الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

12 برنامجاً منوعاً في الدورة البرامجيّة الجديدة لإذاعة الشارقة

12 برنامجاً منوعاً في الدورة البرامجيّة الجديدة لإذاعة الشارقة

بدأت إذاعة الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بثّ دورتها البرامجية لشهر سبتمبر الجاري، مقدمة لمستمعيها 12 برنامجاً، منها 9 برامج مباشرة مدة كل برنامج ساعة كاملة، و3 برامج أخرى مدة كل برنامج منها 25 دقيقة.

تنوع واختصاص

تتنوع برامج الإذاعة الجديدة بين ترفيهية وتراثية وطبية واجتماعية ودينية وتربوية وتقنية، وتنفرد بعض البرامج بموضوعاتها، حيث تحرص الإذاعة على مناقشة أبرز المواضيع التي تشغل الجمهور في حياتهم اليومية، بدءاً من الشؤون الصحيّة والمالية مروراً بإدارة الوقت وحل المشكلات الأسرية، وصولاً إلى التخطيط للمستقبل وبناء بيت العمر وغيرها من الموضوعات.

مناقشة الظواهر الأمنية

يتصدر برامج «أمان يا بلادي»، الذي يبث عند الساعة 9:30 صباحاً دورة برامج سبتمبر، حيث يناقش بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، مختلف القضايا والظواهر الأمنية والمرورية والقانونية، من خلال استضافة مسؤول أمني ومحاورته في الموضوعات ذات الصلة بتوعية شرائح المجتمع.

ماذا يقول القانون؟

ويتابع المستمعون عند الساعة 8:30 من مساء كل ثلاثاء المحامي الدكتور يوسف الشريف، في برنامج «سيد الأدلة» الذي يسلط الضوء على القضايا المتداولة في المجتمع، ويطرح كل قضية بأسلوب سردي وروائي بهدف تقديم الحلول ومعرفة ما الذي يقوله القانون من حيث تكييف الوقائع وفقاً لتشريعات دولة الإمارات.

لكل مشكلة حل

ويتناول برنامج «إضاءات نفسيّة» الذي يقدمه محمد أحمد عند الساعة 8:30 مساء كل اثنين، عدداً من المشكلات النفسية والأسرية والمجتمعية والضغوط الوظيفية، ويجيب عن التساؤلات حول أساليب حل المشكلات النفسية بطرق علمية، بهدف تثقيف المجتمع ونشر الوعي بكيفيّة التعامل مع النفس ومع الآخرين.

عالم التقنية والرقمية

إدراكاً لأهمية الثقافة التقنية، سيكون جمهور إذاعة الشارقة على موعد مع البرنامج التقني «حياتنا الرقمية» الذي يقدمه محمد بوشليبي وعمر المهيري، ويبث عند الساعة 8:30 مساء كل أحد، ويعرض كل ما هو جديد في العالم الرقمي.

نبض الحياة

يعود البرنامج الطبي «نبض الحياة» في موسمه الثاني سلسلة معلومات تهم المجتمع في مجال التثقيف الصحي والتوعية ببعض المسائل الطبية، بهدف رفع الاستعداد للوقاية من الأمراض الشائعة، ويشرح البرنامج طرق انتشار بعض الأمراض وأسبابها وعلاجها.

حكمة الأجداد

لعشاق البرامج التراثية، يقدم خالد بن جميع عند الساعة 8:30 من مساء كل خميس برنامج «الليوان» الذي يقابل كبار السن من المواطنين وأصحاب الاختصاص من الباحثين في التراث الإماراتي، بهدف تعزيز الحفاظ على الهوية الوطنية وحماية وحفظ التراث وتشجيع نشره وتوثيقه والتذكير بأشهر رموزه وموضوعاته التي تعكس حكمة الأجداد وعراقة الهوية الوطنية.

ساعة مع الإذاعة

وتبث إذاعة الشارقة برنامجها الترفيهي «ساعة مع الإذاعة» الذي تقدمه شيخة بن خميس، وهو برنامج حواري جماهيري يتناول موضوعات متجددة، وتنقل مجرياته مباشرة وعلى الهواء من سيتي سنتر الزاهية عند الساعة 8:30 من مساء يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

رسائل روحانية

تماهياً مع روحانية يوم الجمعة من كل أسبوع، تبث إذاعة الشارقة برنامجها الديني التسجيلي «رسائل الجمعة» الذي يقدمه يحيى علي الجسمي، ويشتمل على محاضرات متنوعة، تعتمد على الأسلوب الحواري بين المذيع وضيف البرنامج، ويبث عند الساعة 2:00 ظهراً.

تعايش وصحة نفسية

ومن البرامج الحوارية لهذه الدورة، برنامج «بيت وسكن» الذي تتناول فيه ليلى البلوشي وفاطمة الزعابي قضايا أسرية متنوعة، ويبث عند الساعة 11:00 صباح كل سبت، ويعرض موضوعات متنوعة حول تربية الأبناء وإدارة العلاقات الزوجية وتحقيق التعايش الأسري وتعزيز الصحة النفسية لدى أفراد الأسرة.

بيت المستقبل

أما برنامج «مسارك لدارك» الذي يبث يومي الأحد والأربعاء عند الساعة 11:00 صباحا فيقدمه كل من سيف الريس والمهندس عبدالعزيز الشامسي، اللذان يطلعان جمهور المستمعين على أسرار عالم البناء وما يتعلق بها من المخططات الهندسية الضرورية والمواد المستخدمة والميزانية المناسبة لكل مواصفات وصولاً إلى التصميم الداخلي.

الصحة أولاً

ومن برامج التثقيف الصحي، برنامج «نحو حياة صحية» الذي يبث يومي الاثنين والخميس عند الساعة 11:00 صباحاً بالتعاون مع إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ويهدف إلى تعزيز الوعي الصحي وإطلاع المستمعين على أهم النصائح والإرشادات التي تساهم في المحافظة على صحتهم ووقايتهم من الأمراض.

خبراء التراث

وتقدم مريم العاجل كل يوم جمعة عند الساعة 4:30 عصراً برنامج «فوالة» التراثي، حيث تعرض على مدى 25 دقيقة جزئية تتعلق بتراث الإمارات والعناصر الثقافية الذي يتكون منها.