الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دراسة: الشيخوخة لا تؤثر في قوة ذاكرة الحبار

دراسة: الشيخوخة لا تؤثر في قوة ذاكرة الحبار

كشفت دراسة جديدة أن الحبار لا تنطبق عليه مقولة «ذاكرة السمكة» لأنه يتمتع بذاكرة قوية لدرجة أنه يمكنه تذكر ما تناوله في عشاء الأسبوع الماضي كما أنه يظل حاضر الذهن قوي الذاكرة حتى في شيخوخته.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن باحثين من جامعتي كامبريدج البريطانية وكاين الفرنسية أجروا تجربة على 24 حباراً لاختبار ذاكرتهم، ووجدوا أن الحبار الأكبر سناً «العجوز» كان يتذكر الأشياء بقوة تماثل الرخويات البحرية الصغيرة.



وأشار الباحثون إلى أن هذا هو أول دليل على أن ذلك الحيوان لا تتدهور ذاكرته مع تقدم العمر.

وأجرى الباحثون اختبارات ذاكرة على 24 حباراً تراوح أعمار نصفها بين 10 و12 شهراً، والنصف الآخر في سن متقدمة يتراوح بين 22 و24 شهراً، أي ما يعادل البشر في التسعينيات من العمر.

وقالت الدكتورة ألكسندرا شنيل، من قسم علم النفس بجامعة كامبريدج، والمؤلفة الأولى للورقة: «يمكن للحبار أن يتذكر ما أكله وأين ومتى، ويستخدم هذا لتوجيه قرارات التغذية في المستقبل».



والمثير للدهشة هو أنه لا يفقد هذه القدرة مع تقدم العمر، على الرغم من ظهور علامات أخرى للشيخوخة مثل فقدان وظيفة العضلات والشهية».

وبالنسبة للبشر فإنهم يفقدون تدريجياً القدرة على التذكر مع تقدمهم في العمر، وهو ما يسمى بالذاكرة العرضية ويعتقد أن تراجعها ناتج عن تدهور جزء من الدماغ يسمى hippocampus.