الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

شباب يدعون إلى الاستلهام من الفراعنة دراما خيال علمي

شباب يدعون إلى الاستلهام من الفراعنة دراما خيال علمي

دعا شباب إلى الاستفادة من الحضارات الفرعونية والأشورية في اقتباس أعمال تدور في عالم الخيال العلمي، مشيرين إلى أن الدراما العربية تعاني أزمة في الفكرة والخبرة التي تساعد على تقديم أعمال عربية تضاهي نظيرتها الهوليوودية.

تجربة جيدة

يرى محمد عثمان -طالب جامعي- أن قرار أي منتج عربي بخوض تجربة إنتاج أفلام خيال علمي خطوة يستحق عليها التحية، وهي خطوة ينتظرها محبو هذا النوع من الأفلام في العالم العربي، مشيراً إلى أن الجمهور المحب لهذه الأفلام إذا ما وجد أعمالاً بنفس الجودة التي تقدمها هوليوود سيتابعها بالطبع.

وأشاد عثمان بتجربة فيلم موسى، مشيراً إلى أنه يقدم تجربة جيدة في عالم أفلام الخيال العلمي، منوهاً بأنه ينتظر وغيره من هواة الخيال العلمي المزيد من هذه الإنتاجات.

ويرى أن اقتباس أفلام الخيال العربية من الأجنبية أمر جيد، فهناك أفلام عربية مقتبسة من أفلام أجنبية ونجحت بصورة كبيرة مثل فيلم شمس الزناتي الذي تم اقتباسه من فيلم العظماء السبعة، وتم إعادة اقتباسه في فيلم حملة فرعون ونجح أيضاً.

استغلال الحضارات

ويقول وجدي خالد -بلوجر- أن الخيال العلمي وجد طريقاً للدراما العربية خلال السنوات الأخيرة خاصة مع مسلسلات يوسف الشريف التي مهدت الطريق لهذا النوع من الفن، مشيراً إلى أن مسلسل النهاية تميز بأنه قصة خيال علمي عربية تعتمد على الثقافة العربية سواء الدينية فيما يتعلق بالمسيخ الدجال، أو سياسياً فيما يتعلق بأزمة فلسطين، لأن الخيال العلمي العربي لن يقدم جديداً إذا كان مجرد نسخ من الأفلام الأجنبية دون التأثر بالمحتوى العربي.

وأوضح وجدي أن الحضارات العربية القديمة كالفرعونية والأشورية يمكن استغلالها للخروج بموضوعات مختلفة من الخيال العلمي وهو ما يعد ميزة للأفلام العربية.

أزمة الفكرة

تقول سارة سيد - طالبة جامعية- أنه لا توجد مقارنة بين أفلام الخيال العلمي الأجنبية والعربية سواء في التكنولوجيا أو الأفكار أو التنفيذ والغرافيك.

وأضافت سارة أن أفلام الخيال العلمي العربية تعاني من أزمة الفكرة والخبرة، فمجال سينما الخيال العلمي قديم، وهوليوود سبقت السينما العربية التي ما زالت تخطو خطواتها الأولى وتعتمد على التقليد، ففيلم «ديدو» مأخوذ من فيلم أجنبي أنتج في التسعينيات، وفيلم «موسى» هو خليط من تيمة أفلام الروبوتات العالمية.