الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

عقار الخيول لعلاج كورونا و«الغذاء والدواء الأمريكية» تحذر

عقار الخيول لعلاج كورونا و«الغذاء والدواء الأمريكية» تحذر

الهيئة حذرت من دواء مخصص للخيول (FDA)

ناشدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية السكان بالتوقف عن تناول أدوية بيطرية لمحاولة العلاج من فيروس «كوفيد-19»، وذلك عقب ورود تقارير عن نقل مرضى للمستشفى في حالات صحية خطرة إثر تناولهم أدوية مخصصة لعلاج الخيول.

وفي بيان لقي تفاعلاً واسعاً بين رواد الإنترنت، ذكرت الهيئة الحكومية عبر حسابها الرسمي على تويتر «لست حصاناً، ولا بقرة، نخاطبكم على محمل الجد، توقفوا عن ذلك».

وأرفقت الهيئة تغريدتها برابط لصفحة على موقعها على الإنترنت، تتناول تقريراً حول الأسئلة الشائعة حول العلاج بدواء إيفرمكتين المخصص للحيوانات.

وذكر موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إن «الإيفرمكتين غالباً ما يُستخدم في الولايات المتحدة لعلاج الحيوانات مثل الخيول والأبقار من الطفيليات والديدان، وهو يختلف اختلافاً كبيراً عن جرعات من ذات العقار معتمدة للاستخدام في علاج البشر».

وأضاف التقرير «هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المنتشرة من حولنا، وربما سمعت أنه لا بأس من تناول جرعات كبيرة من الإيفرمكتين كدواء بديل لعلاج كورونا، هذا اعتقاد خاطئ، وعقار إيفرمكتين ليس دواءً مضاداً للفيروسات».

وقالت الهيئة إن تناول جرعة زائدة من الإيفرمكتين يمكن أن تسبب الغثيان والقيء والإسهال وانخفاض ضغط الدم أو بعض ردود الفعل التحسسية والنوبات.