الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

دراسة.. الكبار يتعلمون بسرعة لمساعدة الآخرين

أوضحت دراسة حديثة أنه يمكن لكبار السن اكتساب مهارات جديدة بشكل أسرع إذا كان ذلك يفيد الآخرين، بدلاً من أنفسهم، على عكس الشباب الذين يتعلمون بشكل أسرع عندما يريدون مساعدة أنفسهم أو الاستفادة الذاتية من المهارة أو المعلومة الجديدة.

الدراسة أجراها باحثون من جامعتي برمنغهام وأوكسفورد الذين أجروا اختبارات تتضمن ما يسمى بالتعلم المعزز، نشرت نتائجها في مجلة نيتشر كوميونيكيشن.

وأوضح موقع «ميل أونلاين» أن الفريق البحثي اكتشف أن كبار السن يكون لديهم دافع أكبر للتعلم عندما يساعدون الآخرين ما يمكن أن يساعد الخبراء على إيجاد طرق جديدة لمكافحة التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.

وجد الفريق أيضاً أن دوافع كبار السن يبدو أنها ناجمة على الأرجح من محاولتهم التغلب على سمات نفسية مثل الافتقار إلى التعاطف عن طريق التضامن مع الآخرين ومحاولة مساعدتهم.

التعلم المعزز



من جانبها، قالت مشرفة البحث وعالمة الأعصاب باتريشيا لوكوود من جامعة برمنغهام: «التعلم المعزز هو أحد الطرق الرئيسية التي يتعلم بها البشر -وكذلك الحيوانات وحتى النباتات- من بيئتهم ويتكيفون معها».

وأضافت "نحن بحاجة إلى اتخاذ قرارات والتعلم طوال الوقت بناءً على التعليقات الإيجابية أو السلبية التي نتلقاها. ويتيح لنا ذلك تحسين قراراتنا لاختيار أفضل مسار للعمل في المستقبل من بين العديد من البدائل الممكنة".

وقالت: «وجدنا أن كبار السن لا يقبلون على تعلم مهارات جديدة ولا يستفيدون كثيراً من تشجيع الآخرين أو ردود الفعل الإيجابية على سلوكهم مقارنة الشباب».

«ومع ذلك، من المدهش، عند اتخاذ الخيارات التي تعطي ردود فعل إيجابية مثل منح المال لمساعدة شخص آخر، تزيد قدرة ورغبة كبار السن على التعلم مثل البالغين الأصغر سناً».

في دراستهم، قامت الدكتورة لوكوود وزملاؤها بتوظيف 152 مشاركاً، كان نصفهم تقريباً تراوح أعمارهم بين 18 و36 عاماً، بينما راوحت أعمار البقية بين 60-80.

وشارك كل شخص في سلسلة من الاختبارات التي طُلب منهم فيها الاختيار بين أحد الرمزين المعروضين على شاشة الكمبيوتر.

وبعد كل اختيار قاموا به، تلقى المشاركون تعليقات على قرارهم- وما إذا كانوا قد حصلوا على نقاط مكافآت نتيجة لذلك أم لا.

في بعض الجولات، كانت النقاط المتراكمة لا تعني شيئاً، بينما في جولات أخرى تمت ترجمتها إما إلى أموال للمشاركين أو لشخص آخر.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأكبر سناً من المشاركين كانت أبطأ من مجموعة الشباب في معرفة الخيارات الأفضل عندما يكون لاختياراتهم القدرة على إفادة أنفسهم مالياً.

ومع ذلك -عندما كانوا يتخذون خيارات من شأنها أن تفيد شخصاً آخر- شوهد المشاركون الأكبر سناً يتعلمون كيفية النجاح في اللعبة بنفس سرعة الأشخاص الأصغر سناً في الاختبار.

وعندما كانت النقاط لا تساوي شيئاً على الإطلاق ولم يكن هناك دافع مالي، وجد الفريق أن المشاركين في كلتا الفئتين العمريتين تعلموا أبطأ.

قال مؤلف الورقة البحثية وعالم الأعصاب جو كاتلر، من جامعة برمنجهام أيضاً: «نحن ندرك أنه بشكل عام، تميل العمليات المعرفية والقدرة على التعلم إلى أن تزداد سوءاً مع تقدم الناس في السن».

وتابعت قائلة: "لذلك من المثير حقاً أن نرى أنه عند اتخاذ الخيارات التي تفيد الآخرين، يتم الحفاظ على قدرة تعلم كبار السن.

ومن خلال فهم أفضل لما يحفز كبار السن بهذه الطريقة، يمكننا المساهمة في الاستراتيجيات التي تعزز صحة كبار السن عند الشيخوخة."