الأعراض.

وقالت: ذهبت إلى غرفة الطوارئ في نهاية شهر يونيو لأنني كنت بحاجة إلى حقنة تيتانوس بعد أن جرحت نفسي بالأسلاك الشائكة، وقررت أن أجعلهم يفحصون سعالي أيضاً.

ولدهشتها، وجدت أمارات الصدمة مرتسمة على وجه الطبيبة، وبعد تردد وإجراء مزيد من الفحوصات أخبرتها: هل تعلمين أن قلبك على الجانب الأيمن من صدرك بدلاً من اليسار؟

وتقول كلير كنت في حيرة من أمري وبدأت في الضحك لأنني بصراحة لم أصدق ذلك.

وأوضحت لها الطبيبة أن حالتها نادرة وتدعى «دكستروكارديا» وينبغي إبلاغ طبيب الرعاية الأولية بحالتها.

وذكرت الفتاة أنها علمت من الأطباء أن أقل من 1% من السكان يولدون بتلك الحالة، مشيرة إلى أنها عندما أخبرت والديها أصيبا بحالة صدمة وارتباك وحيرة شديدة.

وأضافت: انتابني الخوف، بينما اعتقدت أمي، بعد أن استردت رباطة جأشها، من المضحك أنني لم أعرف ذلك حتى الآن. والحقيقة أنني لم أُجرِ قط أشعة سينية على صدري، لذا لم يكن هناك طريقة لمعرفة أن قلبي في مكان عكسي.

وبعد تشخيصها، انتقلت كلير إلى تيكتوك لمشاركة قصتها مع متابعيها، حيث انتشرت قصتها على نطاق واسع في مدة قصيرة، ونال مقطع الفيديو الذي نشرته 2.9 مليون مشاهدة، إلى جانب أكثر من 400 ألف إعجاب.

وتساءل العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي كيف فات الأطباء حقيقة أن قلبها على الجانب الخطأ من صدرها.

المهم أن حالة كلير الغريبة لا تهدد حياتها ولا تحتاج في الوقت الحالي إلى أي متابعة طبية، لكنها ستستمر ببساطة في العيش مع قلبها في الجانب الخطأ.

ما هي دكستروكارديا؟

حالة نادرة يوجد فيها القلب في الجانب الأيمن من الصدر بدلاً من الأيسر.

ويُعتقد أن نحو 1% من الناس على مستوى العالم يولدون بتلك الحالة.

وعادة فإن المصاب بتلك الحالة من المحتمل أن يعاني مشاكل في القلب أو الجهاز أو الجهاز الهضمي، والسبب غير معروف.

ويمكن لصاحب تلك الحالة أن يعاني من التهابات في الرئة بشكل كبير، وقد يواجه أيضاً صعوبات في التنفس، والتعب، وزرقة في الشفتين.

ولا يمكن الكشف عن تلك الحالة إلا إذا أجرى المريض أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية.